الأحد 2019/8/18 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
تاريخ بطولة غرب اسيا والمنتخبات الفائزة فيها .. 3 نهائيات عربية خالصة تكشف أبطالا لأول مرة في غرب آسيا
تاريخ بطولة غرب اسيا والمنتخبات الفائزة فيها .. 3 نهائيات عربية خالصة تكشف أبطالا لأول مرة في غرب آسيا
رياضة محلية وعالمية
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :


انطلقت بطولة غرب آسيا لكرة القدم، أول مرة عام 2000 في الأردن، وشاركت فيها عدة منتخبات دخلت المنافسة بطموحات مختلفة.
وعلى امتداد النسخ الثماني الماضية، فإن المنافسة «العربية العربية» على لقب البطولة، كانت حاضرة بقوة فيما بينها أملاً باقتحام قائمة الأبطال.
ولعل اللافت عند التمعن بتاريخ البطولة، أن جميع المواجهات التي جمعت منتخبين عربيين في المشهد النهائي، كانت تسفر عن إعلان بطل جديد لأول مرة للبطولة.ونستعرض في هذا التقرير، تفاصيل المواجهات الثلاث التي جمعت المنتخبات العربية معاً في نهائيات البطولة، وذلك وفقاً للتالي:
هدف ذهبي بأول نهائي عربي خالص
شهدت النسخة الثانية من مسابقة بطولة غرب آسيا التي أقيمت عام 2002 في سوريا، أول نهائي يجمع منتخبين عربيين.
وفي يوم «7-9-2002»، كانت الجماهير تحتشد باستاد العباسيين في دمشق، لحضور النهائي العربي الذي جمع المنتخبين العراقي والأردني.
ورغم تقدم منتخب الأردن بهدفي السبق حيث حملا إمضاء مصطفى شحدة وعامر ذيب، إلا أن العراق نجح في قلب الطاولة، فخرج فائزاً في النهاية «3-2».
وأحرز هدفي التعادل للعراق حينها رزاق فرحان ويونس محمود، لينتهي الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل «2-2».واحتكم المنتخبان لقاعدة الهدف الذهبي التي كانت معتمدة في هذه النسخة من البطولة، فتمكن من تسجيله اللاعب حيدر عبد الأمير بالدقيقة «105»، ليقود منتخب العراق لإحراز اللقب لأول مرة.
النهائي العربي الثاني
غابت المواجهات العربية الخالصة في نهائي بطولة غرب آسيا، عن النسخ الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة.وعادت المواجهات العربية العربية في النهائي، بالنسخة السابعة التي أقيمت عام «2012» واستضافتها الكويت، حيث جمعت المباراة العراق وسوريا يوم «20-12-2012» على استاد كاظمة.
وتمكن المنتخب السوري من تحقيق الفوز على نظيره العراقي بهدف أحرزه اللاعب أحمد الصالح بالدقيقة «75» ليتوج لأول مرة بلقب البطولة.
الأردن وقطر
تكررت المواجهات العربية العربية بالنهائي في النسخة الثامنة، حيث التقى المنتخب الأردني نظيره القطري «مستضيف البطولة»، يوم «7-1-2014» على استاد نادي السد.
وتفوقت قطر على الأردن «2-0» حملا توقيع خوخي بوعلام ليمنح من خلالهما منتخب بلاده أول لقب في البطولة.
نهائي رابع منتظر
وينتظر أن تشهد النسخة التاسعة التي يستضيفها العراق بعد أيام، نهائي عربي خالص للمرة الرابعة في تاريخ البطولة، على اعتبار أن جميع المنتخبات المشاركة عربية.
 

المشـاهدات 89   تاريخ الإضافـة 23/07/2019   رقم المحتوى 18829
أضف تقييـم