الأحد 2019/8/18 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
مستشار رئيس الجمهورية الكورية لشؤون العراق في لقاء خاص مع «البينة الجديدة»:
مستشار رئيس الجمهورية الكورية لشؤون العراق في لقاء خاص مع «البينة الجديدة»:
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

الرئيس الكوري مهتم جدا بالعلاقات مع العراق وقريبا سنقوم ببناء مستشفى خاص لعلاج أمراض القلب فـي بغداد

سيؤول/ محمد الفيصل/ البينة الجديدة 

اليوم الأخير من زيارة كوريا كان الإكثر زحاماً في جدول الأعمال ، فما بين موعد رحلة العودة مساء..كان الكوريون حريصون  على دعوتي لوجبة غداء ذات طعم ونكهة عربية بعد إسبوع عانيت فيه الكثير بسبب طبيعة ومكونات أكلاتهم الكورية. وبعد الغداء كان لي موعد آخر ولقاء على إذاعة كوريا الجنوبية الناطقة بالعربية والحديث عن برنامج الزيارة والوضع في العراق...وأخيراً كان ختامها مسك  حيث لقاء صديق العراق او عرّاب العلاقة بين البلدين منذ عام 2003 ولحد الآن  وحاليا يشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية الكورية للشؤون العراقية السيد- هان بان دونغ..الذي تجمعني وإيّاه علاقة طيبة خلال زيارتنا السابقة لكوريا وكان آنذاك رئيس لجنة الصداقة الكورية - العراقية في البرلمان الكوري.. في نهاية عام 2013 وامتدت لبداية شهر ك٢ 2014 برفقة رئيس الوزراء السيد- عادل عبد المهدي...بصراحة اللقاء مع دونغ الذي إستقبلني بالأحضان وبحفاوة متميزة له خصوصية كبيرة كونه المشرف على تفاصيل كثيرة في هذا الملف ولديه كم هائل من المعلومات عن طبيعة التعاون وسُبل تطوير العلاقة بمختلف المجالات مع العراق....عن أهمية ذلك ومحاور آخرى كان لنا هذا اللقاء مع..السيد هان.

