الإثنين 2018/12/10 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
خــصـــــائــــــــــص اللــغــــــــم ســـــــــــــلاحاً بــــحــــــــــــــرياً
خــصـــــائــــــــــص اللــغــــــــم ســـــــــــــلاحاً بــــحــــــــــــــرياً
تقنيات عسكرية
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

متابعة / البينة الجديدة
اللغم هو السلاح الوحيد الممكن استخدامة ضد جميع انواع السفن الحربية و التجارية الصغيرة والكبيرة و كذلك ايضا الغواصات، ويمكن بث الألغام من جميع السفن الحربية و كذلك من الغواصات والطائرات، و يمكن ايضا بثها من السفن التجارية.
تتميز الألغام بعدم حاجتها الى طاقم بشري في تنفيذ مهمتة بل ولا يحتاج ايضا الى وحدة بحرية لتتابع تنفيذ المهمة، ومن اهم مميزات الألغام انخفاض التكلفة الشديد ولذلك يعتبر انجح سلاح بالنسبة للبحريات الصغيرة نسبيا عند اضطراها لمواجهة قوة بحرية اكبر منها، وقد قامت الارجنتين باستخدام هذا السلاح بكفاءة خلال حربها مع انجلترا اثناء النزاع على جزر الفوكلاند الارجنتينية التي كانت محتلة من قبل الانجليز، وقد ادت الألغام البحرية الى خسائر كبيرة كان لها الاثر الكبير على البحرية البريطانية.
انواع الألغام 
النوع الاول: يشمل الألغام التي تتخذ وضعها تحت سطح البحر وتكون في حالة طفو تحت سطح البحر بمسافة محددة ومثبتة الى ثقل على القاع بواسطة سلك معدني ويطل على هذا النوع من الألغام: الألغام السلكية. 
النوع الثاني: هو الذي يرقد على قاع البحر ويستمر في هذا الوضع ويطلق عليه ألغام القاع حسب طريقة تشغيل اللغم.
النوع الاول/ النوع الطرقي هو الذي ينفجر اذا اصطدم جسم السفينة او الغواصة به او بسلك التثبيت ويسمى Contact Mine وهو نوع قديم نادرا ما يستخدم الان النوع الثاني/ النوع التأثيري فيشعر بالهدف نتيجة لعدة مؤثرات Infuence Mines وينقسم هذا النوع الى ثلاثة انواع رئيسية:ـ
1- النوع الذي يتأثر بالمجال المغناطيسي للسفينة او الغواصة عند اقترابها وينفجر في توقيت مناسب بحيث يقع الانفجار. تحت منتصف السفينة يسمى اللغم المغناطيسي Magnetic Mine.
2- النوع الذي يتأثر جهاز التفجير به بالصوت الصادر عن رفاصات القطعة البحرية التي تمر بالقرب من اللغم وهذا النوع يطلق عليه الألغام الصوتية Acocstic Mine. 
3- النوع الذي يتأثر بالضغط الخارجي نتيجة لمرور جسم القطعة البحرية فوقة او بالقرب منه ويؤثر هذا الضغط على جهاز التفجير محدثا الانفجار ويتميز هذا النوع بصعوبة كسحة بل وقد يتعزر ذلك مما يتطلب وضع عبوة ناسفة بجواره لتدميره. ومع تطور التكنولوجيا العسكرية تم دمج اكثر من طريقة تفجير في نفس اللغم بحيث لا يتم التفجير الا بعد حدوث تأثير مغناطيسي وتأثير صوتي ايضا مما يعقد عمليات الكسح وتوضع التجهيزات الاضافية لزيادة قدرات الألغام وتحسين امكانيات مقاومة اجراءات التأمين ضدها واعاقة عمليات الكسح.
1- جهاز تأخير زمن فعالية اللغم وهذا الجهاز يؤجل عمل دائرة التفجير لفترة زمنية يمكن تحديدها سواء بالساعات او بالايام و بالتالي يمكن بث الألغام في مناطق معينة دون التأثير على الملاحة الا في توقيت محدد قد يرتبط بموعد بدء القتال مثلا وهذا الجهاز يسمى   me Delay Mechanism ويحقق هذا الجهاز امكانية قبل اندلاع القتال وبالتالي خلق الظروف السهلة لتنفيذ مهمة بث الألغام وخصوصا في المياة المعادية والمناطق التي تكون تحت سيطرة العدو.
2- عداد السفن هذا الجهاز يجعل اللغم لا ينفجر الا بعد مرور عدد معين من السفن عليه او بعد تعرضه لعملية الكسح عدة مرات وطبقا للاحتياجات التكتيكية المطلوبة Ship Count Mechanism.
3- يوجد جهاز لمنع انفجار الألغام القريبة من اللغم الذي يتم تفجيره وذلك بوضع جهاز معين يقطع دائرة التفجير في حالة تعرض اللغم لاهتزازات عنيفة نتيجة حدوث انفجار لغم مجاور ويطلق على انفجار الألغام بـتأثير انفجار الألغام الاخرى (التفجير التعاطفي).

المشـاهدات 122   تاريخ الإضافـة 05/08/2018   رقم المحتوى 6328
أضف تقييـم