الإثنين 2019/9/23 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
تشكيل حكومة ظل .. أول مهام تيار الحكمة المعارض في العراق
تشكيل حكومة ظل .. أول مهام تيار الحكمة المعارض في العراق
قضايا
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

تشكيل حكومة الظل جاء بعد رصد عمليات إخفاق في أداء الحكومة وعدم تطابق النسب المعلنة مع ما تم تنفيذه على الأرض

أكد نواب عن «تيار الحكمة» البرلماني العراقي، أن حكومة الظل، التي يشكلها التيار تعمل على مراقبة أداء الحكومة وتقديم المقترحات للمشاريع الصحيحة ورصد القرارات الخاطئة.
وبحسب حديث النواب، فإن تشكيل حكومة الظل جاء بعد رصد عمليات إخفاق في أداء الحكومة، وعدم تطابق النسب المعلنة مع ما تم تنفيذه على الأرض.
من ناحيته قال النائب حسن فدعم، عضو البرلمان العراقي عن تيار الحكمة، إن التيار رصد مخالفات في النسب المعلنة بشأن تنفيذ برامج الحكومة بعد مرور أكثر من 8 أشهر على عمل الحكومة .
وأوضح أنه وبعد مراقبة تطبيق البرامج الحكومية، اتضح أن الأرقام، التي تم تنفيذها حتى الآن بنسبة 34 %، على عكس ما أعلنته الحكومة بأنها نفذت 79 % من البرنامج الحكومي.
وأضاف، أن «تيار الحكمة» اتخذ مسار المعارضة البناءة، بما يساهم في بناء الدولة ومراقبة الأداء الحكومية.
وأوضح أنه من ضمن مظاهر المعارضة، التي يقوم بها «تيار الحكمة»، الاعتصامات والتظاهرات، وتشكيل حكومة ظل، بحيث تكون مقابل كل وزارة في الحكومة، أخرى في الظل، تقيم وتشخص الأخطاء، وتقترح القرارات الصحيحة والمشاريع الصحيحة، كما أن حكومة الظل لن تشكل من وزراء، لكنها تشكل من لجان، ولا تسمى اللجان بأسماء وزراء، ودورها يقتصر على الرقابة.
وأكد أن «تيار الحكمة» مع الاستجوابات الحكومية وتغيير بعض الوزراء، كما يجري استجواب نحو 7 وزراء مع بداية الفصل التشريعي الجديد للبرلمان.
أسباب المعارضة
قال النائب سالم الطفيلي، عضو برلمان العراق عن «تيار الحكمة»، إن «تيار الحكمة» اتجه إلى صفوف المعارضة وتشكيل حكومة ظل في الوقت الراهن لعدة أسباب .
وأضاف، أن العراق ومنذ تشكيل الحكومات بعد العام 2003، لم تشكل فيه أي معارضة حقيقة، وأن «تيار الحكمة» الوطني اتخذ المبادرة الحقيقة لذلك.
ويرى أن التيارات التي كانت تتدعي المعارضة في الفترات الماضية كانت لها مصالح داخل الحكومة، بينما هي تعارضها من جانب آخر، في حين أن معارضة «تيار الحكمة» في الوقت الراهن لتصحيح مسار الدولة والوزارات بما يساهم في تقديم الخدمات لأبناء العراق.
وأكد أن تيار الحكمة حضر ملفات لنحو 4 وزراء يجري استجوابهم مع انعقاد البرلمان في دور الفصل التشريعي المقبل، بعد أيام، وأن الحكمة اضطرت إلى الاستجواب نظرا لما لملفات الاخفاق في تلك الوزارات .
وتابع أن ملفات الوزارات سلمت إلى رئيس الحكومة، وتضمنت الإخفاق الحاصل في وزاراتهم .
الى ذلك وجه القيادي في تيار الحكمة المعارض، محمد اللكاش، امس الأربعاء، اتهاما لرئيسي الجمهورية برهم صالح والبرلمان محمد الحلبوسي اتهاما بسبب عيد الغدير.
وقال اللكاش، في بيان ، إنه «في الوقت الذي يحتفل ملايين المسلمين بالعراق والعالم الاسلامي في هذه الأيام الشريفة بمناسبة عيد الله الأكبر عيد الغدير الأغر، كنّا نامل من رئيسي الجمهورية والنواب بتهنئة العالم الاسلامي بصورة عامة وابناء الشعب العراقي بصورة خاصة بهذا العيد الكبير والعظيم»، مذكرا اياهم بان «هذا المنصب الذي انتم فيه لجميع اطياف الشعب، وليس لذواتكم الكريمة».
واعرب اللكاش، عن اسفه لـ»عدم قيام رئيسي الجمهورية والنواب بتهئنة الشعب العراقي بعيد الغدير الأغر»، رافضا «الازدواجية والمزاجية في التعامل مع الأعياد والعطل الوطنية والمناسبات الرسمية» .
وجدد القيادي في الحكمة، مطالبته البرلمان بـ»الإسراع في تشريع قانون العطل الوطنيه والأعياد الرسمية والذي يحمل ضمن طياته عيد الغدير كعطلة وطنية.
الى ذلك استغرب عضو لجنة الخدمات النيابية، النائب عن كتلة الحكمة النيابية المعارضة، محمود ملا طلال، اجراءات رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بشأن ما يحصل في المنافذ الحدودية واصفاً اياها بـ»الترقيعية».
وقال ملا طلال في بيان صحفي، ان «الحكومة اكتشفت مؤخراً الاختراقات في منفذ مندلي وبدلاً عن اتخاذ اجراءات بحق الفاسدين قامت بغلق المنفذ!».
واضاف ان «ثبوت فساد المنافذ وبالدليل لدى الحكومة واتخاذها اجراءات غير منطقية بغلق المنفذ الذي يمثل مورد مالي للدولة وترك المنفذون امر في غاية الاستغراب».
وجدد الملا طلال دعوته بتغيير ادارة المنافذ الحدودية حفاظاً على المال العام وايقاف الفساد المستشري فيها».
وكانت هيأة المنافذ الحدودية، أوضحت في 11 من آب الجاري، قرار إغلاق منفذ مندلي الحدودي مع ايران» مبينة انه «تم بشكل تدريجي تمهيدا لغلقه في الايام القادمة والتأكيد على قيام الهيئة بتبليغ الجانب الايراني بقرار رئيس الوزراء من خلال ادارة منفذ مندلي التي بادرت بتاريخ 8 آب 2019 بتبليغ أدارة معبر سومار الايراني بقرار الغلق».
وأكدت الهيئة، انها «ستقوم بكافة الاجراءات التي تضمن نقل الحركة التجارية من منفذ مندلي الحدودي الى منفذ المنذرية مؤكدين ان منفذ المنذرية يكفي لاستيعاب كافة الارساليات التي كانت تمر عبر منفذ مندلي الحدودي».
وأشارت إلى، أن «قرار الغلق سيكون مؤقتا لحين اتخاذ الاجراءات اللازمة لتطوير المنفذ وبناء مقرات لكافة الدوائر العاملة في المنفذ وجلب الاجهزة والمعدات التي ستساهم في الحد من الخروقات التي كانت تحدث في المنفذ» .
 

المشـاهدات 49   تاريخ الإضافـة 25/08/2019   رقم المحتوى 19762
أضف تقييـم