الأربعاء 2019/7/24 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد المهدي أرسل اسماء المرشحين للبرلمان.. فهل ستمرر «الوزارات الاربع» دون تأجيل أم سنبقى ندور مثل الناعور؟
عبد المهدي أرسل اسماء المرشحين للبرلمان.. فهل ستمرر «الوزارات الاربع» دون تأجيل أم سنبقى ندور مثل الناعور؟
أخبار العراق
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

صلاح الحريري للدفاع وعبد الغني الأسدي للداخلية وسفانة الحمداني للتربية والعدل لأركان بيباني.. وتأكيدات باستبعاد الفياض

نائب: عدم حسم ملف الوكالات سيضع رئيس الوزراء في الزاوية الحرجة ويدخل الدولة في حالة شلل تام.. وإليكم الاسباب

بارزاني: ليست لدينا مشكلة بتسليم بغداد (250) الف برميل يومياً.. والعراق يدعو الشركات الفرنسية للمساهمة في إعادة إعماره

جزء من دولة القانون سيذهب الى المعارضة.. وعبد المهدي في ضيافة البرلمان قبل نهاية الفصل التشريعي الحالي للسؤال عن برنامجه الحكومي

كتب المحرر السياسي
 

من المقرر ان يعقد مجلس النواب جلسته اليوم الاثنين وقال النائب عن تحالف الفتح (حنين القدو) امس ان رئيس الوزراء (عادل عبد المهدي) ارسل اسماء مرشحي الوزارات الاربع  المتبقية لرئاسة مجلس النواب فيما بين ان جلسة اليوم ستمرر فيها جميع الوزارات دون تأجيل. وقال قدو ، إن “عبد المهدي رشح (صلاح الحريري) لوزارة الدفاع و(عبد الغني الاسدي) لوزارة الداخلية فيما أبقى ترشيح (سفانة الحمداني) لوزارة التربية دون تغييرها”، لافتا إلى إن “وزارة العدل ستمنح لـ(أركان بيباني) المرشح عن الاتحاد الوطني الكردستاني”.
من جانبه استبعد النائب عن تحالف البناء (عامر الفايز), امس الاحد, اعادة طرح (فالح الفياض) كمرشح للداخلية مجددا رغم رغبة رئيس الوزراء (عادل عبد المهدي) بذلك, مؤكدا أن إعادة تداول اسمه ربما وسيلة ضغط على الكتل السياسية للتوافق على تقديم مرشح مناسب للداخلية.
وفي السياق ذاته اعتبر النائب عن تحالف القوى العراقية (يحيى المحمدي)، امس الاحد، عدم إيجاد مخرج قانوني للموعد المحدد بنهاية الشهر الجاري لقضية حسم ملف الوكالة بأنه سيوقع رئيس الوزراء بحرج كبير ويؤدي لدخول الدولة العراقية بحالة شلل تام، فيما اشار الى مخرجين قانونيين لحل المشكلة ومن المرجح تمرير الثاني منها. وقال المحمدي ، إن موعد نهاية شهر حزيران الحالي لانهاء العمل بالوكالات وايقاف التخصيصات المالية لتلك الدرجات العاملة بالوكالة هو موعد قانوني تم التصويت عليه في الموازنة الاتحادية ولا يمكن التراجع عنه الا من خلال خيارين لا ثالث لهما. وأضاف أن عدم ايجاد مخرج قانوني لهذه الحالة  معناه احراج رئيس الوزراء ودخول الدولة العراقية بحالة شلل تام في نهاية الموعد لان هنالك الاف الدرجات الخاصة والمناصب العليا ستتوقف عن العمل كونها بلا صلاحيات او تخصيصات مالية ومن بينها رؤساء جامعات ومدراء عامين في وزارات ومدراء هيئات ومديريات عامة وقادة فرق وألوية عسكرية.
وفي التطورات أكد رئيس إقليم كردستان (نيجيرفان بارزاني)، أن الإقليم ليس لديه مشكلة بتسليم بغداد (250) ألف برميل من النفط. وقال بارزاني في مقابلة صحفية مع الأناضول التركية، إنه من حيث المبدأ، ليست لدينا أي مشكلة في تسليم (250) ألف برميل من النفط إلى بغداد، لكن قبل حدوث ذلك يجب أن يكون هنالك مباحثات.على صعيد آخر دعا وزير الخارجية (محمد علي الحكيم)، فرنسا إلى المساهمة عبر شركاتها الاستثمارية في إعادة إعمار البلاد. وذكرت وزارة الخارجية ان وزير الخارجيّة (محمد علي الحكيم) تلقى اتصالاً هاتفيّاً من وزير الخارجيَّة الفرنسيّ (جان إيف لو دريان)، وبحث الجانبان العلاقات الثنائيّة، ومجالات الارتقاء بها إلى ما يلبي مصالح الشعبين.
وفي الشأن السياسي ايضاً بين النائب السابق عن ائتلاف دولة القانون (جاسم محمد جعفر)، امس الاحد، ان الكتل المعارضة والاخرى التي تنوي الذهاب بهذا الاتجاه لم تترك لجنة توزيع المناصب القيادية في الدولة، فيما اشار إلى أن جزءا من الائتلاف سيذهب للمعارضة. وقال جعفر ان “المعارضة لم تظهر بشكلها الحقيقي، حيث مازال المعارضون في لجنة توزيع المناصب القيادية في الدولة، وبعد حديث المرجعية فأن هذا الصيف سيكون حارا سياسياً ومناخياً”. مشيراً الى ان المعارضة ستتكون من جزء من دولة القانون والنصر والحكمة والاتحاد الوطني الكردستاني وحزب (اسامة النجيفي) و(احمد الجبوري) اضافة الى ان بعض النواب سيتركون كتلهم وينضمون الى المعارضة.
من جانب آخر كشف عضو لجنة متابعة البرنامج الحكومي النيابية (رائد فهمي)، امس الأحد، أن مجلس النواب سيستضيف رئيس الوزراء (عادل عبد المهدي) قبل نهاية الفصل التشريعي الحالي لمناقشة ما تم إنجازه من البرنامج.
 

المشـاهدات 107   تاريخ الإضافـة 24/06/2019   رقم المحتوى 17781
أضف تقييـم