الثلاثاء 2019/8/20 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
ملف الطارمية نار تحت الرماد
ملف الطارمية نار تحت الرماد
مقالات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

كريم النوري
كثر الجدل والحديث حول منطقة الطارمية إحدى أهم مناطق حزام بغداد. واختلفت المعالجات بين الانفعال والارتجال والسجال فاتجهت الى الحلول بعيداً عن الأسباب الحقيقية فتناولت النتائج وظواهرها متمادية بعضها بجعل المنطقة منزوعة السكان او منزوعة السلاح.
وهذا الملف الحساس والمعقد الذي يستبطن قضايا متكهربة ومثيرة للحساسية يحتاج الى معالجة دقيقة ومدروسة.الأجهزة الأمنية لا تمتلك العصا السحرية للتمييز ما بين الارهاب والأبرياء ولا تمتلك قاعدة بيانات ومعلومات دقيقة لفرز الخنادق والتداخل والتشابك المعقد. والعلاج الأمني في الطارمية قد يسفر الى نتائج معكوسة تزيد الاحتقان والمخاوف بسبب هذا التداخل الحساس وغياب قاعدة البيانات. ولذا أقترح ما يلي:
أولاً: تشكيل أفواج من ابناء الطارمية لحماية مناطقهم وابقاء الشرطة المحلية في الداخل ضمن سيطرات مشتركة مع هذه الأفواج وإبقاء عمليات بغداد خارج اطراف المدينة لحماية مخارجها من التغلغل والتسلل الإرهابي. وتخضع اختبارات واختيارات عناصر هذه الأفواج لمعلومات استخبارية وابناء المناطق المتعاونين والمدافعين عن مدينتهم. وترتبط هذه الأفواج بإحدى مؤسسات الأمن كعمليات بغداد او أمن الحشد الشعبي او وكالة الاستخبارات.
ثانياً: إقالة قيادات أمنية مترهلة ومحاسبة المقصرة منها وإعادة النظر في اغلب الضباط ذوي التوجه الطائفي.
ثالثاً: ‏تأمين حدود جزيرة الكرمة باتجاه الطارمية وتدوير القطعات وسد الثغرات الأمنية، وفتح عدة طرق عرضية ومتعددة تربط بغداد باتجاه نهر دجلة مدعومة بأبراج مراقبة وكاميرات.
رابعاً: اجراء مسح ميداني لطبيعة المنطقة وتسجيل قاعدة بيانات ومعلومات دقيقة وعدم المساس بالأهالي بحجج واهية او بطريقة انتقامية.
خامساً: عدم تسييس الملف الأمني او القضائي وتسليم الملف الأمني بيد القائد العام للقوات المسلحة والإشراف عليه.

المشـاهدات 661   تاريخ الإضافـة 12/06/2019   رقم المحتوى 17396
أضف تقييـم