الثلاثاء 2018/11/20 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
البرلمان يصوت على مفاتحة مجلس الوزراء بشأن ملاحظات النواب على الموازنة ويرفع جلسته الى الخميس
البرلمان يصوت على مفاتحة مجلس الوزراء بشأن ملاحظات النواب على الموازنة ويرفع جلسته الى الخميس
أخبار العراق
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

صيغة الموازنة ستعاد مجددا وحصة كردستان ستتجاوز الـ (12%) ونواب نينوى يطالبون باعتبار محافظتهم منكوبة 

خبير امني يحذر من خطة امريكية لنقل ( الدواعش ) بالمروحيات خلف القوات العراقية .. والحشد يحبط محاولة داعش للتسلل الى بغداد 

نائب يتهم واشنطن بالوقوف وراء (نفوق الاسماك) والكشف عن تحركات نيابية لانهاء اتفاقية الاطار الستراتيجي مع امريكا 

قضية المرشحين الثمانية لم تحسم بعد .. ونواب البصرة سيعترضون على الموازنة لهذا السبب 

كتب المحرر السياسي
 

صوت مجلس النواب امس خلال جلسته التي عقدها برئاسة محمد الحلبوسي وحضور (227) نائبا على مفاتحة مجلس الوزراء بشان ملاحظات النواب بخصوص التعديلات المطلوب ادراجها على موازنة 2019  من اجل تمريرها  خلال اللجنة المشتركة واوضح مصدر في البرلمان انه في حال عدم ادراج التعديلات المطلوبة على الموازنة يحتفظ المجلس بحق اعادة مشروع القانون الى الحكومة وقد رفع مجلس النواب جلسته الى يوم غد الخميس كما شهدت جلسة البرلمان امس تاكيد صحة عضوية كل من النواب برهان الياس وزيتون حسين واجيال كريم وصفوان رشيد كما ادى النواب الجدد اليمين الدستورية كل من محمد شياع السوداني واياد علاوي ومحمد اقبال الصيدلي وكاظم فنجان الحمامي وصادق مدلول السلطاني .
وفي السياق ذاته اكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي انه اذا قرر البر لمان المضي بتشريع الموازنة فلن ينتهي الفصل التشريعي الا باقرارها 
في وقت اكدت النائبة عن تحالف البناء ميثاق الحامدي ان الموازنة الاتحادية لعام 2019  ستعاد صياغتها من قبل الحكومة فيما بينت ان حصة اقليم كردستان ستزداد عن الـ (12%) وقالت الحامدي ان الموازنة ستعاد الى الحكومة لاعادة صياغتها وفق البرنامج الحكومي الجديد لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي لافتة الى ان اعادة صياغة الموازنة ستؤجل التصويت عليها حتى مطلع العام المقبل كون الوزراء الجدد لا يمتلكون معلومات كافية عن الوزارات والمتطلبات الخدمية فضلا عن قرب دخول مجلس النواب في العطلة التشريعية. 
من جانبهم ابدى نواب نينوى اعتراضهم على حصة المحافظة في مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2019  مطالبين باعتبار المحافظة منكوبة لتخصيص اموال لاعمارها في موازنة 2019. وفي الشأن الامني حذر الخبير الامني احمد الشريفي امس من قيام امريكا بنقل داعش الارهابي عند الحدود العراقية مع سوريا بواسطة المروحيات الى مناطق خلف القوات الامنية العراقية. مبينا ان القضاء على الارهاب يحتاج الى الحل السياسي وقطع مصادر التمويل وقال الشريفي ان القضاء على داعش يحتاج الى حل سياسي قبل ان يكون حلا عسكريا لان عناصر داعش ليسوا جيشا نظاميا بالامكان معرفته ومجابهته ومحاصرته. مشيرا الى ان هناك اختلاف على الوزارات الامنية بين السياسيين حيث تسعى امريكا لسحب الملف الامني لصالحها في وقت اعلن الحشد الشعبي امس عن احباط محاولة تنظيم داعش للتسلل الى بغداد عبر جرف النصر. وقال  مصدر ان الحشد الشعبي ( تشكيل روح الله ) شرع بعملية دهم وتفتيش بعد ورود معلومات استخبارية عن محاولة خلايا داعش للتسلل عبر جرف النصر ( جرف الصخر سابقا ) الى المناطق الواقعة شمال شرق الناحية باتجاه العاصمة بغداد وان العملية اسفرت عن العثور على بعض الانفاق والحفر التي كان التنظيم يروم استخدامها فضلا عن ضبط اسلحة ومواد متفجرة .
على صعيد اخر اكد النائب عن كتلة الفتح البرلمانية رزاق محيبس امس ان العراق لا تربطه اي مصالح مشتركة مع الولايات المتحدة بل مع الجمهورية الاسلامية الايرانية فيما اتهم واشنطن بالوقوف وراء نفوق الاسماك. واضاف ان الشيطان الاكبر يمارس الضغوط المستمرة على جميع الحكومات العراقية التي تقلدت الحكم وحين تسلمت حكومة عادل عبد المهدي المسؤولية بدأت الضغوط الامريكية تجاهها منذ اول يوم لها .
على صعيد ذي صلة كشف النائب عن تحالف البناء احمد الكناني امس عن وجود تحركات نيابية عراقية لانهاء اتفاقية الاطار الستراتيجي بين العراق و الولايات المتحدة الامريكية داعيا رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي الى اتخاذ موقف صارم من المخططات الامريكية  التي تحاك ضد العراق. وقال الكناني ان تحالفه سيشرع في انهاء اتفاقية الاطار الستراتيجي مع الولايات المتحدة  ومن ثم تشريع قانون اخراج القوات الاجنبية من داخل الاراضي العراقية بعد ان اصبحت التجاوزات الامريكية كبيرة وخطيرة على سيادة وامن العراق .
وفي التطورات السياسية اكدت النائب عن تحالف الوطنية صفاء الغانم ان الكتل السياسية لن تحسم قضية المرشحين الثمانية للتصويت عليهم في جلسات البرلمان المقبلة بسبب وجود اعتراضات على بعض الاسماء التي طرحت. من جانبها اكدت النائبة عن تحالف الفتح انتصار الموسوي امس ان نواب البصرة سيعترضون على موازنة 2019  حيث لم يدرج ضمنها حصة البصرة من ايرادات المنافذ الحدودية. واشارت الموسوي الى ان الكثير من المشاريع المتلكئة بحاجة الى اعادة النظر لتمويلها خاصة ان الاموال رصدت لها بالموازنات السابقة مما ينبغي التحقق من ذلك قبل ادراجها ضمن موازنة 2019 .

المشـاهدات 48   تاريخ الإضافـة 07/11/2018   رقم المحتوى 9405
أضف تقييـم