السبت 2024/5/4 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
تطور إجراء عمليات القلب الجراحية بنوعيها في العراق
تطور إجراء عمليات القلب الجراحية بنوعيها في العراق
الأخيرة
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

البينة الجديدة/ أربيل

استقبلنا والابتسامة تعلو  محيّاه كما عرف به محباً للخير والإنسانية بالإضافة الى الكفاءة العلمية ، إنه اختصاصي جراحة القلب والأوعية الدموية ( د. ديار دلشاد جميل ) ، فبادرناه بالسؤال :
* ما نسبة مقارنة تطور عمليات القلب والشرايين بين العراق والدول المتطورة ؟.
- نسبة المقارنة كبيرة جدا بعد ان اخذنا نقوم بعمليات القلب بنوعيها (عمليات فتح الصدر) ، و (عمليات القلب بالناظور) وبنسبة نجاح (98%) وهذا يعد قفزة نوعية وتطور ملموس على مستوى العراق ، واكتسبنا هذا من خلال العمل المباشر مع الوفود الطبية من الدول المتقدمة التي تزور أربيل .
* ما الفرق بين عملية القلب الجراحية بواسطة فتح الصدر والأخرى بواسطة الناظور ؟.
- بالنوع الأول من العمليات وهو عملية فتح الصدر يكون فيه فتح عظام القفص الصدري ، أما بالنوع الثاني وهو عملية الناظور تجري للمريض فتحة جانبية صغيرة لا تتجاوز (6 خياطات) ، ولعمليات القلب بالناظور مزايا يفضلها المريض أهمها عدم فتح عظام الصدر واكتساب درجة الشفاء اسرع بكثير من عملية فتح الصدر .
* هنالك من المرضى من يصرّ على السفر خارج العراق لإجراء عمليات القلب الجراحية ، فما هو رأيكم ؟.
- هذا الشيء يتوقف على قناعة المريض ، ولكن بعد العمليات التي اجريناها في العراق عموما وأربيل على وجه الخصوص وكانت نسبة النجاح فيها (98 %) اصبح توجه المرضى لإجراء العملية داخل البلد وهذا يوفر الكثير من تكاليف المال والوقت والجهد التي تبذل بالسفر .
* وأخيرا ودّعنا خبير جراحة القلب والأوعية الدموية د. ديار ، متمنين له التقدم في المجال العلمي وبذل المزيد لخدمة الإنسانية .
 

المشـاهدات 319   تاريخ الإضافـة 23/04/2024   رقم المحتوى 45373
أضف تقييـم