الأحد 2019/8/18 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عيد الفطر المبارك ينعش حركة العمل في محال الخياطة الرجالية والنسائية
عيد الفطر المبارك ينعش حركة العمل في محال الخياطة الرجالية والنسائية
تحقيقات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

البينة الجديدة / علي صحن عبد العزيز

تشهد مهنة الخياطة للرجال والنساء إقبالا كبيرا غير مألوف عن سابق عهدها مع حلول عيد الفطر المبارك، فعلى الرغم من فتور حركة العمل نسبيا إلا أنه لم يشكل عائقا أمام شراء الأقمشة وتفصيلها إلى موديلات جديدة، وجميع آراء أصحاب هذه المهنة كانت متشابهة ومتقاربة نوعا ما من حيث زخم إعطاء مواعيد (الدشداشة) والثوب الرجالي، كما أن خياطات الملابس النسائية يعانين من نفس هذه المشكلة. (البينة الجديدة) رصدت حركة انتعاش موسم الخياطين..

وجود البدائل 
محمد الموسوي (خياطة الحسنيين الرجالية): «منذ نهاية منتصف شهر رمضان الكريم وحركة مهنتنا تشهد إقبالا كبيرا، ولذلك كان علينا أن نوفر لزبائننا الكرام كل ما يحتاجونه من الأقمشة الخليجية والأجنبية المستوردة، ولكن تبقى مشكلتنا في إنسيابية الكهرباء ومدى استقرارها، مما جعل بعض الزبائن يلجؤون إلى أسواق مدينة الكاظمية، نظرا لوجود الكثير من البدائل للدشداشة الرجالية الجاهزة، ولاسيما شهرة الشركات المصنعة لها مثل (الدفة) و(العربي) و(شاكر) وغيرها، والتي كانت منتوجاتها على مستوى راق جدا». وأشار (الموسوي) إلى أن «قدوم عيد الفطر المبارك ساهم بتنامي حركة العمل في مناطق مشهورة لمحال الخياطة، مثل شارع الرشيد والكاظمية وسوق مريدي أيضا، مما أدى إلى تحريك العديد من المهن المرتبطة بتنفيذ مستلزمات عيد الفطر، ومنها على سبيل المثال لا الحصر مهنة الحلاقين وتوفير مستلزمات المكياج والعطور للرجال والنساء في آن واحد».
محال بيع الأقمشة
صادق الدراجي: «كما ترى فإن محالنا قد تم تجهيزها بكافة أنواع العباءات والأقمشة النسائية والأطفال أيضا، نحن في منطقة حي طارق، وهذه المدينة ممتدة من منطقة الحميدية بالقرب من مدينة الشعب وحتى نهاية مدينة المعامل، ونظرا لكثافة هذه المناطق من ناحية السكن، فقد وفرنا بدلات نسائية من أحدث الموديلات، ماعدا الأقمشة المستوردة ذات الألوان المختلفة، أما بالنسبة إلى أسعار قطع القماش فإنها تكون ما بين (5-15) ألف دينار حسب نوع القماش وجودته، وكذلك تضمنت بضاعتنا بعض الإكسسوارات والاحذية والحقائب لمختلف القياسات والألوان». وأضاف (الدراجي) قائلاً: «ولغرض التواصل مع الزبائن ومساعدتهم، فإننا نحمل بضاعتنا جزءا قليلا من الربح المتوقع بالإضافة إلى البيع بالآجل، وغايتنا من وراء ذلك تعزيز روح التكاتف والتلاحم».
الخياطة والتطريز النسائي 
أم زينب (الخياطة والتطريز النسائي): «هنالك زيادة في طلبات خياطة الملابس النسائية وموديلاتها المتعددة ومنها (الزي الهندي والجفت وأبو الزخمتين) هذا فيما يتعلق بأعمار النساء ما دون الخمسين عاما، وفيما يخص البنات فيكون فصال الملابس النسائية على عدة أشكال منها (مربعة، سبعة، دائرية، رياضية)، وعن أنواع الأقمشة المرغوبة لدى النساء فهي (الكشمير وحريم السلطان وستيرج وفاليني) وجميع السيدات في منطقتنا تكون خياطة ملابسهن عندنا، ولذلك كان لابد من توفير أنواع الأقمشة والملابس النسائية وشرائها من أسواق الشورجة والكاظمية نظرا لتنوعها وألوانها المتعددة أيضا». وعن أسعار خياطة الملابس قالت لنا (أم زينب): «تختلف أسعار الخياطة حسب الموديل، ولكنها تتراوح ما بين (7-10) آلاف دينار»، ومشيرة بالوقت نفسه إلى أن بعض زبائنها تطلب منها إضافة الى ذلك ما يسمى (الدانتيل أو التور والقيراج والستراز) أما بالنسبة للعباءات النسائية فيكون موسم خياطتها في بداية شهر رمضان الكريم، لأنها تستغرق وقتا طويلا.
