الأربعاء 2019/3/20 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
الآلوسي في حوار : السيد عادل عبد المهدي سياسي مخضرم وأثق به لكن أعلم مدى صعوبة تشكيل حكومة عراقية فاعلة
الآلوسي في حوار : السيد عادل عبد المهدي سياسي مخضرم وأثق به لكن أعلم مدى صعوبة تشكيل حكومة عراقية فاعلة
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

* كيف تقيّم العملية السياسية في العراق قبل الانتخابات وبعدها وصولاً إلى مرحلة تشكيل الحكومة؟
- لدينا ايضاً مشكلة في لبنان في تشكيل حكومتها بأغلبية واضحة لصالح حزب الله الذي نجح بطرق ديمقراطية ولدينا أغلبية داخل مجلس النواب العراقي أيضاً لا وجود لمحاور شيعية شيعية وسنية سنية إنما موجود هو الآن محور واضح بأغلبية برلمانية أما المحور الثاني فإن السيد عادل عبد المهدي سياسي مخضرم وهو من بناة هذه العملية السياسية، وأثق به لكن أعلم مدى صعوبة تشكيل حكومة عراقية فاعلة.
* ما صحة المعلومة حول تسلمك منصبا مهما في حكومة عبد المهدي؟
- هذه المعلومة غير صحيحة السيد عادل عبد المهدي أخ عزيز وأعلم بقدرته الإدارية والعلمية، هو قريب من الكرد ومن الناصرية والبصرة، فهو رجل سياسي، 
* هل هناك توافق إيراني – أمريكي خفي حول اختيار شخصية (رئيس مجلس النواب والرئيس العراقي ورئيس الوزراء)؟
- الانتخابات كان يوجد فيها إشارات استفهام كثيرة ولكن الآن لا يوجد توافق وخاصة ان توجيهات ترامب واضحة أي لاتوافق بينهم على الساحة العراقية.
* الرئيس العراقي برهم صالح يصرح بأنه يجب إبعاد العراق عن الصراعات هل يقصد بذلك التوتر الأمريكي الإيراني؟ 
- أتمنى على الدكتور برهم صالح أن لا يزج نفسه بمثل هذه الأمور فهو رئيس له صلاحيات فخرية وميزانيات جيدة لدعم منظمات المجتمع المدني أرجو ان لا يزج نفسه في أمور الحكومة العراقية.
* تأخير تشكيل الكابينة الوزارية هل يحتاج إلى كل هذا الوقت هل أصبح الموضوع اليوم بمثابة كسر إرادات؟
- بالتأكيد هو كسر ارادات السيادة العراقية في النفط العراقي بالبصرة والأمن العراقي من أجل إشاعة الفوضى وإرادات الجيش العراقي وهناك ايضاً كسر إرادات حتى على المستوى الكردي ومحاولة إثارة الفوضى في إقليم كردستان ومحاولة إثارة الاقتتال العربي الكردي والسني الشيعي كسر الارادات واضحة في العراق.
* هل هناك إرادة غير عراقية تضغط أيضاً على عادل عبد المهدي لاختيار شخصية فالح الفياض؟
- الإرادة واضحة هي إرادة خارجية وهناك ضغوط كبيرة تضغط على السيد عادل عبد المهدي أيضاً هناك عملية ابتزاز للعراق والعملية السياسية، ولذلك أدعو جميع السياسيين العراقيين المطالبة بتفعيل الاتفاقية العراقية الأمريكية وبفعل أمريكي وإقليمي أكثر لإشاعة الأمن والسلام في العراق.
* كيف تقيّم المظاهرات في البصرة وهل بالفعل ستكون هناك استجابة قريبة لمطالبهم؟
- الربيع بالنسبة لنا هي المظاهرات لا يمكن أن يعيش العراق كنظام سياسي او كديمقراطي ويهاب المظاهرات، فما جرى من مظاهرات مطالب مشروعة فالمطالبة بالخدمات أمر مشروع وبالتالي نحن بحاجة إلى تشكيل حكومة عراقية فيها وزراء أمنيون للجهاز الأمني.
* ترشيح السيد نيجيرفان البارزاني لرئاسة إقليم كردستان كيف تقيمه؟
- إقليم كردستان ينال احترام وإعجاب القيادات العالمية كلنا ينظر إلى إقليم كردستان بنظرة أمل وتفاؤل عميق بوجود السيد نيجيرفان البارزاني والسيد مسرور البارزاني على رأس هذه الحكومة، لأن هذه الحكومة لديها طموحات شابة تنويرية بإرادات واضحة والنجاح واضح للحزب الديمقراطي الكردستاني عندما ذهب بالانتخابات وآتى بهذه النتيجة.

المشـاهدات 579   تاريخ الإضافـة 26/12/2018   رقم المحتوى 11364
أضف تقييـم