الإثنين 2019/9/23 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
بعد تبني “الحكمة” خيار الاطاحة بـ”حكومة عبد المهدي”.. خلافات بين الحكيم والعبادي تعرقل “جبهة المعارضة”
بعد تبني “الحكمة” خيار الاطاحة بـ”حكومة عبد المهدي”.. خلافات بين الحكيم والعبادي تعرقل “جبهة المعارضة”
أخبار العراق
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

مجلس بغداد يرفض استقالة نائب المحافظ ويبدأ باستجوابه والهيجل يصف اقالته بـ”الاغتيال السياسي” 

سائرون: جيوش الكترونية تروج لـ”استقالة” عبد المهدي.. وترحيب وتفاؤل صيني بزيارة الاخير المرتقبة الى بكين

نائب: سنعيد النظر بجميع الاتفاقيات البرية والبحرية مع الكويت.. وقائممقام سنجار يكشف: اجهزة مخابرات تتصارع في القضاء

مجلس الوزراء يقر آليات لمعالجة العاملين بصيغة عقد في المؤسسات الحكومية كافة ويوافق على تطوير مداخل بغداد

كتب المحرر السياسي
 

أعلن تيار الحكمة عن تبنيه خيار الاطاحة بحكومة رئيس الوزراء 
(عادل عبد المهدي)، مشيرا إلى مفاتحته كبار الشخصيات للانضمام الى جبهة المعارضة التي يعتزم تشكيلها. وقال القيادي بالتيار (علي الجوراني) في تصريحات متلفزة ، إننا “ذاهبون الى ايجاد جبهة معارضة من اجل تبديل الحكومة الحالية لأنها حكومة عاجزة”. وأضاف الجوراني، أن تياره “فاتح كبار الشخصيات للانضمام الى جبهة المعارضة”، مشيرا إلى أن “جبهة المعارضة اتضحت معالمها”.على صعيد ذي صلة كشفت صحيفة عربية، امس الأحد، عن وجود خلافات بين رئيس تيار الحكمة السيد (عمار الحكيم) ورئيس ائتلاف النصر (حيدر العبادي) بشأن إدارة جبهة المعارضة تحول دون اكتمالها. ونقلت صحيفة “العربي الجديد” ، عن مصادر سياسية مقربة من مفاوضات تشكيل جبهة المعارضة قولها، إن “الحوارات بين “تيار الحكمة” و”تحالف النصر” بزعامة رئيس الوزراء السابق (حيدر العبادي) وصلت الى مراحل متقدمة”، مؤكدة أن “الخلاف الوحيد المتبقي يرتبط بمسائل بسيطة، تتعلق بشكل وإدارة الجبهة المعارضة”.
وفي شأن آخر أعلن رئيس مجلس محافظة بغداد (رياض العضاض)، امس الاحد، عن تقديم النائب الفني لمحافظ بغداد (علي الهيجل) استقالته من منصبه، فيما أكد رفض استقالته والبدء باستجوابه. وقال العضاض ان ” النائب الفني لمحافظ بغداد (علي الهيجل) قدم استقالته قبيل بدء جلسة استجوابه”. واضاف ان “أعضاء مجلس محافظة بغداد اعترضوا على قبول الاستقالة قبيل استجوابه وشرعوا في جلسة الاستجواب تمهيدا لاحالته إلى القضاء لمحاسبته”.
من جانبه اعتبر القيادي في الحزب الاسلامي (عمر الهيجل)، امس الاحد، ان اقالة نائب محافظ بغداد (علي الهيجل) اغتيال سياسي للكفاءات. وقال الهيجل في تصريح صحفي، ان اقالة الشيخ نائب محافظ بغداد (علي الهيجل) اغتيال سياسي للكفاءات الوطنية التي عرفها ابناء بغداد بالنزاهة والتفاني في خدمتهم. 
