السبت 2019/5/25 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
زعيم ائتلاف الوطنية الدكتور إياد علاوي: أتشرف بقرار فصلي من البرلمان فالنواب ليسوا طلاباً في الابتدائية
زعيم ائتلاف الوطنية الدكتور إياد علاوي: أتشرف بقرار فصلي من البرلمان فالنواب ليسوا طلاباً في الابتدائية
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

أعلنا تأسيس منبر سياسي جديد لإصلاح النظام السياسي  وبناء مؤسسات الدولة على أساس الكفاءة والنزاهة والمهنية

متابعة / البينة الجديدة 
أكد زعيم ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، أن «الفكر التكفيري لا يزال موجوداً في العراق، كما أن البيئة الحاضنة للإرهاب ما زالت متوفرة»، مشيراً إلى أنه «لا يهمني إذا أراد مجلس النواب أن يفصلني بل أتشرف بهذا القرار، لأن البرلماني ليس طالباً في المرحلة الابتدائية». وقال علاوي في مقابلة أجرتها معه شبكة رووداو الإعلامية تعيد (البينة الجديدة) نشرها إتماما للفائدة: «لم نتجاوز المحاصصة لكن غيرنا صورتها فقط من شكل إلى آخر، وهذا لا يساعد في تشكيل الحكومة بنجاح»، لافتاً إلى «ان الحركة السياسية مقسمة ومنقسمة على نفسها كما أن مجلس النواب يمثل 20% من الناخبين العراقيين فقط لأن 80% المواطنين عزفوا عن التوجه إلى صناديق الاقتراع»..

