الإثنين 2018/12/10 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
نائب: من الممكن تجديد الثقة لعدد من الوزراء الحاليين
نائب: من الممكن تجديد الثقة لعدد من الوزراء الحاليين
حصاد عراقي
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

بغداد / البينة الجديدة
وصف النائب عن كتلة البناء حسن خلف علو الجبوري عدد من الوزراء حاليين بـالجيدين ومن الممكن تجديد الثقة لهم، مشيرا الى وجود شروط فرضتها القوى السنية منذ بدء التفاهمات السياسية مع باقي الكتل لتشكيل التحالفات.
وقال الجبوري إن هناك شروطا وضعتها القوى السنية الممثلة للمناطق التي اجتاحتها زمر داعش الارهابية منذ بدء التفاهمات السياسية مع باقي الكتل لتشكيل التحالفات وهي لدينا اهم من الحقائب الوزارية، مبيناً أن حل مشكلة النازحين والسجناء المغيبين بالسجون وحل مشكلة المفصولين من الشرطة ورواتب الموظفين الذين لم يستلموا رواتبهم، اضافة الى وضع المدن المدمرة وانعدام البنى التحتية فيها هي ابرز المطالب الاساسية التي لدينا لدعم الحكومة المقبلة.
وأضاف الجبوري، أن طرح الاحزاب والكتل السياسية لاسماء مرحشيها للمناصب الوزارية أمر طبيعي كونها تمثل جماهير صوتت لها والتشكيك في وطنيتها وحرصها على المصالح العامة باختيار الكابينة الوزارية هو امر غير صحيح، فالكتل السياسية هي من توافقت على شخص عادل عبد المهدي للتكليف لتشكيل الحكومة المقبلة والجميع اثنى على هذا الاختيار، فما هي المشكلة بان تكون نفس الاطراف هي من تختار وتدعم مرشحي الكابينة الوزارية، لافتا الى أن هناك عددا من الوزراء بالكابينة الوزارية الحالية يعتبرون وزراء جيدين ومن الممكن تجديد الثقة لهم.
وتابع، أن العراق ومنذ 15 عاما بني على هذا العرف السياسي بترشيح الكتل السياسية لاسماء مرشحين بحسب الاستحقاق الانتخابي وهذا هو جوهر النظام البرلماني بتقديم القوى السياسية لمرشحيها وبحال كان الوزير غير كفء فمن الممكن لرئيس الوزراء سحب يده او ان يتم بالتعاون مع البرلمان  سحب الثقة عنه واستبداله بوزير آخر، متسائلا من الذي سيختار الكابينة الحكومية؟ وتحت اي ضوابط؟ ولماذا رئيس الوزراء اختياراته صحيحة واختيارات الاحزاب سيئة؟.
 

المشـاهدات 85   تاريخ الإضافـة 09/10/2018   رقم المحتوى 8389
أضف تقييـم