- أتمنى ان تحدثني متى كانت آخر زيارة لك للعراق..؟
* بصفتي مبعوثا خاصا لرئيس الجمهورية الكورية كانت زيارتي الأخيرة للعراق في ابريل الماضي برفقة كبار الشخصيات من الشركات الكورية وكانت لدينا لقاءات مع مختلف المسؤولين العراقيين بدءاً من السادة رؤساء الجمهورية والوزراء والنواب وكذلك بعض السادة الوزراء والمعنيين بالمشاريع والتعاون بيننا، وقمنا بزيارة لمواقع المشاريع التي تنفذها شركاتنا في كربلاء والبصرة وبغداد للوقوف على ما تمّ إنجازه وما تبقى منه قيد الإنجاز، وهناك تسهيلات كبيرة من الحكومة الكورية بهذا الخصوص لكنها تحتاج إلى دعم من المصارف الكورية لتمويل الشركات العاملة او التي ستعمل بالعراق وكذلك هناك تخفيف للقيود قامت به الجهات المعنية هنا على الراغبين في الإستثمار والعمل في بلدكم وقبل لقائكم كان لي لقاء مهم مع وفد من شركة STX الكورية  التي دخلت بشراكة مع مجموعة شركات آخرى وباتت تحمل إسم ( SIASTX ) وليس لديهم خبرة في دخول السوق العراقية لكن مديرها الجديد وعد بزيارة العراق قريبا والبحث في آلية تنفيذ بعض العقود، بالمحصلة هناك حراك وعلاقات إقتصادية متميزة ، وأود أن أذكر أنّ زيارتنا كان لها وجه آخر سياسي وكما ذكرت في بداية إجابتي  فقد وجّهت دعوات لأعلى المناصب بالدولة العراقية لزيارة كوريا الجنوبية وأنّ رئيس جمهوريتنا لديه رغبة وإهتمام كبيران بالعراق ، كما لايفوتني أن أذكر أنّ بعض اعضاء الوفد المرافق لي كان ممّن يزور العراق لأول مرّة وتفاجأ بحجم الحركة والزحام الشديدين وحالة الأمان الموجودة وهي مغايرة تماماً للصورة السيئة التي تذكرها بعض وسائل الإعلام..!!
- أفهم أنّ للعراق أهمية وخصوصية لديكم..!؟
* لاشك في ذلك.. وعندما جاءت قوات الزيتون الكورية للعراق كان الرئيس الكوري الحالي هو سكرتير رئيس الجمهورية في تلك الفترة، وأيضا عندما زار السيد عادل عبد المهدي كوريا عام 2013  وكنت انت ضمن الوفد الإعلامي المرافق له كان قد إلتقى سكرتير رئيس الجمهورية آنذاك وبحثا آفاق التعاون بين البلدين، وأنا أيضا  بإعتباري مستشار الرئيس للشؤون العراقية أقوم بدور كبير في تمتين وتقوية العلاقة مع العراق.
- بعد أيام تمر الذكرى الثلاثون لبدء العلاقة الكورية- العراقية..هل انتم راضون عن مستوى هذه العلاقة..!؟.
* اولا وللتاريخ دعني أذكر لك شيئاً ربما لايعرفه الكثيرون..وهو أن دخول الشركات الكورية للعمل بالعراق كان في سبعينات القرن الماضي، أي قبل توقيع إتفاقية إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما..!؟ 
وقد تأثرت علاقاتنا كما هو حال الدول الاخرى بالأزمات التي شهدها العراق منذ الثمانينات ولحد الآن..لكن الطرفين كانا حريصين على إبقائها وديمومتها..وقد تمّ مؤخراً تشكيل لجنة مشتركة على مستوى وزاري بين البلدين لتحقيق نتائج اكثر فعالية، وبدورنا لانرضى أن تبقى هذه اللجنة لمجرد الإجتماعات كما كان حال نظيرتها السابقة وأشعر أنّ هناك جدّية كبيرة للتعاون وتبادل الخبرات بين الطرفين.
-هل ستبقى هذه العلاقة محصورة بالجانبين السياسي والإقتصادي..فقط..؟
* السيد هان..لم أفهم ماذا تقصد..!؟
- أقصد لماذا لا تشمل هذه العلاقة المجالات الآخرى..مثل الرياضة..الثقافة وتبادل الخبرات الإعلامية؟
* أنا اتفق معك تماماً بهذا التساؤل وأعمل بالتشاور مع حكومتنا لدعوة بعض المؤسسات الإعلامية العراقية لزيارة كوريا ، وبدوري وخلال زيارتي القادمة للعراق سأصطحب معي مجموعة من الإعلاميين الكوريين للإطلاع على الوضع ميدانيا..
ولا أخفيك أنّ هناك نوعا من التشابه في  الظروف الصعبة التي أحاطت ببلدينا وخاصة في مجال الحروب وقد دفعنا ثمناً كبيرا بالأرواح والخسائر المادية الباهضة وإننا نعتقد أنّ لدى العراق موارد بشرية وطبيعية كبيرة وهو قادر على البناء والنهوض وأنّ كوريا مستعدة للتعاون معكم على مختلف الأصعدة..
- هناك معلومات عن قيامكم بإنشاء مركز طبي متخصص لعلاج أمراض القلب في بغداد..!؟
*نعم..وحسب معلوماتي هناك تشوهات وأمراض خطيرة بالقلب أصيب بها الأطفال العراقيون بسبب الحروب ونتيجة لذلك يموت معظمهم بسبب عدم قدرة المستشفيات العراقية المتخصصة على علاجهم  رغم ماتبذله تلك المؤسسات الطبية من جهود كبيرة بهذا المجال..وقبل تعييني بالمنصب الحالي كنت رئيساً سابقاً للجنة العلاقات الكورية- العراقية وحرصت على معالجة مجاميع كثيرة من الاطفال المصابين بتلك التشوهات والأمراض،  وكون أعداد المرضى بالقلب في العراق يزدادون لهذا سنقوم ببناء مركز متخصص في بغداد لعلاجهم إضافة لما تقوم به المستشفيات الحكومية هناك، وبعد إكمال بنائه ستقوم الكوادر الطبية الكورية بزيارة العراق للقيام ببعض العمليات الجراحية الصعبة وكذلك تدريب الأطباء العراقيين ليكونوا بجاهزية كاملة لاجراء أعقد العمليات الجراحية في القلب.. 
- هل لديك شيء اخر تقوله..؟
*خلال زيارتي السابقة إلتقيت السيد رئيس الوزراء..د. عبد المهدي وإقترح عليّ بناء مشروع لتجميع سيارات الهونداي الكورية في العراق ووافقت على طرحه أمام الجهات المعنية في بلدي وأعتقد أنه سيكون هناك تجاوب كبير من قبلنا بهذا الخصوص في المستقبل القريب،  وكذلك فوجئت خلال الزيارة بإقامة حفل عراقي كبير في جامعة بغداد وكانت فيه فقرات منوعة عن الثقافة والموسيقى الكورية ،لذا سنعمل على محاولة إعادة تفويج السيّاح الكوريين للعراق والإطلاع على كنوزه الحضارية والتاريخية. وزيارة اهواره الجميلة..
- شكرا سيادة المستشار على هذا الحوار..وننتظركم في بغداد...
* شكرا لحضوركم وحرصكم على الحضور لكوريا كأول صحيفة عراقية واسعة الإنتشار واتمنى زيارة مقر عملكم  خلال تواجدي في العراق عند زيارتي القادمة.

المشـاهدات 559   تاريخ الإضافـة 09/06/2019   رقم المحتوى 17218
أضف تقييـم