الأحد 2019/2/17 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
«البينة الجديدة» تتابع مراحل إنجاز معاملات الشهداء والجرحى في هيئة الحشد الشعبي
«البينة الجديدة» تتابع مراحل إنجاز معاملات الشهداء والجرحى في هيئة الحشد الشعبي
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

البينة الجديدة / قاسم المكصوصي

بعد إنجاز المعاملات في مديريات العمليات والطبابة والادارة المركزية يأتي دور قسم التقاعد في مديرية الشهداء والمضحين فكان هذا اللقاء مع المجاهد قصي طالب يوسف مسؤول قسم التقاعد في مديرية الشهداء والمضحين حيث سألناه عن الاجراءات التي يقومون بها لانجاز معاملات الشهداء والجرحى، فأجاب:

- تصل الينا معاملة الشهيد من التشكيل بعد تأييدها من مديرية الادارة المركزية فنقوم بتدقيقها والتحقق من وجود كافة المستمسكات المطلوبة فيها، ثم ندخلها في قاعدة البيانات ونطبع لها قرار استشهاد للمصادقة عليه من اللجنة الثلاثية المشكّلة لهذا الغرض وبمصادقة السيد رئيس الهيئة المحترم ومن ثم تتم طباعة الاستمارة الالكترونية التقاعدية، والتي ترسل نسخة منها الى هيئة التقاعد الوطنية عبر نظام (الباركود)ثم نقاطع الاسماء مع الحاسبة المركزية لتدقيق الاسم ومقاطعته مع الاحصائيات الموجودة لديهم في الحاسبة، ثم يخصص للشهيد الرقم التقاعدي وتبلغ عائلته بالحضور لاستلام هوية التقاعد (كي كارد).
* ما الفترة التي تكتمل فيها المعاملة منذ وصولها الى قسمكم؟
- تكون فترة الانجاز منحصرة ما بين 30-50 يوما في حال كون المعاملة نموذجية وخالية من اي نقص أو خطأ. وإنما احتجنا الى هذه الفترة لان المصادقة عليها تكون خارج مديريتنا وتحتاج الى وقت ليس بالقليل. اما المعاملات التي فيها نقص او خطأ فتتأخر لأنها تعاد الى التشكيل لاكمالها وهذا يحتاج الى وقت قد يطول وقد يقصر حسب همّة كادر التشكيل.
* وهل هنالك تشكيلات متميزة في انجاز معاملات الشهداء والجرحى حسب تعاملكم مع جميع الوية الحشد الشعبي؟
- نعم هنالك تشكيلات متميزة في انجاز معاملاتها بسرعة كبيرة وذلك لدقتها ومتابعتها المستمرة للمعاملات وسد النقص الحاصل فيها وتلافي الأخطاء إن وجدت آنياً، فكانت نسبة الانجاز فيها اكثر من 90% ومنها لواء الطف 20. اما الجرحى فنقوم بالاجراءات المطلوبة بعد تدقيق المعاملة، فيحال الى التقاعد منهم من كان لديه نسبة عجز 50% فما فوق بشرط ان تذكر في القرار فقرة (لا يصلح للخدمة).
* ما المشاكل والمعوقات التي تواجهونها؟
- اغلب المشاكل هي التي بيننا وبين الجهات التي نتعامل معها ومنها الفقرات التي لم تطبق في قانون 57 لسنة 2015 كالجمع بين الشهيدين في الحقوق وتعدد الزوجات وغيرها.
* ما الأسباب التي تحول دون تطبيقها؟
- الموضوع مرفوع الى شورى الدولة للمصادقة عليه، وعند المصادقة عليه يتم التنفيذ وما زال لم يصادق عليه.
* كيف ستكون حقوق عوائل الشهداء لو تمت المصادقة عليه؟
- سيحصل ذوو الشهيدين على كامل حقوقهما التقاعدية، أما الآن فيحصلون على حقوق شهيد واحد، وكذلك في تعدد الزوجات ستحصل كل زوجة على حقوق الشهيد كاملة من دون ان يقسم الراتب التقاعدي عليهما، اما الآن فالراتب التقاعدي يقسم على الجميع بالتساوي فالفرق كبير والفائدة اكبر لعوائل الشهداء إن تم العمل بهذا القانون.
* كيف يكون تقسيم الرواتب بالنسبة لعوائل الشهداء والجرحى؟ وما مقدارها بالتفصيل؟
- بالنسبة للشهداء توزع الحصص حسب المستفيدين من الراتب التقاعدي فيكون كالتالي:ـ
أ‌- من لديه وريث واحد فله الراتب كله ومقداره ( 1,920,000) مليون وتسعمائة وعشرون الف دينار كل شهرين.
ب- من لديه وريثان فيأخذ كل واحد منهما مبلغا قدره (1,080,000) مليون وثمانون الف دينار كل شهرين.
ج‌- من لديه ثلاثة ورثة فما فوق فيقسم الراتب على الجميع بالتساوي ولا فرق بين الكبير والصغير والذكر والانثى لأنه حق قانوني وليس شرعيا والمبلغ قدره (2,400,000) مليونان واربعمائة الف  دينار كل شهرين.
د- هنالك مكافأة خدمة للشهيد فقط لـ 18 شهرا راتبا اسميا يبلغ (2,952,000) مليونين وتسعمائة واثنين وخمسين الف دينار توزع على المستفيدين بالتساوي، تعطى لمرة واحدة فقط.
اما بالنسبة للجرحى المحالين على التقاعد وفق نسبة العجز التي يحصلون عليها فتكون كالتالي:ـ
أ- الجريح الذي يحصل على نسبة عجز من 50% الى 74% يكون راتبه التقاعدي (1,600,000) مليون وستمائة الف دينار كل شهرين.
ب- الجريح الذي يحصل على نسبة عجز من 75% الى 100% يأخذ حقوق شهيد وراتبه يكون (2,400,000 ) مليونين واربعمائة الف دينار كل شهرين.

المشـاهدات 362   تاريخ الإضافـة 04/02/2019   رقم المحتوى 12806
أضف تقييـم