الخميس 2019/1/24 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
أمــيـــــن الــعـــاصــمــــة و الــبـــغــــــــــــــــــــل
أمــيـــــن الــعـــاصــمــــة و الــبـــغــــــــــــــــــــل
ملف من الماضي
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :


في عام 1949 تم تعيين الدكتور المرحوم فائق شاكر أمينا للعاصمة، وصادف أن باشر في وظيفته في آخر يوم سبت من شهر أيلول ذاك العام. فوجد على مكتبه تقريرا رسميا من الطبيب البيطري لأمانة العاصمة عما حصل في الاسطبل وهو يطلب من أمين العاصمة رأيه وما هي الإجراءات التي ينبغي اتخاذها. وبالطبع كان ذلك التقرير أول قضية تعرض امام أمين العاصمة الجديد الدكتور فائق شاكر وعليه أن يبت فيها.
تقرير الطبيب البيطري
سعادة أمين العاصمة: بعد التحية والاحترام: مساء البارحة، وبعد غروب الشمس بقليل قام البغل الأسود رقم 73 بممازحة رفيقه الحمار الأبيض رقم 201 المربوط بجانب الأسطبل الواقع بالنزيزة مال الشيخ عمر، وقد أدى هذا الشقي (المزاح) على غير عادتهم كل يوم الى العراك أمام زملائهم. واسفر ـ مع الأسف الشديد ـ عن فشخ الحمار بـ’كوكة’ رأسه نتيجة ضربة ‘زوج رداف’ قوية من رجليه ومعاندة من البغل، مما دفع زميله الحمار الى أن يخرج عن جادة الصواب فيملخ البغل بعضة قوية شلعت ‘وصلة’ من كتفه الأيمن. 
وعند قيام النوبجي السايس رقم 11 واسمه جبار الأعور بالمفازعة أمام انظار بقية الحيوانات، جاءته ضربة حافر ‘تايهة’ غير مقصودة في بطنه فانطرح على ‘الفشقي’ يتلوى من شدة الألم، وقد ادخل المصابون الى المستشفى البيطري بموجب ورقة الفحص الطبي رقم 93 في 25/9/1949، اما السايس فقد قام بعد ذلك.. سلامات، تقدم بالتفضل بالاطلاع، والأمر بمايلزم واعلامنا، والأمر منوط بسعادتكم.
التوقيع: 
الطبيب البيطري لأمانة العاصمة ـ بغداد
* كتب الدكتور فائق شاكر أمين العاصمة الجديد الهوامش التالية على هذا التقرير قائلا: 
1. الحمد لله على سلامة السايس جبار الأعور.
2. يغرم البغل رقم 73 والحمار الأبيض رقم 201 بقطع العليج عنهما لمدة ثلاثة أيام حتى يتأدبا من الآن فصاعدا، ويكونان عبرة لغيرهما من الحيوانات، وليفهم كل من تسول له نفسه الخربطة بأن الحكومة ساهرة و’فاكة’ عينها على الزغيرة والكبيرة ولا يتصورون الدنيا عفترة كلمن بكيفه!
3. يمنع ‘الشقي’ المزاح بين الحيوانات أثناء الشغل واثناء الراحة منعا باتا بأمري، وتعلق قطعة ‘لوحة’ بذلك في الأسطبل.
4. يربط الطبيب البيطري لأمانة العاصمة بين الزمال وبين البغل حتى اشعار آخر، وحتى يتأكد الطبيب ـ وهو الآن المسؤول عن أبنائه ـ بأن البغل والزمال قد صفت قلوبهم وما بقيت بينهما عداوة تؤدي الى قاتل ومقتول.
5. على مدير الإدارة في أمانة العاصمة أن يكتب الى معالي وزير الداخلية ليفاتح الجهات المسؤلة لنقلي فورا الى أي وظيفة ماعدا أمانة العاصمة، لأن ماعندي خلق للزمايل والبغال، إحنا وي الأوادم هلله هلله عاد وي الحواوين؟!!
التوقيع: 
د. فائق شاكر ـ أمين العاصمة ـ 26/9/ 1949

المشـاهدات 105   تاريخ الإضافـة 06/12/2018   رقم المحتوى 10628
أضف تقييـم