موديلات وفساتين متعددة 
إقبال ناصر (أزياء الواحة للنساء): «بصورة عامة يكون الإقبال على الملابس النسائية الجاهزة، ويبقى عملنا في تقريم الطويل منها، مع إضافة بعض الإكسسورات الجاهزة مثل (البلك والنمنم والدانتيل الذهبي) لابد لنا من الاهتمام بطلباتهن على الرغم من تعدد الأذواق، مما يعني إضافة بعض الأجور الإضافية». وناشدت (إقبال ناصر) قائلة: «من خلال منبركم الإعلامي أناشد الدولة إعادة تشغيل مصانع الأقمشة والملابس الجاهزة في منطقة الشعلة والمحمودية، وكذلك معمل صناعة الأقمشة والملابس الجاهزة في محافظة واسط، بدلا من الاعتماد على الأقمشة المستوردة من الصين وايران وبقية دول الجوار التي تكلف الدولة صرف العملات الأجنبية».
محال شارع الرشيد
سعد البدري (خياطة الوسيم للرجال): «محلنا يتعامل مع بقية محال الخياطة بإستلامها وعمل (إلك دكم) وتطريز بعض النقشات الخليجية، لأن تلك المحال لا تستطيع تلبية تلك الموديلات، وبصراحة نقولها بأن محال هذه الأيام تعيش حالة من انتعاش حركة العمل في شارع الرشيد ومنطقة السنك وكذلك منطقة علاوي الحلة، ونطالب بزيادة ساعات تجهيز الكهرباء».
العباءة الرجالية 
عامر العبودي (صاحب محل لخياطة العباءة الرجالية): «الكثير من كبار السن وحتى الشباب الذي يتمسك بإرتداء الملابس التراثية (الغترة والعقال والعباءة الرجالية) مازال مستمراً عليها لأنها تمثل ارتباطنا بتراث أجدادنا، والعباءة الرجالية هي إحدى تلك الرموز التاريخية». ويضيف (العبودي) قائلا: «دخلت المكننة الصناعية في هذه المهنة، ولكن هنالك متذوقين لا يرغبون بها، ومهنتنا تعتمد على الإبرة والخيط والصوف، يستغرق إنجاز خياطة العباءة الرجالية أكثر من (15) يوما حسب نوع التطريز للعباءة، فمنهم من يرغب أن تطرز حاشية عباءته بخيوط ذهبية، أو المصنوعة من خيط الحرير والبريسم والهدهد أيضا». وعن سؤالنا حول أنواع العباءات الرجالية وأسعارها أجاب (العبودي) قائلا: «هنالك العباءة الصناعية الموجودة في الأسواق، ويكون قماشها من مادة النسيج الصناعي والمخلوط بمادة النايلون، وهي غير مرغوبة لدى كبار السن، أما بشأن أسعارها فتكون ما بين (200-450) ألف دينار أي ما يعادل نحو ثلاثة أوراق فئة المئة دولار، وكلما خف وزنها ازداد سعرها، أما بالنسبة إلى أسمائها فمنها (النجفية والمجراوية والبغدادية والدكاك والكرناوي والبشت)، وجميعها نعمل على خياطتها بخيوط من (وبر الخراف والابل)، وغالبا ما تكون الألوان المرغوبة من العباءة الرجالية اللون الأحمر والأسود والنفطي»، وأكد (العبودي) أيضا أنها «تنقسم إلى أربعة أقسام حسب فصول السنة، فالصيفية يطلق عليها البشت وتكون خيوطها ناعمة ودقيقة، أما الأخرى فيطلق عليها تسمية البهاري، ويكون إرتداؤها في فصلي الخريف والربيع، هذه المهنة صعبة جدا وقد استورثناها إبا عن جد».
السوق العربي 
ناجي كريم (صاحب محل لبيع الملابس الجاهزة في السوق العربي بمنطقة الشورجة): «تتوفر في هذا السوق الحيوي الكثير من الموديلات والملابس الجاهزة والتي تكون أسعارها مقبولة نسبيا، بالإضافة إلى الأحجام الكبيرة والخاصة، ويمكننا القول أن الإقبال على شراء تلك الملابس الجاهزة، جاء بسبب ضيق الوقت للخياطين في استلام الثياب والأقمشة الجديدة، لأنها قد تحتاج إلى مدة أسبوع تقريبا لإنجازها».

المشـاهدات 350   تاريخ الإضافـة 10/06/2019   رقم المحتوى 17291
أضف تقييـم