السبت 2019/12/7 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
هيئة نزع السلاح بالفلبين: عملية السلام بلغت مراحل متقدمة
هيئة نزع السلاح بالفلبين: عملية السلام بلغت مراحل متقدمة
قضايا
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

قال رئيس الهيئة المستقلة لنزع السلاح ضمن عملية السلام في الفلبين، السفير التركي فاتح أولوصوي، إن عملية السلام وصلت إلى مراحل متقدمة، منذ استفتاء الحكم الذاتي التاريخي لمسلمي مورو جنوبي البلد الآسيوي.
وصوت مليون و540 ألفا و17 شخصا، من أصل مليون و700 ألف، بـ”نعم” في استفتاء شعبي، يوم 21 يناير/ كانون ثانٍ الماضي، على قانون “بانغسامورو”، الذي يمنح حكما ذاتيا موسعا لمسلمي مورو.
وتنفيذا لتلك النتيجة، سيتم إلغاء منطقة الحكم الذاتي في “مينداناو” (جنوب)، وإنشاء منطقة “بانغسامورو” المتمتعة بحكم ذاتي موسع في “مينداناو”.
وسيتمتع مسلمو مورو بحرية في إدارة شؤونهم الداخلية، بينما سيتبعون الحكومة المركزية في الشؤون الخارجية، مع منحهم تسهيلات.
وبناء على رغبة أطراف النزاع، تترأس تركيا الهيئة المستقلة لنزع السلاح، لذا يتعاقب سفراء أتراك على رئاستها منذ عام 2014.
وقال أولوصوي إن تلك الآلية تمتد إلى عشرات السنوات، شهدت خلالها مراحل صعود وهبوط، وعقب توصّل سكان الجنوب، في 2014، إلى نتيجة ضمن مفاوضات السلام، تم اعتماد وثيقة مع ملحقاتها.
وأوضح أن من بين بنود تلك الوثيقة تأسيس الهيئة المستقلة لنزع السلاح، وهي تندرج تحت عنوان “التطبيع”.
وتابع أن تأسيس الهيئة جاء بناء على رغبة جبهة تحرير مورو الإسلامية والحكومة الفلبينية، والهيئة ليست خاضعة للأمم المتحدة ولا أية منظمة دولية أخرى.
وأردف أنه خلال تأسيس الهيئة، تم تكليف تركيا برئاستها.. وهذه خطوة مهمة جدا تدل على مكانة وأهمية تركيا ومقدار الثقة بها.
وشدد على أن أنقرة تقوم بفعاليات دولية عديدة، لتحقيق السلام في كثير من مناطق النزاع بأرجاء العالم.
كما تلعب تركيا أدوارا عديدة، ضمن لجان الأمم المتحدة .. والدافع وراء كل ذلك هو المكانة المهمة التي تحظى بها الحلول السلمية في السياسة الخارجية التركية، بحسب رئيس الهيئة.
ومضى قائلا: لم نشهد حتى الآن خطوات ملموسة على أرض الواقع بشأن نزع السلاح.. كانت هناك خطوات رمزية آخرها في 2015. والأمر اكتسب زخما عام 2018 بعد مرحلة ركود.
وأضاف أن استفتاء الحكم الذاتي كان إحدى نتائج تلك المرحلة، ونتج عنه تشكيل إدارة “بانغسامورو” المؤقتة.
ولفت إلى وجود 80 عضوا في الحكومة المؤقتة، وقد بدأوا عملهم في 22 فبراير/شباط الماضي، عقب أدائهم اليمين الدستوري، أمام رئيس الفلبين، رودريغو دوتيريتي.
ويترأس الحكومة المؤقتة مراد إبراهيم، رئيس جبهة تحرير مورو الإسلامية.
وبَيَّنَ أولوصوي أن الحكومة المؤقتة هي التي تتولى إدارة منطقة الحكم الذاتي في تلك المرحلة.
