الأحد 2019/2/17 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
جوع الصحراء .. أدب المقاومة إلى أين؟ .. (جوع الصحراء) لا تمثل إلا جزءاً يسيراً من النصوص التي توهم أصحابها بأنها (أدب مقاومة)
جوع الصحراء .. أدب المقاومة إلى أين؟ .. (جوع الصحراء) لا تمثل إلا جزءاً يسيراً من النصوص التي توهم أصحابها بأنها (أدب مقاومة)
- ثقافية
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

قراءة / سعد عباس السوداني
سوسان جرجس من مواليد قرية عكار شمال لبنان عام 1978 حاصلة على شهادة الدكتوراه في الانثروبولوجيا عام 2017 من الجامعة اللبنانية، باحثة في علم الاجتماع ومهتمة بالدراسات الجندرية. صدرت لها مجموعة قصص قصيرة بعنوان ((جوع الصحراء)) الناشر دار الفارابي بيروت لبنان 2018, احتوت على احدى وعشرين قصة قصيرة..

تناولت في مجملها الهم اللبناني والفلسطيني والسوري خلال السنوات الماضية التي شهدت حروبا ومعارك متفرقة للجيش اللبناني والسوري والمقاومة اللبنانية والفصائل الفلسطينية المسلمة وميليشيات بعض الاحزاب مع جيش الاحتلال الاسرائيلي او فيما بينهم, كان من نتائجها المزيد من الانكسارات النفسية والازمات الاقتصادية والخسائر بالارواح والمعدات والتعقيدات السياسية، وايضا محاولات اقلمة الازمة اللبنانية او السورية وتدويلها واحيانا التدخل الاقليمي والدولي المباشر في هذه المحنة، مثلما شهدت بعض الانتصارات لفصائل المقاومة الفلسطينية واللبنانية والجيش السوري.
ولنا هنا بصدد تحليل ومناقشة القضية الفلسطينية او اللبنانية او ما يحصل الان في سوريا، فهذا شأن السياسيين والمختصين على مختلف مشاربهم, ولكننا حين قراءتنا لهذه المجموعة القصصية نود الاشارة الى قضية, ربما غابت عن اذهان النقاد في مجال (الشعر, القصة, الرواية) والتي نوجزها بالاتي:
هل ان ادب المقاومة مثلما عرفناه عند محمود درويش وسميح القاسم وغسان كنفاني وفدوى طوقان وابراهيم طوقان وكثر غيرهم في الاعوام التي تشكلت فيها فصائل المقاومة ما قبل وبعد حرب حزيران 1967 قد القى بظلاله وحفر على كتابة نصوص ادبية يمكن تسميتها ((ادب مقاومة)) ام انه اصبح من ((انتيكات)) ما مضى حبيس رفوف المكتبات؟!
وهل ان ما يكتب الان يصح تسميته ((ادب مقاومة)) ويشكل امتدادا اكثر وعيا ونضجا من ادب المقاومة الذي اشرنا اليه آنفا؟!
مجموعة ((جوع الصحراء)) لا تمثل على اية حال الا جزءا يسيرا من النصوص الادبية التي توهم اصحابها بانها ((ادب مقاومة)) تنويري ثوري مناهض لما آلت اليه الاوضاع السياسية والاجتماعية والنفسية العربية الراهنة من انكسارات وتراجع, فقول توهم اصحابها لانها في الحقيقة حين تخضع لما اطلع عليه بـ((تحليل المحتوى)) او للدراسات النقدية التي تستند الى رؤية بحثية  اكاديمية علمية لخرجنا بحصيلة مفادها ان معظم هذه النصوص ((تكرس)) لروح اليأس لدى القارئ و ((تمرر)) بقصدية او من دونها, مفاهيم تتصل بالطائفية والمناطقية والمذهبية حتى وان ((روجت)) لاطروحة ان الحب لا يعرف حدودا ولا مناطق ولا مذاهب ولا قوميات لان الحصيلة النهائية لهذه النصوص انكسارات واضحة وانهزام جلي لمن توهم ان الحب والرومانسية علاج ناجع لهمومنا ومشاكلنا السياسية والاجتماعية والنفسية ولصراعاتنا مع موضوعة ((العلمانية)) التي تسعى لبناء دولة المواطنة والمؤسسات وليس دولة احتكار السلطة  وسلطة الاحزاب او القوميات او الاديان.
نوجز هنا خلاصات سريعة لما تضمنته مجموعة جوع الصراء مع تقديرنا البالغ للدكتورة سوسان جرجس التي لامست قصصها همنا نحن ايضا في العراق الذي شهد انكسارات وعدوان لقوى ظلامية من تنظيمات داعشية همجية.
اولا: قصة صليب علي
فتاة فلسطينية مسلمة من الوسط الجامعي ترتبط بشاب لبناني من ذات الوسط بعلاقة حب لكنها تصاب بخيبة كبيرة حين تعلم ان علي من الديانة المسيحية ولا يمكن الزواج , ومن ثم يقتل علي في الحرب الاهلية.
ثانيا: قصة موسيقى القادمون
مجموعة مسلحة ميلشياوية تقتاد فتاة لبنانية الى بناية مهجورة يتناوبون على اغتصابها , احدهم يصور ما سيجري من باب الغرفة لكنه حين يقترب منها يكتشف انها ابنته.
ثالثا: قصة الغرفة رقم 112
مجموعة مسلحة ميلشياوية تقتحم مستشفى تطلق النار على كل من فيه, لكنهم يتركون الطبيبة بقصد اختطافها واغتصابها فيما بعد.
رابعا: قصة قبلة يوناس 
عم فتاة ينتمي الى فيصل مسلح يبعد ابنه اخيه عن امها لان ليست من جماعتهم.
خامسا: قصة العبور
عائلة مزقتها الحرب الاهلية, الام فقط تتمكن من الوصول الى الحدود لغرض الهجرة, لا تعلم عن ولدها او ابنتها اي شيء, يركلها جندي السيطرة الحدودية, يرمي بوجها جواز سفرها قائلا: (خروج بلا عودة الى فرنسا).
سادسا: قصة هوية قاتلة
عائلة مسيحية تكفر بقيم وتعاليم يسوع الذي يدعو الى السلام والمحبة بسبب الصراعات الطائفية والحرب الاهلية.
سابعا: قصة شراهة الخراب
جماعة مسلحة ميلشياوية تقتل رجلا من طائفتهم خطأ لانه حمل كتابا ظانين انه يخص طائفة اخرى.
ثامنا: قصة لدغة العقرب
زوجة اب تستغل موضوعة الانتماء الطائفي وقيود الدين للتنكيل بابنة زوجها من ام من غير طائفة.
تاسعا: قصة جوع الصحراء
لبنان التي ضربتها الحرب الاهلية تتحول الى جحيم مستعرة بعد ان كانت قطعة الجنة التي تدخلها سائحا, حتى الطفولة فيها تستباح من شيوخ وامراء الخليج واثريائه.
ونترك للقارئ ان توفرت لديه نسخة من هذه المجموعة, ورمز  الناشر البديري 11072130 والفاكس 307775 (01) 
او الاميل   e-mail: info@dar-alfarabi.com الاطلاع على بقية القصص التي تتضمن ما اشرنا اليه في مقدمة مقالتنا هذه.. مع تقديرنا البالغ للدكتوره سوسان جرجس على جهدها ومجموعتها هذه.

المشـاهدات 66   تاريخ الإضافـة 11/02/2019   رقم المحتوى 13113
أضف تقييـم