الثلاثاء 2019/6/25 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
برلمانيون يطالبون بإعلان نتائج فساد (الصفرة) وتجار يطالبون بالتعويض عمّا دفعوه فيها بالاكراه
برلمانيون يطالبون بإعلان نتائج فساد (الصفرة) وتجار يطالبون بالتعويض عمّا دفعوه فيها بالاكراه
حصاد عراقي
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

بغداد / البينة الجديدة
طالب عدد من النواب،امس  الثلاثاء، باعلان نتائج فساد منفذ الصفرة، فيما دعا عدد من التجار الى تعويضهم عما تم دفعه الى هذه السيطرة بالاكراه.
وقال البديري إن هناك الكثير من اللغط الذي اثير سابقا على موضوع سيطرة الصفرة وشكلت حينها عدة لجان تحقيقية واسفرت   الضغوط عن رفع تلك السيطرة، مبينا ان من بين المواضيع التي طرحت حينها تأشير العديد من حالات الفساد والرشوة واستغلال المنصب لخدمة اغراض خاصة وهي جميعا ملفات ينبغي ان يتم التحقيق فيها وحسمها وعدم الاكتفاء برفع السيطرة فقط.
واكد البديري، ان تشكيل اللجان التحقيقية وتسويف نتائجها سيعطي مثالا وانطباعا سيئا عن تلك اللجان والواجب علينا جميعا فتح جميع الملفات السابقة وتفعيل اللجان التحقيقية للوصول الى نتائج فعلية تدعم خطوات مكافحة الفساد.من جهتهم طالب عدد من التجار من الحكومة بالتعويض عما تم دفعه لهذه السيطرة بالاكراه.
وقال التاجر محمد العاني  ان ما تم دفعه لهذه السيطرة لغرض تسهيل عملية المرور لبضائعنا بدل من عرقلتها  بلغ  ملايين الدولارات، مبينا ان الامتناع عن الدفع سيضطر الشخص البقاء لعدة ايام واحتمالية ان ارجاع الارسالية الى بلد المنشأ ولاسباب مفتعلة.
وطالب العاني من الحكومة التعويض عن كل ما تم دفعه من قبل التجار لهذه السيطرة من رشاوي بالاكراه، لافتا الى ان لدى هذه السيطرة  سجلات محفوظة بعدد التجار واسمائهم الذي يعبرون يوميا من خلال هذه السيطرة.
من جانبه، قال التاجر جاسم خلف ان الدولة كانت مقصرة في عدم محاسبة هؤلاء الفاسدين في كمرك الصفرة سيئ الصيت لانهم اضروا بالاقتصاد العراقي.
واكد خلف ان محاسبة الفاسدين من قبل الحكومة سيضع حدا لمنع تجاوز اخرين على المواطنين مستقبلا، معتبرا ان التغاضي عن هذا الملف وعدم المحاسبة سيدفع بآخرين الى السرقة واخذ الرشوة.
واشتهر كمرك الصفرة الذي يقع في منطقة العظيم بمحافظة ديالى بـالفساد واخذ الرشوة من اصحاب الشاحنات التي تنقل البضائع من دول الجوار والذين يقفون في طوابير طويلة ولعدة ايام، لتتم مساومتهم على اموال مقابل ادخال هذه البضائع، بحسب مراقبين.ووجهت الحكومة، في 2 اب 2018، بإلغاء سيطرة الصفرة، فيما افتتحت نقاط كمركية في محافظتي كركوك ونينوى حسب وثيقة صادرة من مكتب رئيس الوزراء.
وتضمنت الوثيقة والصادرة من مكتب رئيس الوزراء الى هيئة الكمارك العامة، إنه إشارة الى ما ورد بكتابنا المرقم (م روق ع س 2331) 15 7  2018والی کتاب قيادة العمليات المشتركة المرقم (ف.ع.م 3148) في23 9  2018، وجه رئيس مجلس الوزراء بفتح نقاط كمركية في محافظتي كركوك ونينوى وإغلاق سيطرة الصفرة.
 

المشـاهدات 156   تاريخ الإضافـة 13/03/2019   رقم المحتوى 14387
أضف تقييـم