الأربعاء 2018/12/12 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
قراءة في المجموعة الشعرية (دموع الغيث) للشاعر حسن الموسوي
قراءة في المجموعة الشعرية (دموع الغيث) للشاعر حسن الموسوي
- ثقافية
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

أحمد البياتي 
(دموع الغيث) مجموعة شعرية للشاعر حسن الموسوي صدرت عن منشورات احمد المالكي/ العراق ـ بغداد وتضمنت (70) نصا نثريا. في الشعر نبحث عن الإبداعات وبخاصة ما يتعلق بالجانب الإنساني كي نفهم طبائعنا ونتعرف على سر وجودنا في هذه الحياة، كما أن العنوان يمثل العتبة الأولى التي يلج منها القارئ الى عالم النص، والشاعر عليه ان يبذل عناية قصوى لمسألة اختيار العناوين بإعتبارها نصوصاً موازية لها أهمية كبرى في، ففي الشعر نبحث عن الإبداعات وبخاصة ما يتعلق بالجانب الإنساني كي نفهم طبائعنا ونتعرف على سر وجودنا في هذه الحياة..
مدينتي
النائمة على الخراب
لم تستفق بعد
من كابوس الحروب
جثث تملأ الأرصفة
.....
بنياشين الهزيمة
كيف يتسنى للشاعر ان يدخل القارئ في غمرة احساس جارف بحيوية موضوع ما من موضوعات الحياة اليومية التي نعيشها بتفصيلاتها المتغيرة؟ الكثير من الشعر اعتاد ان يستجيب للموضوعات المختلفة وهذا شيء جميل، غير أن المرء يحس احيانا ان معظم هذا الشعر ما كان له ان يكتب لولا الإستثارة المهيّجة، وهذا يعني ان القصيدة ستكون خلقاً جديداً لتكون ردة فعل لواقع أو حدث شاعر حالم متعطش الى الحرية بمفهومها الإنساني من خلال الفطرة والعاطفة والإحساس وهذا كان محفزاً له كي يبدع في قصائده، فالشعر عنده يمثل باقة من وردٍ وعطاءً وعبيراً فواحاً من زهور مختلفة الأشكال والألوان.
في نص (قناديل شهيدة) ص 52 يقول:
وانجلى غبار المعركة
الشهداء .. على رمال كربلاء
قناديل
ليل همجي
اجسادهم الطاهرة
تعانق السماء
في مواكب من نور
تمثل قصائد هذه المجموعة تشكيلات جمالية تضج بالصور والأخيلة مصدرها الذات الشاعرة التي تمثل نقطة تلتقي عنده وتتقاطع مختلف اشكال الفعل الإبداعي الذي يتم تصريفه في فيض جمالي شفاف ، لذلك تلوذ نصوصه بجملة من المكونات والسمات المخصوصة من اجل بناء محتملها التعبيري وفق تعاقد ضمني يجعل القارئ يقبل على التعامل مع هذه النصوص بوصفها موضوعاً جمالياً .
في نص (ضياع) ص 101 يقول:
مثل حبات الرمل
من بين يدي
تسربت
كل ملامحك
الموغلة
في صحراء امنياتي
أراد الشاعر أن يقول لنا أن أصل سعادة الإنسان يكمن في حسن إستخدامه للخيال في شعره المهموس، كذلك لمست عمق الشجو بصوره العديدة في الرؤيا والإستلهام والنفاذ والإستحضار، ففي فلسفته الشعرية توجد ذاتية وعمق أعطاه التميز والقراءة الرصينة في تكوين النمط الشعري للغته الشعرية العالية التي جسدها، وكانت أغلب قصائده معبرّة عن واقع حال الشاعر وما كان يتصارع في ذاته من مشاعر وأحاسيس ، فهو يريد أن يوصل مافي نفسه الى الآخرين فله رسالته الشعرية المؤمن بها.
في نص (المرافئ الباردة) ص 33 يقول:
حين طويت همومي
في اقبية الزمن
تساقطت من بين
يدي
مثل قطرات الندى
صياغاته الشعرية رقيقة وعذبة وصوره عميقة ومعظم نصوصه في هذه المجموعة يتخطى فيها حدود المصير البشري عاكساً رؤيته على ذاتيته ليحقق التجسيد الحميم والإتصال الرمزي بحقيقة ما يبوح به، في نصوصه يلجأ الى التحليل ورسم الأبعاد الدقيقة وعرض الجزئيات الصغيرة التي كثيراً ما تتكامل وتنمو لإعطاء الإنطباع النهائي لموضوعة النص اللوحة الشعرية هي بحد ذاتها ذكريات مكبوتة تلملم بعضها صارخة بايحاءاتها المنسية، انها ذات تتكلم، لأنها توحي بلغة مكثفة للصمت الذي يفجر المعاني المخفية بما يثير المتلقي ويحرّك لغة انفعالاته وطاقاته التعبيرية، فها هي الصور المختلفة التي يبثها في شعره باسلوبه الجميل.
في نص (حنين الجراح) ص 113 يقول:
خيلها اليك
مازال الجرح
ينزف حنينا مسافرا
انهكته .. محطات الخيانة
دائما ما نراه يبحث عن المفردة الجميلة والكلمة الشفافة عندما ينفجر المكبوت تأخذ الذاكرة بالتجول في أروقة العقل، هاربة من جدار الصمت معلنة عما كان مسكوتاً عنه في شتى الصور المختلفة وتبدأ الذاكرة بالتقاط صورها، عائدة لذكريات تاريخها المنسي ومجسدة احساسها بجسد الكتابة عندما تبدأ القصائد الشعرية في تصوير الخلجات النفسية، نرى بأن تلك الخلجات تمثل أصدق تعبير للمشاعر والأحاسيس وهي تجمع غضبها معلنة افتتاح علامات (المكبوت) على جسد الورقة التي تبدأ فضاءآتها الممتدة تتحسس كل شيء في هذه الحياة.
في نص (تقاسيم الزمن) ص 140 يقول:
لا شيء يقف
على اعتاب الزمن
سوى
احلام مؤجلة
تشعرنا دائما
بأننا
مازلنا على قيد الحياة
الشاعر قد حرص على ان تكون نافذته التي يطل منها بشعره على مرافئ القلب والوجدان مغترفا من معين العاطفة والرومانسية ما يشكل زادا روحيا له. الشعر يرسم عالما جديدا يختلف عن العالم الواقعي كونه يشكل رؤية جديدة للعالم لأنه فن يبنى على تجربة شعورية انفعالية، كما ان لغة الشعر هي هيكل التجربة الشعرية التي يتألف بوساطته دوافع التجربة لدى الشاعر في ضوء حالة عاشها ثم شكلها على وفق الفاظ ودلالات تعبر أو توحي عن تلك التجربة التي تسكنه.

المشـاهدات 92   تاريخ الإضافـة 05/12/2018   رقم المحتوى 10582
أضف تقييـم