السبت 2018/11/17 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
«البينة الجديدة» تعزي الأمة الإسلامية بوفاة سيد الأنبياء والمرسلين النبي محمد «ص»
«البينة الجديدة» تعزي الأمة الإسلامية بوفاة سيد الأنبياء والمرسلين النبي محمد «ص»
مناسبات واستذكار
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

ما دُفن نبي قطّ إلا في مكانه الذي توفي فيه وكان مما أوصى به النبي أن يدفن في بيته الذي قبض فيه

كانت وفاة النبي (ص) كانت في السنة 11 هـ يوم الإثنين كما تحدث أغلب المصادر، ولكن الآراء تضاربت في تحديد شهره وساعته. فيرى البعض بأن الرسول توفي في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، بينما البعض الآخر يعتقد أنها كانت في اليوم الثامن والعشرين من شهر صفر..

وقد اختلف في مدة مرضه، فالأكثر على أنها ثلاثة عشر يوماٌ، وقيل اثنتا عشرة ليلة عن إبن إسحاق قال: ابتدأ رسول الله (ص) يشكوه الَّذي قبضه اللَّه فيه، إلى ما أراد به من كرامته ورحمته، في ليال بقين من صفر، أو في أول شهر ربيع الأول. ما نقل على لسان الامام علي في كلامه وخطبه من أن نفس النبي قد فاضت وهو على صدر علي. الرواية التي تقول بأنه ما دُفن نبي قطّ إلا في مكانه الذي توفي فيه وكان مما أوصى به النبي أن يدفن في بيته الذي قبض فيه، فعلى هذا من الممكن إبتداء مرض النبي في بيت، ولكن من المؤكد إنتقاله إلى بيت آخر ووفاته ودفنه فیه. ووافته المنية هناك وفيه دُفن، وتقول المصادر، بأنه خرج (في اليوم الأخير) فصلى بالناس، وخفف الصلاة، ثم وضع يديه على عاتق علي والأخرى على عاتق أسامة، ثم انطلقا به إلى بيت فاطمة فجاءا به حتى وضع رأسه في حجرها.. فيذكرون قضية استئذان ملك الموت، وبعد ما مضى الرسول في بيت فاطمة آخر لحظات حياته ووافته المنية، فلابدّ وأنه قد دفن فيه، بحسب الروايات الواردة في تطابق محل موته ودفنه.
سبب مرض الرسول
من المؤرخين من يرى بأن العلة الرئيسية لمرض النبي المودي بحياته هو تسمّمه بالسمّ الذي دسّته إمرأة من اليهود في طعامه يوم فتح خيبر انتقاماً لذويها الذين قتلوا في تلك الحرب. بحسب المصادر، في المدة التي أمضى النبي على فراش الموت في المدينة كان علي بن أبي طالب قد تولّى أموره، خاصة وأن الفترة تزامنت مع إرسال جيش أسامة لغزو الروم. فخرج الجيش وعسكر بالجرف فلم يبق أحد من وجوه المهاجرين والأنصار إلا كان في ذلك الجيش.
رزية يوم الخميس
يعرف هذا اليوم بيوم الرزية أو رزية يوم الخميس أيضاً، فكان إبن عباس كلما يذكر يوم الخميس الذي مُنع فيه الرسول من قلم وقرطاس (أو كَتِفٍ) ليكتب الوصية يبكي ويقول: إنّ الرزية كلّ الرزية ما حال بين رسول الله (ص) وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب لاختلافهم ولغطهم.
لحظة الوفاة
هناك روايات تدلّ على أن علي بن أبي طالب كان المصاحب الأخير للرسول وفاضت نفس النبي واضعاً رأسه في حجر علي، فبناء على هذا يعتبرونه آخر شخص عهد به الرسول قبل رحيله، ويتأكّد ذلك من خلال خطبه والروايات الدالة عليه، منها: إن علياً يقول: «فلقد وسدتك في ملحودة قبرك، وفاضت بين سحري وصدري نفسك، إنا لله وإنا إليه راجعون».
    ولقد قبض رسول الله (ص) وإن رأسه لعلى صدري، ولقد سالت نفسه في كفي، فأمررتها على وجهي ولقد وليت غسله (ص) والملائكة أعواني. ما رواه ابن سعد بسنده إلى الشعبي، قال: توفي رسول الله (ص)، ورأسه في حجر علي.
في تجهيز النبي ومدفنه
قام علي بن إبي طالب والعباس بن عبدالمطلب بتجهيز النبي (ص). يقول العاملي بأن علياً وبني هاشم لم يحضروا اجتماع السقيفة يوم الإثنين، لأنهم كانوا مشغولين بجهاز رسول الله (ص). وما عدا هؤلاء، والأناس العادّيين من أهل المدينة، بقية الوجهاء من الصحابة بما فيهم من المهاجرين والأنصار، كانوا في سقيفة بني ساعدة. قد ورد في إحتجاج لعلي بن أبي طالب والمعروف بحديث المناشدة في يوم الشورى الذي قال: هل فيكم أحد غسل رسول الله (ص) غيري؟ قالوا: اللهم لا. قال: هل فيكم أحد أقرب عهداً برسول الله (ص) غيري؟ قالوا: اللهم لا. قال فأنشدكم الله: هل فيكم أحد نزل في حفرة رسول الله (ص) غيري؟ قالوا: اللهم لا أو قال: فهل فيكم من كفن رسول الله (ص) ووضعه في حفرته غيري.يعتقد الباحثون بأن دفنه كان نفس اليوم الذي توفي فيه عند العتمة، فإن تجهيز النبي وتغسيله وتكفينه ودفنه منذ أن قبضه الله لم يستغرق إلا نحو ساعتين، أو بضع ساعات.

المشـاهدات 19   تاريخ الإضافـة 07/11/2018   رقم المحتوى 9412
أضف تقييـم