الثلاثاء 2019/8/20 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
بعد تراجعه عن مواقفه السابقة .. مشعان الجبوري في حوار: نواب العرب السنة لا يمثلون إرادة الشارع
بعد تراجعه عن مواقفه السابقة .. مشعان الجبوري في حوار: نواب العرب السنة لا يمثلون إرادة الشارع
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

الجبوري: قاومت المحتل وتصديت للغزو ولكني اليوم أحاول مسايرة البيئة التي أنتمي إليها وهي تنقل البهجة لهذا التحرك الأمريكي في العراق

متابعة / البينة الجديدة 
الأزمات المتلاحقة في العراق، ظهرت بشكل ملفت وواضح ما بعد لحظة 9 نيسان عام 2003، فمنذ ذلك التاريخ يعيش العراق ازمة سياسية وأمنية متلازمة للنظام الجديد، النائب السابق في البرلمان العراقي ورئيس حزب الوطن مشعان الجبوري، يرى أن نواب العرب السنّة لا يمثلون إرادة الشارع، وأن القوى الشيعية تمكنت من إزاحة القوى الفعلية للعرب السنّة. وفي حديث الجبوري لشبكة رووداو الإعلامية تعيد (البينة الجديدة) نشره إتماماً للفائدة أكد الجبوري أن الطبقة السياسية الحاكمة تتحمل جميع الأخطاء التي وصلت بالعراق إلى الوضع الحالي بعد تدمير المدن وملف السرقات بالوزارات العراقية..

* كيف ترى الوضع في العراق حالياً: حكومة ناقصة الوزارات، موازنة مالية باعتراضات واسعة، داعش يطرق ابوابه من جديد؟
- إن ما يحدث في العراق يعد نتاجاً طبيعياً لما مر به منذ 2003، وأن وإحداث التغيير جاء وفقاً لمعطيات خارجية ولم يأت نتيجة نشاط حزبي أو نضال داخلي أو عمل سياسي أو انتخابات، وأن أول مجلس وطني للحكم تم تعيينه من قبل الاحتلال، وأيضاً الجمعية الوطنية الأولى وهي الأفضل بالاداء اذا ما قورنت مع اداء مجالس النواب فيما بعد. إن الطبقة السياسية اثناء فترة حكم الجمعية الوطنية أسست نظاماً سياسياً غير معهود في تأريخ العراق، وأن تلك القوى سعت للاستحواذ على مغانم السلطة وبالتالي وصل الحال في العراق إلى ما هو عليه الآن. وإن البعض من ساسة العراق لم يكن متوقعاً وصوله إلى سلطة الحكم في العراق.
* مشعان الجبوري المعارض البارز لنظام صدام حسين.. هل أنت نادم على معارضتك لهذا النظام؟
- لو عاد الزمان إلى الخلف لاتخذت خطوات مختلفة، وفي السابق أي قبل 2003 كانت لدي صحيفة تصدر من إقليم كردستان وكنت حريصاً على توجيه الرسائل إلى صدام حسين وتوضيح ما سيحصل للعراق في المستقبل. إن زيارتي فقط إلى الموصل تدفعني إلى الندم على معارضتي لصدام حسين، وأنا اعتبر ذلك كان نتيجة طبيعية لأخطاء الطبقة السياسية ما بعد 2003. إن حجم الأخطاء الكبيرة التي حدثت ما بعد 2003 جعلتني نادما على جميع عمليات القتل والزج في السجون التي ارتكبها نظام صدام حسين، وكان يتوجب علي اتخاذ خطوات مختلفة عما فعلته، وكان يجب أن تكون المعارضة بشكل يمنع التعامل مع الأمريكان.
* هناك تحرك للقوات الأمريكية بينما الشارع العراقي يتوجس الأنباء التي تتحدث عن حدوث انقلاب مدني قادم.. وبالمقابل هناك امتعاض شيعي لهذه التحركات وحتى المرجعية الدينية نوهت إلى ذلك الأمر؟
- أنا قاومت المحتل وتصديت للغزو، ولكني اليوم أحاول مسايرة البيئة التي أنتمي إليها وهي تنقل البهجة لهذا التحرك الأمريكي في العراق. في 2005 تبنيت موقفاً مؤيداً لإخراج القوات الأمريكية من العراق، ولكن وصلتني الآن رسالة من الجماهير تحذرني من معارضتي للانتشار الأمريكي في العراق مجدداً. إن التواجد الأمريكي الحالي في العراق بعث برسالة ارتياح لدى العرب السنة ولكن هناك مبالغة في حقيقة الأرقام المتداولة عن أعداد القوات الأمريكية بالعراق. إن الأخطاء الجسيمة التي تعرض لها سكان المناطق الغربية من قبل البعض والمأساة التي يتعرض لها النازحون في المخيمات، جميع تلك العوامل جعلت من سكان المحافظات الغربية شغوفاً بالحراك الأمريكي على حساب الانتهاكات التي طالت المحافظات المحررة من داعش حيث تتحمل الحكومة العراقية وجميع الأجهزة الأمنية المسؤولية ازاء سقوط تلك المناطق تحت سيطرة داعش. إن القوات العراقية من الجيش والشرطة نأت بنفسها عن مقاتلة داعش، وسلوك تلك القوات سهل لداعش توغله للمحافظات الغربية بعد أن سُحبت جميع أنواع الأسلحة وحتى بنادق الصيد من سكان المحافظات السنية.
* وهل تتحمل القوى السنية المسؤولية ازاء جميع ما حدث في المحافظات الغربية؟
- إن العرب السنة داخل العملية السياسية يؤدون دور الكومبارس وأن أي وزير أو نائب لرئيس الوزراء أو رئيس البرلمان لا يشغلون أي مهام تتخطى دور الكومبارس في أروقة العملية السياسية، وإن أي رجل دين «معمم» لا يمكن التصدي له من قبل أي مسؤول سني من محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين.
* وما دور السلطة التشريعية في العراق؟
- إن ما يحصل عليه العرب السنة من العملية السياسية مجرد فتات وإن النظام السياسي الجديد في بغداد قائمٌ على عملية سحق الآخر والحاق الأذى بالآخر وتهديم البنية التحتية.
* ما الملفات التي مازال مشعان الجبوري لم يبح بها لغاية الآن؟
- كان الأولى عدم الكشف عن ملفات الفساد، والأفضل لي كان لو استفدت من هذه الملفات وحققت الفائدة النفعية وكسبت بعض المشاريع الخدمية. إن النائب أو المسؤول تنحصر غايته بالحصول على مشروع خدمي لإكساء الطرق مما يدر عليه بالمنفعة الشخصية.
* وماذا تسمي الطبقة الحاكمة للعرب السنة؟
- هؤلاء اشتروا مقاعدهم بالمال، أو إن الطبقة السياسية الشيعية اختارت أسوأ ما موجود لدى المجتمع السني، وكيف تتخيل أن يحصل السيد أسامة النجيفي على صوت واحد مقابل أغلبية لرئيس البرلمان الحالي.
* وهل ما تحدثت به يترتب على الصراع على الوزارات حالياً؟
- إن الصراع الحالي يتجسد بالحصول على وزارة الدفاع والتي تعتبر أحد الكنوز للعرب السنة وتشمل العقود والصفقات وإطعام الجيش العراقي وتجهيز السلاح والآليات العسكرية وسعر هذه الوزارة في ارتفاع كبير، وإن عدم الحصول على هذه الوزارة يتوقف على مقدار السعر المدفوع.

المشـاهدات 745   تاريخ الإضافـة 30/01/2019   رقم المحتوى 12623
أضف تقييـم