وتابع: وتتولى المناصب العليا فيها شخصيات رفيعة المستوى وأعضاء سابقون وأصحاب خبرة في جبهة تحرير مورو، ومقارنة بالماضي، فقد وصلت عملية السلام إلى مراحل متقدمة.
وسنويا ستخصص الحكومة المركزية أموالا لإدارة منطقة الحكم الذاتي، وسيتم تقاسم الضرائب التي يتم جنيها من المنطقة (بين الحكومة والمنطقة)، شريطة أن يبقى الجزء الأكبر منها في المنطقة، فضلا عن إنشاء محاكم تطبق أحكام الشريعة الإسلامية.
وتدريجيا، ستسلم جبهة تحرير مورو أسلحتها، بالتزامن مع إنجاز خطوات اتفاق الحكم الذاتي، لتكتمل العملية في 2022، وتتحول الجبهة إلى كيان سياسي خاضع لقانون الأحزاب.
وبشأن تفاصيل عملية نزع السلاح، قال أولوصوي إنه يوجد ملحق متعلق بـ”التطبيع” في اتفاقية “بانغسامورو”، يتضمن مراحل نزع السلاح، إضافة إلى بروتوكولات توضح كيفية تحديد كمية السلاح التي بيد الجبهة وجمعها ونقلها وتسليمها وتخزينها.
وقد وقّع أطراف النزاع على ذلك الملحق وتعهدوا بتطبيقه.
وأضاف أنه في نهاية عملية نزع السلاح، سيتم منح بطاقات هوية لمسلمي مورو ممن شملتهم تلك العملية.
وأوضح أن مسلمي مورو لا يملكون حاليا بطاقات هوية، لذا يجب تسجيلهم في السجلات الرسمية، وبالتالي فإن الهوية التي ستمنح لهم ستحدد هويتهم ومكانتهم في المجتمع.
ولسنوات طويلة عاش أتباع جبهة تحرير مورو أجواء حرب، لذا يتساءل البعض إن كان هؤلاء مستعدون للانتقال إلى حياة مدنية، خاصة من الناحية النفسية، وإن كانت ثمة مخاطر خلف انخراطهم في المجتمع.
رئيس هيئة نزع السلاح قال: لدي مثال من أرض الواقع، فمجموعات محدودة جدا في المنطقة أعلنت تبعيتها لتنظيم “داعش” الإرهابي.. والحكومة وجبهة تحرير مورو تتكاتفان معا لمحاربة تلك المجموعات.
وشدد على أن ذلك التكاتف والكفاح من جانب الطرفين هو أفضل مؤشر على حرصهما على ترسيخ الأمن والثقة والتطبيع في المنطقة.
ومضى قائلا إن الحكومتان المركزية والمؤقتة في المنطقة تدركان جيدا أن تحقيق السلام سينعكس إيجابا على السكان، من ناحية استخدام الأيدي العاملة، وارتفاع مستوى المعيشة، وغيرهما.. وهيئة نزع السلاح تلاحظ هذا جيدا لدى الطرفين، ونحفزهما على مواصلة الجهود.
وثمة تساؤلات أيضا بشأن إن كانت الحكومة المركزية في الفلبين تمتلك خطة عمل واضحة وملموسة لإدماج المسلحين في المجتمع، وتحويلهم إلى أيدٍ عاملة، أم أنها تكتفي فقط بترديد شعارات.
رغم أن الهيئة معنية فقط بنزع السلاح، إلا أنها، وبحسب أولوصوي، تتلقى أخبارا حول تعيين الحكومة مسؤولين عديدين لمتابعة التطورات الاجتماعية والاقتصادية لسكان منطقة الحكم الذاتي، ومباشرة فعاليات وأنشطة عديدة بشأن إعادة إدماج المسلحين في المجتمع.
وختم بقوله: أنا شخصيا مقتنع جدا بأن الطرفين سيتخذان خطوات ملموسة تجسّد رغباتهما في التطبيع وإحلال السلام، وتحقيق تقدم إيجابي.

المشـاهدات 173   تاريخ الإضافـة 14/05/2019   رقم المحتوى 16478
أضف تقييـم