* أعلنتم مؤخراً تأسيس منبر سياسي جديد، ما الهدف من هذا الكيان؟
- أعلناه لهدفين أولاً: إصلاح النظام السياسي، وثانياً: لبناء مؤسسات الدولة على أساس الكفاءة والنزاهة والمهنية، هو تجميع للقوى التي ترفض تسييس الدين والطائفية السياسية وقوى مؤمنة بالعراق، وبالتعايش في العراق، وقوى تؤمن بأنه يجب أن نسلك مسلكاً آخر غير الذي أدى إلى خراب العراق، وحددنا شروطاً للعضوية وأولها أن لا يكون العضو مساهماً بالفساد أو حاميه، ثانياً أن لا يكونوا من الذين آذوا الشعب العراقي، ثالثاً: ألا يكون الشخص منتمياً لأي حزب ولا يمثل أي طائفة، وهذا المنبر يتطور حالياً وسيكون هناك مؤتمر عام هذا الشهر بحضور 500 شخص، فإذا حقق البعد الشعبي المطلوب حينها سيكون قوياً في خوض الانتخابات القادمة.
* على ضوء منتدى أربيل السنوي الأول حذرتم من ولادة جيل جديد من داعش سميتموه الجيل الثالث أو الرابع إلى أي مدى أنت متخوف من هذا الجيل، وما تأثيره في الوضع السياسي في العراق؟
- أنا متخوف جداً من ولادة هذا الجيل لأسباب كثيرة عدا التطورات التي حصلت بالفكر الإرهابي، لكن الفكر الأيديولوجي السياسي للتطرف موجود ولم يتم القضاء عليه، بل قضي فقط على الجانب العسكري من داعش أما الفكر المتطرف التكفيري لا يزال موجوداً، والجيل الثالث آت لا محالة أما الجيل الرابع هم أولاد هذه البؤر المتطرفة فهم الآن أعمارهم صغيرة لكنهم نشؤوا في كنف القتل والذبح والدمار وهذا سيكون الجيل الرابع، لذلك ينبغي على أجهزة الاستخبارات أن تتهيأ لما يمكن أن يحصل.
* كيف تنظر الحكومة العراقية إلى جدية هذه المخاوف؟
- مع ثقتي بالحكومة العراقية لكن البيئة لا تزال هي نفسها حاضنة للإرهاب، أخبرني وزير داخلية كردستان أننا بدأنا نستقبل هجرة معاكسة من الموصل بحدود عشر عوائل في اليوم تأتي إلى معسكرات النازحين بالإضافة إلى معسكرات أخرى في العراق، فهذه المعسكرات تشكل بؤرة خصبة لنمو الإرهاب، أي أنه توجد بيئة حاضنة للإرهاب وتوجد بيئة طاردة للإرهاب، وهذه لم تتوفر بعد في العراق. 
* هناك مدن بأكملها لم تسمح الحكومة أو جهات أخرى للنازحين فيها بالعودة إلى منازلهم؟
- نعم مثلاً أهالي جرف الصخر ممنوع أهاليها من العودة وهؤلاء تتولد لديهم كراهية للنظام السياسي المبني على الطائفية والمحاصصة والطائفية السياسية ويشوبه فساد ووضع اقتصادي متردٍ.
* مضى أكثر من 100 يوم على حكومة عادل عبد المهدي وما زلنا بدون وزارت الدفاع والداخلية والعدل والتربية، برأيك لماذا؟
- المحاصصة عادت، يقولون إن سنة الإصلاح وسنة البناء يجب أن يختاروا ست وزارات لكل منها ثلاث وأيضاً شيعة الإصلاح وشيعة البناء أن يختاروا عدداً معيناً وكذلك الكرد هذه هي المحاصصة التي لم نتجاوزها لكن فقط غيرنا صورتها من شكل إلى آخر، وهذا لا يساعد في تشكيل الحكومة بنجاح بالإضافة إلى ذلك الحركة السياسية مقسمة ومنقسمة على نفسها وثالثاً والأهم الآن مجلس النواب يمثل 20% من الناخبين العراقيين و80% عزفوا عن التوجه إلى صناديق الاقتراع.
* ما مصير حكومة عادل عبد المهدي؟
- احترم عادل عبد المهدي وكان وزيراً للمالية عندما كنت رئيساً، لكني عندما سألت عن مجلس النواب في الفصل التشريعي الأول ما القرارت الأساسية المهمة التي ناقشها مجلس النواب واتخذت بها موقفا لا يوجد شيء يذكر، مثلا لم يناقش قضية النفط والغاز في العراق.
* البرلمان على ضوء هذه القوانين التي لم تشرع والتي ذكرتها في المقابل هو يحمل بعض النواب المسؤولية، ومنهم أنت بتغيبهم وهذا ما يعطل التصويت، كيف تعلق؟
- هذه كلمة حق يراد بها باطل، ولا يهمني إذا أرادوا أن يفصلوني أتشرف بهذا القرار لأن نضالي من أجل الشعب العراقي ليس بجديد، وإذا تستعرض البرلمانات العالمية ترى أن عدد المقاعد أقل من عدد النواب، والسبب أن النواب لا يتجهون للتصويت إلا لقضايا ومسائل أساسية، لأن البرلماني ليس مفروضا عليه أن يداوم في البرلمان مثل طلاب الابتدائية، وإنما يناقش الأمور في لجان وفي حال يكون هناك تصويت مهم متعلق بإعلان حرب أو هدنة أو موقف أو استفتاء وقتها يتجه البرلماني للدوام في البرلمان.
* هل يضم البرلمان العراقي بعض النواب الذين توجد علامات استفهام على وجودهم؟
- بالطبع وهذا بسبب التزوير والإجراءات التعسفية وإجراءات تتضمن رشاوى ومالا سياسيا، ولهذا لم تعد الأمور تصب في سلامة الوضع النيابي، أنا لست عازفاً عن الذهاب إلى مجلس النواب ولكن هذه الجلسات المطولة بلا جدوى ولا تحقق شيئاً يذكر.
* هل اياد علاوي نادم على معارضته لصدام؟
- ذاك النظام أتى بنا إلى هذه النتائج وأسلوب تعامله مع العراقيين أوصلنا إلى هذه النتائج، كما لا ننسى أن النظام السابق دمر الكرد، لكن هذا لا يعني قياس شيء بشيء، أي أن الوضع الآن سيئ وذاك كان سيئاً جداً، وإنني من الذين قاوموا نظام صدام حسين وكانت كردستان مأوى لنا لفترات طويلة.

المشـاهدات 587   تاريخ الإضافـة 04/03/2019   رقم المحتوى 13995
أضف تقييـم