السبت 2019/5/25 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
معهد فينوس لرشاقة النساء في هيت انجاز نسوي وأحد ابرز الاضاءات الاجتماعية .. شقراء جمال:انا اختصاص لغة انكليزية لكني أحب الرياضة ولدي خبرة بالتمارين والتعامل مع الطلبة
معهد فينوس لرشاقة النساء في هيت انجاز نسوي وأحد ابرز الاضاءات الاجتماعية .. شقراء جمال:انا اختصاص لغة انكليزية لكني أحب الرياضة ولدي خبرة بالتمارين والتعامل مع الطلبة
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

شقراء جمال:انا اختصاص لغة انكليزية لكني أحب  الرياضة ولدي خبرة بالتمارين والتعامل مع الطلبة

معهد فينوس لرشاقة النساء  في قضاء هيت احد ابرز الاضاءات الاجتماعية التي شكلت انعطافة ايجابية في بنية الخطاب الثقافي والاجتماعي النسوي ,كان ضمن ابرز المحطات الثقافية في مهرجان هيت الثالث للشعر والثقافة والفنون ,حيث أعطى صورة ايجابية للمرأة العراقية وإشارة الى تنامي الوعي الاجتماعي , والدور الفاعل للمرأة وإصرارها على ممارسة حقوقها ضمن حدود الاحترام للذوق العام و العادات والتقاليد والأعراف الدينية والاجتماعية  , انجاز نسوي بامتياز و الوحيد في محافظة الأنبار, ومكسب للمرأة العراقية.

   عندما تقرأ جغرافية العلاقات الاجتماعية العراقية في الكثير من محافظات العراق والعاصمة بغداد ,تجد ان هناك تسيدا ذكوريا للمشهد الاجتماعي والسياسي بشكل عام وسيطرة ذكورية كبيرة على كل النشاطات,وما نظام (الكوتا) الذي حدده الدستور لعام 2005 وإعطاء المرأة العراقية نسبة 25%  للمشاركة في العملية السياسية إلا اعتراف ضمني بهذا التسيد الذكوري ,لذلك نجد إن أي نشاط  نسوي مميز ومشاركة الرجل في جميع مجالات الحياة هو بمثابة تحول ايجابي في بنية المفاهيم  المتحركة في عقلية المجتمع  وخطوة بالاتجاه الصحيح وانجاز كبير لدورها خصوصا في المجتمعات التي يغلب عليها الطابع العشائري في الأقضية والنواحي. 
من اجل تسليط الضوء على هذا الانجاز النسوي التقينا السيدة مديرة ومؤسسة معهد فينوس لرشاقة النساء في هيت السيدة شقراء جمال بريمس وكان لنا معها هذا الحوار:
*   عرفينا عن بطاقتك الشخصية والمهنية ؟
  ـ  أنا شقراء جمال بريمس .متزوجة ولدي ثلاثة أطفال  ابنتان وولد ومدرسة لمادة اللغة الانكليزية والرياضة ,ومديرة ومؤسسة معهد فينوس لرشاقة النساء.
*  هل اعترض زوجك على المشروع؟ ومن يعمل معك في إدارة المعهد؟
ـ بالعكس شجعني زوجي على إقامة المشروع ,وانا وحدي أدير العمل حاليا».
*  كيف وفقت بين مادة اللغة الانكليزية والرياضة؟
ـ   إنا اختصاص انكليزي لكني أحب و اهوى  الرياضة ولدي خبرة بالتمارين والتعامل مع الطلبة. 
*   كيف تقيمين إقبال النساء لهذا المعهد خصوصا والكل يعرف بان الطابع الذكوري هو المسيطر على المشهد الاجتماعي  ؟
ـ    في البداية واجهت صعوبة  وعدم تقبل للمشروع ,ثم أجريت استبيان فوجدت النتائج ايجابية من أهالي هيت بالذات وليس المشتركات فقط, الأمر الذي ساعدني للمضي في إقامة المعهد و وجدت نتائج ايجابية بشكل كبير .
 *   ماذا تعنين بالايجابية ؟
ـ   نتائج نقص الوزن ومعالجة الإمراض وخصوصا السمنة والسكري التراكمي 8 الأمر الذي جعل الدكتورة تفاجأ بالنتائج ومنعها من استخدام العلاج والاستمرار بالنشاط الرياضي.
*   هل المعهد مجاز صحيا؟
ـ   نعم مجاز من وزارة الصحة وموافقة أمنية من المجلس ومن الجهات الأمنية.
*   حدثينا عن هيكلية المعهد وعدد القاعات ؟
ـ   يحتوي المعهد على قاعتين قاعة التمارين الرياضية  وقاعة الأجهزة بالإضافة إلى مكتبة وملتقى شغف للنساء (جناح ثقافي) عبارة عن مكتبة للمطالعة تحتوي على بعض الكتب المتنوعة قليلة العدة كوننا في بداية المشوار وإن شاء الله سوف نشهد توسع في قادم الأيام,وتشهد المكتبة   زيارات لغرض الدراسة والمشاركات الثقافية والمسابقات والقراءة.
*   هل لديك خبرة في إعطاء التمارين الرياضية أم هناك مدربة؟
ـ    نعم إنا اعمل على نظام الكورسات بالنسبة للغذاء والتمارين.
*  هل تحبين إن تضيفي شيئا لم نتطرق له؟
ـ   نعم أحب إن أوجه رسالة إلى وزارة الثقافة والسياحة والاثار والى وزارة الرياضة والشباب والى الجميع ان  يكون هناك اهتمام بقضاء هيت وتسليط الضوء على الابداعات الثقافية والرياضية والاجتماعية وخصوصا دور وعمل المرأة,فهذا الانجاز الكبير وفتح معهد لرشاقة النساء والوحيد في محافظة الانبار, يعد بحد ذاته عملا كبيرا ,كوني جازفت وتحديت وواجهت صعوبات في بداية الافتتاح.
وذللت كل الصعوبات وبدأت ولله الحمد اقطف ثمار هذا العمل واعتبره انجازا عظيما بالنسبة .إشارت  السيدة جنان حامد ربيع احد المشاركات إلى إن إقدام السيدة شقراء على هذا المنجز هو فكرة جميلة,وخطوة شجاعة وفتح أفاق تعارف مع الكثير من النساء خصوصا المثقفات من خلال تواجدنا في المتحف.وفي الختام نضم صوتنا الى مناشدة السيدة شقراء بضرورة ان تكون زيارات ودعم من وزارة الرياضة والشباب والثقافة والإعلام ومنظمات المجتمع المدني الى قضاء هيت والى كل المحافظات  لإبراز الدور الحضاري للمجتمع بشكل عام ودور المرأة العراقية بالمحافظات بشكل خاص  وتقديم الدعم وتبادل الزيارات,نأمل ان تصل رسالتنا للجميع للارتقاء بالمجتمع والمرأة العراقية الى مصاف الدول المتحضرة خصوصا وأننا من أوائل بلدان العالم في التقدم الحضاري. 

المشـاهدات 716   تاريخ الإضافـة 24/04/2019   رقم المحتوى 15767
أضف تقييـم