الثلاثاء 2019/7/23 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد المهدي يعلن بدء تنفيذ الأمر الديواني بشأن الحشد ووضع آلية للمناصب بالوكالة
عبد المهدي يعلن بدء تنفيذ الأمر الديواني بشأن الحشد ووضع آلية للمناصب بالوكالة
أخبار العراق
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

رئاسة البرلمان تبحث مع رؤساء الكتل تعديلات قانون انتخابات مجالس المحافظات ووفد حكومي يزور انقرة

برلمان كردستان يمنح الثقة لمسرور بارزاني رئيساً لحكومة الاقليم.. ونائب يعلن انسحابه من “الجيل الجديد” لثلاث اسباب

اعتقال آمر “قاطع ولاية الفلوجة” في بغداد.. واغلاق (7) مسارات لتسلل داعش في حوض حمرين و(15) قتيلاً في قصف تركي شمال العراق

“المؤتمر الوطني” يعلن انضمام نائبين لكتلته البرلمانية.. ووزير النفط: (70) دولاراً للبرميل سعر مقبول لـ”اوبك”

كتب المحرر السياسي
 

أعلن رئيس مجلس الوزراء (عادل عبد المهدي)، بدء تنفيذ الأمر الديواني بشأن الحشد الشعبي، فيما أشار إلى وضع آلية لإدارة المناصب بالوكالة. وقال عبد المهدي خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي ، إن الحشد الشعبي قوة مضحية ودماؤها ساعدت بتحرير العراق. وأضاف بدأنا بتنفيذ الامر الديواني بشأن الحشد الشعبي. وأوضح أنه تم وضع آلية كاملة للانتهاء من ملف المناصب بالوكالة، مشيراً إلى تشكيل لجنة مهنية لتدقيق اسماء المناصب الخاصة والمديرية العامين. وبيّن رئيس الوزراء، لدينا عدد كبير من الشواغر بالادارات والعمل على ايجاد توازن في الدرجات الخاصة، لافتاً إلى حسم أكثر من نصف أعداد المناصب بالوكالة وسيتم تثبيتهم.
على صعيد آخر بحثت رئاسة مجلس النواب مع رؤساء الكتل النيابية تعديلات قانون انتخابات مجالس المحافظات، معتبرة ان القانون المرآة الحقيقية لفلسفة النظام السياسي. وقال مكتب نائب رئيس المجلس (حسن الكعبي) ، إن هيئة رئاسة مجلس النواب عقدت الثلاثاء الماضي اجتماعاً موسعاً مع رؤساء الكتل النيابية لمناقشة التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة في اقليم والاقضية رقم 12 لسنة 2018. واضاف المكتب، أن الكعبي عزا اهمية قانون انتخابات مجالس المحافظات الى كونه المرآة الحقيقية لفلسفة النظام السياسي وتكفل ابناء المحافظة بشؤون ادارة محافظاتهم ونقل تطلعات ابنائها واحتياجات المدن لمرحلة التطبيق على ارض الواقع.
من جانب آخر أعلنت وزارة الخارجية، امس الأربعاء، عن زيارة لوفد عراقي إلى العاصمة التركية انقرة. وقالت الوزارة، إن وزير الخارجيّة (محمد علي الحكيم) ترأس وفداً يضمُّ وزير الدفاع، ورئيس جهاز المخابرات إلى أنقرة. وأضافت، أن الزيارة تأتي لإجراء مُباحَثات مع نظرائهم الأتراك حول التعاون الثنائيِّ في المجالات السياسيّة، والأمنيَّة، ومكافحة الإرهاب، وتبادل الخبرات، وبحث شُؤُون المنطقة.
وفي التطورات السياسية صوت برلمان اقليم كردستان، امس الاربعاء، على منح الثقة لـ(مسرور بارزاني) رئيسا لحكومة الاقليم. وقالت مصادر اعلامية ان برلمان اقليم كردستان صوت خلال جلسته التي عقدت امس الاربعاء، على (مسرور بارزاني) رئيسا لحكومة الاقليم. واضاف ان البرلمان صوت ايضا على (قباد طالباني) نائبا لرئيس حكومة الاقليم.
وعلى صعيد ذي صلة اعلن عضو مجلس النواب عن كتلة المستقبل المعارضة (سركوت شمس الدين)، امس الاربعاء، عن انسحابه من كتلة الجيل الجديد، مبينا ان قرار الانسحاب جاء لثلاثة اسباب. وقال شمس الدين ، إن المشاكل السياسية المستمرة داخل الحراك بين أعضاء مجلس النواب ورئيس الحراك من جهة والقيادات المتقدمة من جهة أخرى بسبب غياب الديمقراطية والمشاورات واتخاذ القرار بصورة جماعية، مؤكداً أن جميع القرارات تتخذ فردياً دون العودة إلى أي عضو في الحراك.
وفي التطورات الامنية اعلنت خلية الاعلام الامني امس عن اعتقال ارهابيين اثنين في بغداد مبينة ان احدهما كان يعمل بصفة آمر قاطع ولاية الفلوجة وهما ينتميان لعصابة داعش الارهابية غربي بغداد.
في وقت كشف رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة ديالى (صادق الحسيني)، امس الاربعاء، عن اغلاق (7) مسارات لتسلل تنظيم “داعش” الإجرامي في حوض حمرين. واضاف الحسيني،ان “اغلاق مسارات تسلل تنظيم داعش تمثل خطوة مهمة في منع تحول حمرين واطرافه الى مأوى لخلايا التنظيم”.
وفي الشان الامني ايضاً ذكرت وسائل اعلامية تركية، ان طائرات حربية تركية قصفت مواقع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق. وقالت تلك الوسائل ، ان طائرات حربية تركية شنت امس غارات جوية على مواقع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق ادت الى مقتل (15) عنصرا من الحزب.
ومن جهة اخرى أعلن حزب المؤتمر الوطني العراقي، امس الأربعاء، عن إنضمام نائبين لكتلته البرلمانية، مؤكدا ان المباحثات والتقاربات مستمرة بهدف تكوين كتلة نيابية مؤثرة ومتماسكة. وقال القيادي بالحزب (محمد الموسوي)، ان “كل من (النائب حسين الفايز)، عن محافظة ذي قار و(النائبة ثورة الحلفي)، عن محافظة البصرة قد إنضما إلى الكتلة البرلمانية للحزب”.
من جانبه رأى وزير النفط (ثامر الغضبان)، امس الأربعاء، أن (70) دولاراً للبرميل الواحد هو سعر مقبول لمنظمة أوبك، مبينا أن اتفاق أوبك وحلفائها على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية آذار 2020 سيساعد على تحقيق الاستقرار بالسوق. وقال الغضبان على هامش مؤتمر للطاقة في بغداد، إن التوجه العام هو أن (70) دولاراً للبرميل أو أكثر هو سعر مقبول، مضيفا أن المنظمة تسعى لأسعار عادلة للمستهلكين والمنتجين على حد سواء.
 

المشـاهدات 130   تاريخ الإضافـة 11/07/2019   رقم المحتوى 18459
أضف تقييـم