الأحد 2019/2/17 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
خلال حفل افتتاح معرض بغداد الدولي للكتاب .. رئيس الجمهورية: نؤكد حرصنا على تذليل العقبات والصعاب التي تواجه حركة الكتاب وانتقاله
خلال حفل افتتاح معرض بغداد الدولي للكتاب .. رئيس الجمهورية: نؤكد حرصنا على تذليل العقبات والصعاب التي تواجه حركة الكتاب وانتقاله
- ثقافية
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

البينة الجديدة / محمد جبار
تصوير/عامر اسماعيل 
افتتح رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح فعاليات معرض بغداد الدولي للكتاب يوم الخميس الماضي على ارض معرض بغداد الدولي والذي يستمر من 7 ولغاية 19شباط بحضور وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور علي عبد الأمير الحمداني، ممثلاً عن دولة رئيس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي. وفي كلمته خلال حفل الافتتاح قال رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح:
“أحيي الضيوف من كتاب وشعراء ومفكرين وناشرين ضيوف بغداد والعراق وأعرب عن ثقتي الأكيدة بان زيارتكم وإسهامكم في فعاليات معرض بغداد الدولي للكتاب ستكون مشاركة حيوية الى جانب زملائكم من الكتاب العراقيين والمفكرين والشعراء والناشرين وأتمنى ان تكون أوقاتكم في بغداد بلطف هذا الربيع”. وأضاف صالح: “إن بغداد اليوم سوق كبيرة للكتاب وهي اليوم بكتابها ومفكريها منتج حيوي للكتاب وهي الآن في طور متنام لصناعة الكتاب ونشره وقدر هذه المدينة ان تكون مركزا حيا ما بين الشرق والغرب على ايدي مفكريها ومترجميها. وبخزائن كتبها تم حفظ التراث الإنساني وبتنوع مناهج تفكير أضحت المعرفة جدلا وتفاعلا هكذا أسهمت بغداد بصنع مدينة ومنارة للإبداع”.وأضاف ايضا: “هنا لابد ان أشير باعتزاز الى حرص دور النشر في بلاد العربية للاشتراك بمعرض بغداد ونوكد حرصنا في المقابل على تذليل كافة العقبات والصعاب التي تواجه حركة الكتاب وانتقاله”. وأشار صالح إلى قرار مجلس الوزراء على الإعفاء الضريبي التام عن الكتاب مقابل التأكيد على الناشرين والباعة بتخفيض سعره للقارئ العراقي”. واستنكر رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح خلال حديثه جريمة اغتيال الكاتب الراحل علاء مشذوب.
وألقى وزير الثقافة الدكتور عبد الأمير الحمداني ممثل دولة رئيس الوزراء كلمة جاء فيها: “انقل لكم تحيات دولة رئيس الوزراء وأمنياته لكم بالنجاح. بالأمس أصدرنا قرارا يخص النشر والناشرين والكتب وأننا خفضنا الرسوم الكمركية على الكتب المستوردة وكان له صدى طيب أول في حجم المشاركة وثانياً في إشاعة روح الثقافة في العراق”.وأطلق وزير الثقافة اسم المرحوم الروائي الدكتور علاء مشذوب على هذه الدورة من معرض الكتاب تكريما لروحه وتضامناً مع جميع المثقفين والادباء والفنانين. وقال الوزير ايضا: “ان وزارة الثقافة هي داعمة وراعية ومساندة لجميع المثقفين والادباء والوزارة تقف على مسافة واحدة من جميع النقابات المهنية”. واضاف الحمداني: “الوزارة لن تكون وصية او رقيبة على احد او على المنجز الإبداعي الذي يقوم به المبدعون ونحن منفتحون تماما على جميع القطاعات الثقافية وسيكون للمثقف العراقي دور مهم وحيوي في رسم الحياة الثقافية في البلاد”. واكد الحمداني: “إن وزارة الثقافة ستتحول بدعمكم وجهودكم من وزارة موظفين الى وزارة مثقفين وهذا وعد قطعته على نفسي شخصياً ونحن مع الادب والفن الرصين والمسرح الجاد مع كل ما ينهض ويسلط الضوء على الشخصية الواقعية والجوانب المشرقة المضيئة في الشخصية العراقية ونحن نؤمن ونعتقد ان العراق الذي صنع الحضارة والذي حرر الانسان من الظلام هو نفسه قادر على ان يصنع الحياة من جديد، اتمنى لكم اطيب الاوقات في بغداد وها قد عادت بغداد الى ألقها الثقافي من جديد وستكون بالتأكيد حاضنة وراعية للادب والشعر والثقافة”.يذكر أن وزارة الثقافة تشارك في المعرض من خلال دائرتي الشؤون الثقافية العامة ودار المأمون للترجمة والنشر بعدد من الكتب الثقافية والإصدارات الخاصة بوزارة الثقافة. وحضر الافتتاح  الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور  مهدي العلاق ومحافظ البنك المركزي العراقي الدكتور علي العلاق ومستشارة رئيس الجمهورية ميسون الدملوجي والوكيل الاقدم لوزارة الثقافة الدكتور جابر الجابري ووكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي ومدير عام دار الشؤون الثقافية العامة حميد فرج حمادي ومدير عام دائرة العلاقات الثقافية فلاح العاني ومدير عام دار المأمون ساطع راجي وعدد من الشخصيات السياسية والثقافية وجمهور كبير.

المشـاهدات 79   تاريخ الإضافـة 10/02/2019   رقم المحتوى 13052
أضف تقييـم