وفي الشأن السياسي ايضاً اتهم عضو تحالف سائرون (وسام الخزعلي)، “جيوشا الكترونية” بالترويج لقضية استقالة رئيس الوزراء (عادل عبد المهدي)، فيما أكد أن تغريدة زعيم التيار الصدري السيد (مقتدى الصدر) لن تكون الأخيرة. وقال الخزعلي في تصريحات متلفزة، إن “هناك جيوشا الكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي تثير قضية استقالة عبد المهدي”، مشيرا إلى أنه “عبد المهدي جاء باتفاق بين الفتح وسائرون وليس البناء والإصلاح وليس من الصحيح ان نحمل فشله لجهة واحدة”. وأضاف، أن “تغريدات السيد (مقتدى الصدر) ناقدة للحكومة وليست مادحة”، مبينا أن “تغريدة السيد الصدر الأخيرة (التي هدد بإعلان البراءة من الحكومة) لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة”.
على صعيد آخر رحبت الصين، امس الأحد، بزيارة رئيس الوزراء (عادل عبد المهدي) المرتقبة إلى بكين نهاية الشهر الحالي، معربة بأن تسهم الزيارة في الارتقاء بمستوى التعاون المتبادل المنفعة في مختلف المجالات. وقال السفير الصيني ببغداد (تشانغ تاو)، إن “الجانب الصيني يولي اهتماماً بالغاً لتطوير العلاقات مع العراقويتطلع إلى انتهاز الفرصة السانحة لهذه الزيارة لبذل الجهود المشتركة يداً بيد مع الجانب العراقي وذلك من أجل توطيد وتعميق الثقة السياسية المتبادلة الصينية العراقية بشكل متزايد”.
وعلى صعيد آخر أكد النائب (جواد الموسوي)، امس الاحد، عزم مجلس النواب باعادة النظر بجميع الاتفاقيات البرية والبحرية مع الكويت، فيما نوه الى أن العراق لن يسمح باي مشروع يضر بمصلحته او سياسة فرض الامر الواقع بترسيم الحدود البرية والبحرية. وقال المكتب الاعلامي للموسوي، إن النائب (جواد الموسوي) زار، امس محافظة البصرة مع مجموعة من نواب تحالف سائرون للاطلاع على موانئها والاطلاع على التجاوزات من قبل الكويت على حدود العراق البرية والبحرية. وقال الموسوي، بحسب البيان، عازمون على اعادة النظر بجميع الاتفاقيات البرية والبحرية مع جارتنا الكويت والتي تضمن الحق والعدالة للبلدين وسنعمل على ذلك باستخدام جميع الطرق القانونية والدبلوماسية والدولية.
من جانبه قال قائممقام سنجار (محمد خليل)، امس الأحد، إن هناك أجندات دولية وإقليمية تعمل على عدم عودة النازحين الإيزيديين إلى القضاء، وفيما أشار إلى أن أجهزة مخابراتية تتصارع في القضاء، اعتبر أن سنجار يتعرض لعمليات تخريب ممنهجة تحت أنظار الحكومة. وقال خليل، إن هناك أجندات أميركية، روسية، تركية، إيرانية وسورية، تعمل على عدم عودة النازحين الإيزيدين إلى قضاء سنجار، مضيفاً مع كل هذه الأجندات والأجهزة المخابراتية التي تتصارع في المنطقة، الا أن الحكومة والحلول العراقية غائبة عنها كلياً، وهي لا تهتم بالأقليات أو معاناتهم.
وفي الشأن المحلي اقر مجلس الوزراء امس الاحد آليات بشأن العاملين بصيغة عقد في المؤسسات الحكومية كافة وذكر المجلس انه عقد جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء (عادل عبد المهدي) وجرى خلال الجلسة اقرار المجلس آليات لمعالجة العاملين بصيغة عقد في المؤسسات الحكومية كافة.
كما وافق مجلس الوزراء امس على تطوير مداخل مدينة بغداد فيما وافق على توسعة محطة كهرباء بسماية وخول المجلس وزير النفط صلاحية الاستثناء من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (2) لسنة (2014) وتعليمات تنفيذ الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية (2019) فيما يخص شراء وتوفير الوقود (الكاز اويل) الى وزارة الكهرباء.
 

المشـاهدات 224   تاريخ الإضافـة 09/09/2019   رقم المحتوى 20258
أضف تقييـم