الخميس 2019/1/24 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
اهـــمـيـــة الـتـغـذيـــة الــصـحــيــــة لـجــســــــــم الانــــســــــــــــــــــان
اهـــمـيـــة الـتـغـذيـــة الــصـحــيــــة لـجــســــــــم الانــــســــــــــــــــــان
كتاب المقال
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

نزارعلي شريف

يجب ان  تحقق التغذية الصحية الآتي: النمو وتجديد الخلايا ( الهدم والبناء ) وتوفير الطاقة والحرارة والوقاية والحماية من الأمراض ( المناعة ) وفي هذا المقال سنتحدّث عن فوائد التغذية الصحية.
1 - العناصر الغذائية المولدة للطاقة وتشمل:
 أ -  المواد الغذائية الكربوهيدراتية وتعتبر عماد الغذاء بين جميع الشعوب في العالم، وهي غنية بالطاقة والحرارة وتشكل المواد الكربوهيدراتية حوالي (85%) من إجمالي ما يتناوله الفرد من الغذاء اليومي. المصادر الغذائية للكربوهيدرات هي اما نشوية  كالخبز والمعكرونة والرز والقمح والبطاطس او سكرية مثل العسل والسكر الطبيعي والحلويات والسكريات وقصب السكر.
ب - المواد البروتينية ( البروتينات ): تعد أهم المواد الغذائية في بناء الأنسجة وتجديد الخلايا، حيث يدخل البروتين في تركيب الأنزيمات والهرمونات المختلفة والعصارات الهضمية. وتشكل المواد البروتينية حوالي10 – 12 % من اجمالي الغذاء اليومي للفرد0هناك نوعان من المصادر الغذائية للبروتين: حيوانية كاللحوم والأسماك والدواجن والاجبان والألبان والبيض و نباتية كالبقول والعدس، الفول واللوبيا وفول الصويا والقمح والشعير والذرة. 
ج - المواد الدهنية ( الدهون ): تقدير استهلاك الدهون في الوجبات الغذائية 30 % من إجمالي التغذية اليومية موزعة  كالتالي: 10% دهون حيوانية, 10% دهون نباتية مشبعة و 10 %  دهون نباتية غير مشبعة. مصادر الدهون الغذائية هي اما حيوانية مثل الدهون الحيوانية واللحوم والبيض والزبدة والألبان والأجبان او نباتية كالزيوت النباتية   و زيت الزيتون و زيت الذرة و عباد الشمس و زيت السمسم و زيت الصويا والكتان.
2 - العناصر الغذائية المساعدة في تنظيم وظائف الجسم:
أ – الفيتامينات : جميع الفيتامينات لا تنتج الطاقة في الجسم, ولكن تقوم بتسهيل استعمال العناصر الأساسية الغذائية المولدة للطاقة، ولا تقوم الفيتامينات في بناء  الاجزاء الرئيسة من الجسم. ولكن تسهم في تنظيم بناء الجسم. والفيتامينات نوعان, وهما:الأول هو الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين (A,D,E,K).والثاني هو الفيتامينات التي تذوب في الماء مثل فبتامين (B,G,P) ومن المصادر الغذائية للفيتامينات الألبان ومنتوجاتها والبيض واللحوم والأسماك والبقول والخضروات والفواكه الطازجة وزيت الأسماك والفول السوداني.
ب – الاملاح و المعادن : الأملاح المعدنية عنصر ضروري جدا ومهم لجسم الإنسان ولايمكن الاستغناء عنها، وتوجد بصورة متحدة على هيئة أملاح مركبة مثل كلوريد الصوديوم, ومثل اتحاد مادة الحديد مع الهيموجلوبين والكبريت مع البروتين. وهناك (18) نوع من الاملاح المعدنية0المصادر الغذائية للأملاح والمعادن تشمل الاسماك واللحوم والألبان والأجبان والبيض والمكسرات والخضروات والفواكه الطازجة  وفول الصويا والعدس.


ج – الماء : أهم العناصر الغذائية، ولايمكن الاستغناء عن الماء حيث وجوده استمرار للحياة والماء عنصر أساسي في تكوين الأنسجة وأداء وظائفها الحيوية ومن الضروري جدا ان يتم تعويض الجسم مما يفقده من الماء باستمرار حتى لايصاب الإنسان بالجفاف والتعرض للأمراض وتحدد الكمية التي يحتاجها الإنسان من الماء حسب  المجهود البدني ومن موسم الى آخر و لا يحتوي الماء على السعرات الحرارية.
فوائد التغذية الصحية:
•تمد الجسم بالحيوية والطاقة اللازمة لبذل الجهد، وذلك من خلال توفير كمية كبيرة من السعرات الحراريّة التي يحتاجها، ولذلك ينصح الأطباء العاملون بعدم إهمال وجبة الإفطار؛ لما لها من أهمية كبيرة في دعم الجسم.
•تقي الجسم من الأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب، وتصلب الشرايين، والسكري، والجلطات الدماغيّة وغيرها0 
•تحافظ على أداء الوظائف العقليّة لدى كبار السن وتقيهم من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وتحديداً الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (ب)، والأوميغا 3، بالإضافة إلى معالجتها للقلق والتوتر الشديد، وقدرتها على إدخال نوع من الفرح والسرور على النفس، كما تزيد القدرات الإداركيّة، وتقوّي الذاكرة، وتجعل الدماغ في حالة نشاط طوال اليوم، ولذلك ينصح طلاب المدارس والجامعات بتناول وجبات صحيّة متكاملة العناصر الغذائية خلال فترة الامتحانات.
•تجعل البشرة أكثر حيوية ونضارة، وذلك من خلال تناول بعض أنواع الفواكه والخضار الهامّة للبشرة كالتفاح، والبندورة، والخيار وغيرها، بالإضافة إلى إعطاء الشعر الحيويّة، والرونق الخاص، ولذلك ينصح المختصّون أصحاب البشرة المتعبة بتناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه خلال اليوم.
•تقوّي الجهاز المناعي بشكل فعّال، وتجعله أكثر مقاومة لكافّة الأمراض التي قد تصيب الإنسان فتناول كميات من اللحوم الحمراءوالخضار يساهم بشكل كبير في الوقاية من الأمراض مثل البرد الشديد والزكام الإنفلونزا وغيرها العديد.
•وهناك اغذية من الواجب تجنبها لانها ممكن ان تساعد على الاصابة ببعض الامراض كامراض القلب والأوعية الدموية- الكولسترول- السمنة- ضغط الدم- السكري- السرطان وتشمل: الإفراط في تناول الدهون واللحوم والشحوم.,الأغذية التي تحتوي على الأحماض والكولسترول , الإفراط في استهلاك الاملاح  مثل ملح الصوديوم و غيره, الإفراط في استهلاك السكر (الحلويات-السكريات), المعلبات, الكولا و المشروبات الغازية, الوجبات السريعة.

المشـاهدات 81   تاريخ الإضافـة 04/12/2018   رقم المحتوى 10485
أضف تقييـم