السبت 2019/12/14 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
رواية ( لعنة كين ) للدكتور فوزي الهنداوي .. بحث عن وطن مفقود .. رواية مهمة سيكتب لها في يوم ما قادم لاريب ان تتحول الى عمل سينمائي او دراما تلفزيونية
رواية ( لعنة كين ) للدكتور فوزي الهنداوي .. بحث عن وطن مفقود .. رواية مهمة سيكتب لها في يوم ما قادم لاريب ان تتحول الى عمل سينمائي او دراما تلفزيونية
- ثقافية
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

قراءة / سعد عباس السوداني

العقل الجمعي في مجتمع ما, كيف يتشكل؟ وما مصادر تأثيثهُ وبناءهُ؟  المفكرون, الاديان, السياسيون, الشيطان, أم هو كل ذلك, ولماذا ابتليت بعض الأمم والشعوب بوهم التفوق على الآخر سواء أكان من جنس أخر أم من بني جلدتهم؟وما الذي يدفع بهويات ما الى الإحساس او الاعتقاد بالتفوق على الاخر ومن ثم تهميشه واضطهاده, بل وحتى عدم الاعتراف بكينونته وإنسانيته؟ 
لعلنا في تساؤلاتنا نشارك الروائي د. فوزي الهنداوي همه الذي تراكم على كاهله, حين عاش وكان شاهد عيان للجانب الأكبر من احداث ووقائع حياة الغجر في العراق , فلم يجد امام كل هذا الهم الضاغط بقوة سوى تسجيل كل هذه الوقائع في روايته «لعنة كين» فكانت منفذاً لإزاحة كل هذا الهم عن ضميره وعقله.
ثلاث مسارات سردية
اعتمد الروائي مسارات ثلاثة للإحاطة بعالم الغجر في العراق.
أولها:  السرد التاريخي «ص 24-30»
يقول الروائي «لأكثر من اسبوعين متتالين تواصل ذهابي للمكتبة الوطنية اكملت خلالها قراءة تلك الكتب والاطروحة ملخصاً ابرز الموضوعات عن الغجر في العالم وفي العراق بشكل خاص. ص25».
وفي ص 28 يقول «من كتب التاريخ انتقلت الى معاجم وقواميس اللغة, استعنت بمعارف مختصين باللغات باحثا عن اصل كلمة «غجر» وجذرها اللغوي ومعناها ودلالاتها» ويقول ايضا « استعنت بأعداد مجلة التراث الشعبي, قرات فيها بحثاً لاكاديمي معروف مختص بالسومريات, ص29»
وقد لحض كل ذلك بلغة شيقة سلسلة روائية خالصة بعيداً عن اسلوب الكتابة التاريخية التوثيقية الصارمة.
ثانيهما: النظرة الاجتماعية وسياسة الانظمة المتعاقبة تجاه الغجر فاضحاً بعمق ودراية وبدلالة الاحداث والوقائع النفاق الاجتماعي والازدواجية في النظرة الاجتماعية لهم « انا محرومة من التعليم لأني غجرية واسرتي لا تمتلك الجنسية ص33».
«لا يحق للغجر حق تلمك الاراضي والعقارات ص47».
«أسمعوا شباب انتم طلاب جدد في الكلية – لذلك احذركم بشده, اياكم أن تقولوا اننا نسكن الكمالية, لا في حفلات التعارف ولا في اية مناسبة واي واحد منكم يفشي هذا السر, فهو الذي يتحمل تبعات كلامه, سيكون موضع سخرية وازدراء, اياكم اياكم اياكم ص57»
وكذا البراغماتية السياسية والانتهازية للأنظمة المتعاقبة في التعامل مع الغجر «لم يكن بمقدور احد من الغجر مراجعة دوائر الحكومة لعدم امتلاكهم الجنسية وبالتالي حرمانهم من حقوق تملك الاراضي والعقارات او المطالبة بسحب خطوط الكهرباء وأنابيب الحياه وشبكة الصرف الصحي وغيرها من الخدمات التي تضطلع بها الحكومة, ص49».
    «حبيبي, ابو عروبة كل ليلة يكون ضيفاً لدى احد بيوت الغجر, تغابيت وقلت, مستحيل, هذا يمثل الحكومة والقيادة, اكيد هذا شخص اخر غيره, ص68».
قبيل اندلاع الحرب مع ايران, افتتحت مدرسة ابتدائية جديدة قرب الحي الغجري وتمكن بعض اطفال الغجر من الالتحاق بها بعد «قرار الحكومة منح الغجر الجنسية والتمتع بحقوقها لأول مرة في تاريخ  الدولة العراقية ص69».
   «خلال شهور اصبح العديد من ضباط الجيش, قادة فرق, امراء الوية وافواج وكتائب, ضباط استخبارات, يقضون اجازتهم الدورية في بيوت الغجر ص71».
ثالثا : العوالم الداخلية لحياة الغجر وكبحها لمن اراد منهم الاندماج والتماهي مع المجتمع الاكبر بما تيسر لهم من وعي انساني كان من ابرز تشكله رهافة حسن قلائل من افراد المجتمع الكبير, هالهم حال الغجر, فصرخ الاثنان في وجه الظلم والتهميش والابتزاز والاقصاء والنفاق والقهر الاجتماعي والاستلاب السياسي, لكنها صرخة لم تصمد في مقابل أزيز رصاص المتطرفين والمتعصبين .
«ادعوكم لتطهير مدينتكم, مدينة الزهراء...نعم هذا اسمها الجديد, طهروها من النجاسة والرذيلة, هبوا لطرد الغجر الانجاس منها فهم كفرة زناة......ص115».
«شاهدت مجموعة مسلحة قادمة من نهاية الشارع, تتقدم صوب الحي الغجري قدرت عددها بخمسين شخصا يحملون بنادق وقاذفات ص118».
«هرب الغجر لم يبق احد منهم سوى ريما مختئبة في بيتنا, كانت الغجرية الاخيرة التي ترحل عن الكمالية ص125».
طلبت ان تغني, مرثية اخيرة للغجر, فهكذا غنّت:   
«صدكوني
مامليتكم ... صدكوني
روحي حمامة ابيتكم
صدكوني
انتم حياتي ودنيتي
وانتم سواد عيوني
ضنيتكم فرحة عمر
ماظنتي اتبجوني»
وكانت لعنة كين الابدية
«اللعنة عليك يا كين
اللعنة عليك يا جدي
اللعنة عليك ياجد امة الغجر
لم اغضبت الربّ ؟
فجعل امه الغجر
تهيم في البرية
لا وطن يأويها»
رواية لعنة كين الصادرة عن دار أس ميديا للطباعة والنشر والتوزيع بغداد 2018, رواية مهمة سيكتب لها في يوم ما قادم لاريب ان تتحول الى عمل سينمائي او دراما تلفزيونية أتمنى «لأسباب موضوعية» ان ينتجها قطاع السينما او التلفزيون المصري الحكومي, وسنرى كيف سيكون وقعها على المشاهد العربي عامة والعراقي بشكل خاص, أخشى أن لا تتحقق هذه الأمنية بسبب لعنة كين.    

المشـاهدات 264   تاريخ الإضافـة 23/07/2019   رقم المحتوى 18837
أضف تقييـم