الثلاثاء 2018/10/23 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
رئيس الحكومة المكلف يفتح باب الترشيح امام العراقيين للتنافس على المناصب الوزارية.. والخميس آخر موعد
رئيس الحكومة المكلف يفتح باب الترشيح امام العراقيين للتنافس على المناصب الوزارية.. والخميس آخر موعد
أخبار العراق
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

البرلمان يسمي مقرري مجلسه ويصوت على تشكيل اللجنة النيابية المؤقتة لتعديل نظامه الداخلي 

رئيسا القضاء والجمهورية يؤكدان على مبدأ الفصل بين السلطات .. و (3) كتل كردية تطالب بتقصي الحقائق في انتخابات برلمان كردستان 

الفايز : الفتح لم يقدم مرشحين للكابينة الوزارية لترك الحرية لعبد المهدي .. ونائب يدعو لحصر السلاح في البصرة بيد الدولة 

العبادي يكلف الاعرجي بادارة جهاز الامن الوطني والحيالي كمستشار للجهاز .. وحزب بارزاني يسعى لتشكيل حكومة اغلبية في كردستان

كتب المحرر السياسي
 

دعا رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي مساء الاثنين الماضي العراقيين من اهل الكفاءة والاختصاص لتقديم طلبات للترشيح للمناصب الوزارية في الحكومة المقبلة ابتداء من يوم امس الثلاثاء وحتى يوم الخميس المقبل. وتعهد عبد المهدي بان واجبه الاول والاساس امام الشعب ومجلس النواب خلال المدة الدستورية هو التفرغ كليا للانتهاء من الترتيبات المطلوبة لتشكيل الحكومة ولاعداد المنهاج الحكومي. واكد انه سيستمر بمشاورات بشتى الطرق بكل من له علاقة بهذه العملية لاسيما مسؤولي الكتل الممثلة في مجلس النواب دون تخويل اي شخص او جهة التصريح او التفاوض باسمه مهما كانت درجة القرابة وكان عبد المهدي قد قال ان المستقل الذي يرشح عن طريق الاحزاب قد لا يبقى مستقلا على الاغلب .
على صعيد اخر صوت مجلس النواب امس على اختيار مقررين اثنين له احدهما تركماني والاخر مسيحي. وقال المصدر انه تم الاتفاق على خديجة علي عن المكون التركماني وعمانؤيل خوشابا عن المكون المسيحي كمقررين له .
كما صوت مجلس النواب على تشكيل اللجنة النيابية المؤقتة لتعديل نظامه الداخلي والمكونة من(17) نائبا، واضاف المصدر ان اللجنة مكونة من النواب ( جمال عبد الزهرة ، عبد الخالق العزاوي ، هوشيار عبد الله ، طه الدفاعي ، وحدة الجميلي ، خالد جواد ، ارشد الصالحي ، عباس شعيل ، منصور مرعيد ، عالية نصيف ، سركوت لطيف ، مثنى امين ، ريبوار طه ، ثامر ذبيان ، صباح الساعدي ، طلال الزوبعي ، عبد الرحمن عمر ) وقد عقد مجلس النواب امس جلسته الخامسة برئاسة النائب الاول لرئيس البرلمان حسن الكعبي وحضور (225) نائبا فقط 
وفي سياق اخر اكد رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان على ضرورة مبدأ الفصل بين السلطات وتقديم الدعم الكامل لاستقلال القضاء. وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الاعلى القاضي عبد الستار البيرقدار ان وفدا برئاسة القاضي فائق زيدان  ضم كلا من نائب رئيس محكمة التمييز ورئيس الادعاء العام ورئيس هيئة الاشراف القضائي ومدير عام الحراسات القضائية، زار رئيس الجمهورية برهم صالح بمناسبة تسنمه منصبه وبحث الجانبان عددا من المواضيع المشتركة .
في وقت قدمت الكتل الكردية ( الجماعة الاسلامية ، حركة التغيير ، الجيل الجديد ) امس طلبا بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في انتخابات برلمان اقليم كردستان التي جرت في الـ (30) من ايلول الماضي بزعم وجود خروقات وتزوير واستخدام ادوات ووسائل الدولة من مستمسكات ثبوتية وهويات احوال مدنية .
على صعيد اخر اكد النائب عن تحالف الفتح عامر الفايز امس ان تحالف الفتح لم يرشح اية اسماء للكابينة الوزارية وترك المجال لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي لاختيار مرشحي الكابينة الوزارية بكل حرية في وقت دعا النائب عن البصرة رامي السكيني الى حصر السلاح في المحافظة بيد الاجهزة الامنية والحشد الشعبي مطالبا بالزام شيوخ العشائر بتعهدات امنية لتسليم السلاح وقال السكيني ان حالات الاغتيال والجرائم التي تشهدها البصرة هي بسبب السلاح الذي ليس بيد الدولة وانه موجود لدى العشائر والحركات والفصائل والاحزاب والجماعات وكذلك العصابات المسلحة .
وفي شان اخر كلف رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي وزير الداخلية قاسم الاعرجي بادارة جهاز الامن الوطني فيما كلف وزير الدفاع عرفان الحيالي بمنصب مستشار الجهاز .
على صعيد اخر كشفت مصادر سياسية كردية عن مساع يجريها الحزب الديمقراطي الكردستاني من اجل تشكيل حكومة اغلبية في اقليم كردستان وفقا للاستحقاقات التي افرزتها الانتخابات البرلمانية التي اجريت هناك في 30 من الشهر الماضي وذلك عقب الاتصالات التي توقفت مع الاتحاد الوطني الكردستاني على خلفية الاختلاف على منصب رئاسة الجمهورية .
 

المشـاهدات 48   تاريخ الإضافـة 10/10/2018   رقم المحتوى 8439
أضف تقييـم