الخميس 2018/12/13 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
ما لا تعرفونه عن النفط الخام وأكبر منتج له في العالم
ما لا تعرفونه عن النفط الخام وأكبر منتج له في العالم
تحقيقات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

 متابعة / البينة الجديدة

يُعدّ النفط من أهم الثروات الطبيعية في العالم فهو شريان الحياة ومصدر الطاقة الرئيس. يُلقب بالذهب الأسود نسبةً لقيمته العالية وكونه جزءاً لا يتجزأ من حياة الإنسان اليومية. من المعروف أن النفط مادة سائلة لزجة، ذات كثافة، تتراوح درجات لونها ما بين الأسود المائل للاخضرار وهي قابلة للاشتعال. يتمّ استخلاص النفط من الطبقات العليا من القشرة الأرضية بطرقٍ خاصّة بذلك. لكن ما لا يعرفه الكثيرون عن تعدّد أنواع النفط وفقاً لمكان استخلاصه واستخراجه، إذ يظهر الاختلاف بشكل كبير في تركيبته ومظهره..

ما النفط الخام؟
في هذا الاطار، من المهم الإشارة الى النفط الخام الذي يمتلك لوناً أسود أو بنياً داكناً ويمكن أيضاً أن يكون لونه مائلاً إلى الأحمر أو الأصفر أو الأخضر. ويعود سبب اختلاف لونه إلى اختلاف تركيبه الكيميائي من مصادره المختلفة. على سبيل المثال، نذكر النفط الخام الثقيل أو Heavy crude oil، الذي لا يطفو بسهولة وتكون كثافته أعلى من النفط الخام الخفيف. تتكون النفوط الثقيلة عن طريق انتقال نفوط اعتيادية إلى طبقات الأرض العليا القريبة من السطح، حيث تعرضت المكونات الخفيفة للتحلل بواسطة الكائنات الدقيقة الموجودة في التربة وللتبخر مخلفةً مواد هيدركربونية ثقيلة. وقبل اكتمال تحللها، دُفنت مرة أخرى في أعماق الطبقات الجيولوجية مكونةً ما نعرفه اليوم بالنفط الخام الثقيل. بالعودة الى النفط الخام، عادة ما يتم العثور عليه من خلال الحفر ويتواجد غالبًا مع موارد أخرى مثل الغاز الطبيعي (هو أخف وزنا ويطفو فوق النفط الخام) والمياه المالحة (وهي أكثر كثافة وتغرق أدناه). ثم يتم صقله ومعالجته في أشكال مختلفة، مثل البنزين والكيروسين والأسفلت، ويتم بيعها للمستهلكين.
العراق ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك بعد السعودية
انتقالا الى العراق، يُعتبر اليوم ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك (منظمة الدول المصدرة للبترول) بعد السعودية، حيث يضخ حوالي 4.6 مليون برميل يوميا وتتجه معظم صادراته من الخام إلى آسيا. ويَصدر الجانب الأكبر من نفط العراق عبر مرافئ الجنوب حيث تسهم تلك الإمدادات بنسبة تزيد على 95 بالمئة من إيرادات البلد العضو في أوبك. 
وكان وزير النفط العراقي جبار اللعيبي قد أعلن أن العراق يخطط لزيادة إنتاج النفط الخام الخفيف وصادراته إلى مليون برميل يوميا في 2019، في إطار استراتيجيته لتعزيز إيرادات الدولة. وبذلك، سيعزز هذا القرار دور العراق في أسواق النفط العالمية من خلال إنتاج وتسويق ثلاثة أنواع من النفوط هي الخفيف، المتوسط والثقيل.
الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط الخام في العالم
على صعيد آخر، أظهرت إحصائيّات الطاقة العالمية أنّ النفط من أهم مصادر الطاقة الأولية وأثمنها، وتتربّع الولايات المتحدة الأميركية على رأس قائمة أكبر الدول المنتجة للنفط الخام في العالم. فقد تجاوزت روسيا في مجال إنتاج النفط الخام للمرة الأولى منذ عقدين من الزمن، في شهري حزيران وآب 2018، حسب الأرقام والإحصائيات الجديدة. وكانت الولايات المتحدة قد تجاوزت بالفعل المملكة العربية السعودية في إنتاج النفط في شباط 2018، وهي المرة الأولى منذ أكثر من 20 عامًا، وفقًا لتقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية. وتتوقع الوكالة أن يستمر إنتاج النفط الخام الأميركي في التفوق على الإنتاج الروسي والسعودي للأشهر المتبقية من العام 2018 وخلال العام 2019. وتقدر الوكالة أن متوسط إنتاج النفط الخام للعام 2018 سيصل إلى 10.7 مليون برميل يوميًا، ما يظهر نموًا قويًا بالمقارنة بمتوسط 9.4 مليون برميل في العام 2017. ويعود النمو الهائل إلى ما يعرف باسم ثورة الغاز الصخري الأميركي، علما أن الشركات الأميركية تستخدم التكنولوجيا المبتكرة للوصول إلى موارد لم يتسنّ استخراجها من قبل.وعلى الرغم من ارتفاع الطلب على النفط محليًا، فمن المتوقع أن تقوم الولايات المتحدة بتصدير أكثر من مليون برميل من النفط يوميًا هذا العام، حسبما ذكر البيت الأبيض. وهذا الرقم يقارب ضعف المعدل في العام 2017.

المشـاهدات 364   تاريخ الإضافـة 03/10/2018   رقم المحتوى 8179
أضف تقييـم