السبت 2019/5/25 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
نينوى تعيش حالة غليان على وقع اختيار “المرعيد” محافظاً جديداً لها وسيروان محمد نائباً له
نينوى تعيش حالة غليان على وقع اختيار “المرعيد” محافظاً جديداً لها وسيروان محمد نائباً له
أخبار العراق
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

الصدر يصطف مع استغاثة اهلها ويخاطب الرئاسات الثلاث: اوقفوا المهزلة وحلوا مجلس المحافظة وإلا سنتصرف!!

مجلس نينوى يرفض طلب البرلمان بـ”تأجيل” عقد جلسته.. وحركة عطاء تنفي دفع الفياض (ربع مليون دولار) لكل عضو مقابل ترشيح المرعيد

مقررة البرلمان: الحكومة ستدخل بـ”فراغ دستوري” ان لم تكتمل الكابينة الوزارية في حزيران المقبل.. والعبادي وحمودي يبحثان اوضاع البلاد

البحرية الايرانية تدعو القوات الامريكية الى مغادرة المنطقة.. وعلاوي يحذر من ازمة عاصفة ويدعو قادة البلاد الى تداركها

كتب المحرر السياسي
 


انتخب مجلس محافظة نينوى امس (منصور المرعيد) لمجلس المحافظ وقال مصدر ان مجلس المحافظة عقد امس جلسته الخاصة بانتخاب احد المرشحين لمنصب المحافظ حيث حصل المرعيد على (28) صوتاً مشيراً الى انه تم انتخاب (سيروان محمد روز بياني) نائباً اول للمحافظ بعد حصوله على (26) صوتاً وتأجيل التصويت على النائب الثاني الى الجلسة المقبلة. وقال المحافظ الجديد في اول تصريح صحفي له: ان انتخابه جاء وفق القانون واللوائح الدستورية وطالب المرعيد المعترضين على انتخابه باللجوء الى القضاء مشيراً الى سعيه لاعادة اعمار نينوى ورفع الحيف عنها.
في وقت نفت حركة عطاء برئاسة (فالح الفياض) ،امس، الانباء التي تحدثت عن دفع مبلغ (ربع مليون دولار) لكل عضو من اعضاء مجلس نينوى مقابل تمرير مرشحها لمنصب المحافظ النائب (منصور المرعيد) واضاف المرعيد ان هناك نوابا واعضاء في مجلس نينوى قاموا بدفع اموال للجيوش الالكترونية من اجل التحشيد للتظاهر امام مبنى مجلس المحافظة من اجل افشال عقد الجلسة بعد تحقيقها النصاب الكافي بالاشتراك مع الحزب الديمقراطي الكردستاني.
وكان اهالي الموصل قد وجهوا رسالة مناشدة الى زعيم التيار الصدري السيد (مقتدى الصدر) بالتدخل لرفع الحيف عنهم والوقوف معهم في هذه المحنة وسط غليان في الشارع الموصلي حيث شهدت المحافظة امس احتجاجات امام مبنى مجلس نينوى للمطالبة بالغاء نتائج الانتخابات واكدوا انهم لن يغادروا مكانهم حتى قطع الطريق على من يحاولون مصادرة الموصل.
وكان مجلس محافظة نينوى قد رفض طلبا مقدما من (12) عضوا بتأجيل عقد جلسة انتخاب محافظ جديد رغم طلب البرلمان للتأجيل وقال نائب رئيس مجلس محافظة نينوى (نور الدين قبلان) في تصريح صحفي، قدمنا طلبا لرئاسة مجلس نينوى يحمل توقيع (12) عضوا طالبنا فيه الالتزام بكتاب مجلس النواب الذي يطلب فيه التريث بعقد جلسة مجلس المحافظة الخاصة بانتخاب المحافظ الجديد الا ان طلبهم قوبل بالرفض من غالبية الاعضاء الذين اصروا على المضي بعقد جلسة اختيار المحافظ.
وقال عضو مجلس نينوى (اكلاويز علي) في تصريح صحفي ان اعضاء مجلس النواب عن محافظة نينوى في بغداد لا اعتراض لديهم حول اختيار مرعيد. مبينة ان رئيس البرلمان (محمد الحلبوسي) لديه اعتراض حول اختياره لوجود شبهات وصفقات سياسية مشبوهة حول اختياره لشغل منصب محافظ نينوى على حد قولها.
وفي السياق ذاته فقد استجاب زعيم التيار الصدري لمناشدات اهالي الموصل ودعا الرئاسات الثلاث الى حل مجلس محافظة نينوى. واضاف في تغريدة له: «اهيب بالرئاسات الثلاث لاسيما رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء بالعمل الجاد والفوري من اجل رفع معاناة اهالي الموصل مما يقع عليهم من ظلم وحيف مما يسمى بـ»مجلس المحافظة» وما يجري فيه خلف الكواليس من صراعات سياسية من اجل المناصب والكراسي واضاف ان اهل الموصل بحاجة الى خدمات والى كلمة طيبة لا الى احزاب سياسية او ميليشيات تجر النار الى قرصها ودعا الصدر الرئاسات الثلاث الى ايقاف المهزلة وحل المجلس وارسال بعض الثقاة لادارة المحافظة واخراجها من محنتها الى حين توفر اجواء مناسبة لتشكيل مجلس جديد وان لم يتصرفوا فليتركونا نتصرف وفق ما يريد اهلها».
على صعيد ذي صلة اثنى النائب عن محافظة نينوى (فلاح حسن زيدان) على موقف السيد الصدر الداعم لاهالي الموصل بعد دعوته الرئاسات الثلاث برفع ظلم وحيف ما يسمى مجلس المحافظة ومتاجرتهم بكرسي المحافظ حسب وصفه.
وفي التطورات ايضاً اكدت مقررة البرلمان (خديجة علي) ان الحكومة ستدخل في فراغ دستوري بأربع وزارات اذا لم تكتمل الكابينة الوزارية في حزيران المقبل وقالت علي ان الحكومة الزمت نفسها خلال البرنامج الحكومي الذي صوت عليه مجلس النواب بانهاء مناصب ووكلاء الوزراء بالوكالة خلال حزيران المقبل.
من جانبه استقبل الدكتور (حيدر العبادي) في مكتبه امس رئيس المجلس الاعلى الاسلامي الشيخ (همام حمودي) والوفد المرافق له حيث بحثا مستجدات الاوضاع السياسية والامنية والاقتصادية والعمل الحكومي والتشريعي اضافة الى بحث الاوضاع في المنطقة وتأثيرها على العراق.
وفي التطورات ايضاً اعتبر قائد القوة البحرية للجيش الايراني الادميرال (حسين خانزادي) تواجد القوات الامريكية في المنطقة بأنه استعراضي ولا فائدة من ورائه مؤكداً بأن تواجد هذه القوات بلغ نهاية مطافه وعليها ان تغادر المنطقة.
وعلى صعيد آخر ندد رئيس المنبر العراقي (اياد علاوي) امس بالتعرض الذي طال عددا من السفن في المياه الدولية قرب دولة الامارات العربية الشقيقة داعياً الامم المتحدة الى اجراء تحقيق عاجل وحاسم بهذا الشأن وقال علاوي ان العراق لن يكون بمنأى عن اي تصعيد بين ايران والولايات المتحدة وان المطلوب من القادة العراقيين لعب دور حقيقي تجاه الازمة التي تعصف بالمنطقة.
 

المشـاهدات 91   تاريخ الإضافـة 14/05/2019   رقم المحتوى 16442
أضف تقييـم