الأحد 2020/1/19 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
لا برد ولا مطر يمنعنا.. توافد مستمر على سوح التظاهر في بغداد ومدن الوسط والجنوب والداخلية تعتزم فتح طرق مغلقة في العاصمة
لا برد ولا مطر يمنعنا.. توافد مستمر على سوح التظاهر في بغداد ومدن الوسط والجنوب والداخلية تعتزم فتح طرق مغلقة في العاصمة
أخبار العراق
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

مذكرات قبض بحق مندسين اعتدوا على الاملاك العامة والخاصة وإصابة (9) عناصر أمن برمانة يدوية في شارع الرشيد و(13) حالة اختناق في الاحرار

احراق مبنى القنصلية الايرانية في النجف للمرة الثالثة والهدوء يخيم على مجسرات ثورة العشرين واتفاق عشائري لنزع فتيل الأزمة

اليوم.. محاكمة افراد شغب وضباط متورطين بقتل متظاهرين في الديوانية.. ومنزل قائد الشرطة الاسبق في المحافظة يتعرض للحرق

  (200) دعوى بحق الشمري وتعطيل الدوام الرسمي حتى نهاية الاسبوع ورئيس واعضاء لجنة الامن والدفاع النيابية يصلون للناصرية للاستماع الى شهادات

“الدفاع” تصدر بياناً بشأن الفريق جميل الشمري وشباب كربلاء يشكلون جداراً لمنع المندسين من القيام بأعمال شغب 

كتب المحرر السياسي
 

تتواصل التظاهرات السلمية في بغداد ومدن الوسط والجنوب حيث أفاد مصدر امني، امس الاربعاء، باستمرار التوافد على ساحة التحرير حيث مركز التظاهرات الاحتجاجية في العاصمة بغداد، فيما اشار الى وجود حالات اختناق عند مقتربات جسر الاحرار نتيجة احتكاكات حدثت ليلة امس الاول. وقال المصدر ، إن الموقف الامني جيد في العاصمة بغداد، مشيرا الى أن اماكن التظاهر، لاسيما ساحتي التحرير والخلاني، تشهد صباح امس، توافدا مستمرا دون اي احتكاكات.
في وقت كشفت وزارة الداخلية عن عزمها فتح طرق مهمة خلال الايام المقبلة بعد استقرار الاوضاع فيها، مبينة ان السلطات القضائية اصدرت العشرات من مذكرات القبض بحق مندسين في التظاهرات اعتدوا على المال العام والخاص.وقال المتحدث باسم الوزارة العميد خالد المحنا في تصريح  انه “سيتم فتح طرق مهمة في بغداد ومناطق اخرى بعد استقرار الاوضاع فيها ولاعادة الحياة الى طبيعتها”. واضاف المحنا، ان “عشرات المذكرات القضائية صدرت بحق المندسين بعد الاعتداء على الاملاك العامة والخاصة والتسبب في اصابة منتسبين في القوات الامنية”.وتابع ان “وزارة الداخلية تمتلك  معلومات عن المخططين والمنفذين للعنف ضد القوات الأمنية”، موضحا ان “القوات الامنية ما زالت متمسكة بالتعليمات بعدم حمل الاسلحة النارية وبنفس الوقت تقوم بجمع المعلومات عن الاشخاص الذين يقومون بهذه الافعال وإلقاء القبض عليهم.
وكان المتظاهرون الذين قدموا امس الى ساحة التحرير قد رفعوا شعار (لا مطر ولا برد يمنعنا عن مواصلة التظاهرات من اجل ايصال صوتنا والمطالبة بحقوقنا).
وأعلنت قيادة عمليات بغداد، امس الاربعاء، عن اصابة (9) عناصر أمن   برمانة يدوية في شارع الرشيد عند حاجز البنك المركزي وسط العاصمة. وقالت القيادة، إن مجهولين القوا، في الساعة الثانية بعد منتصف ليلة امس الاول، رمانة يدوية استهدفت القوات الامنية عند حاجز مبنى البنك المركزي العراقي في شارع الرشيد وسط العاصمة، ما أسفر عن إصابة (9) من العناصر الامنية بجروح. وأوضحت أن (4) من المصابين بحالة حرجة، مشيرة الى نقلهم الى مستشفى قريب لتلقي العلاج.وفي النجف شب حريق للمرة الثالثة في مبنى القنصلية الايرانية في المحافظة ما ادى الى اندلاع النيران في بوابتها الرئيسية وقد خيم الهدوء امس على مجسرات ثورة العشرين وكان الوضع الامني مستقراً ودعا شيوخ العشائر المتظاهرين للالتزام بتوجيهات المرجعية الدينية العليا ووقع شيوخ عشائر النجف اتفاق مبدئي لنزع فتيل الازمة في المحافظة.
وفي التطورات ايضاً كشف مصدر في محكمة استئناف الديوانية، امس الاربعاء، عن موعد محاكمة بعض أفراد قوات مكافحة الشغب والضباط المتورطين بقتل المتظاهرين. وقال المصدر،  إن محكمة استئناف الديوانية ستعقد اليوم الخميس (الخامس من كانون الاول الحالي)، جلستها لمحاكمة بعض أفراد الشغب والضباط المتورطين بقتل المتظاهرين في المحافظة. وتشهد محافظة الديوانية تظاهرات سلمية تأييدا لما تشهده العاصمة بغداد.
في وقت افاد مصدر محلي في الديوانية، امس الاربعاء، بأنه تم احراق منزل قائد شرطة الديوانية الأسبق المقال اللواء فرقد العيساوي. وقال المصدر، ان مجهولين اقدموا على حرق منزل قائد شرطة الديوانية الأسبق المقال اللواء فرقد العيساوي الواقع على طريق دغارة – ديوانية. واضاف ان ذلك ادى الى الحاق اضرار مادية دون وقوع اية خسائر بشرية.
وفي التطورات ايضاً علمت «البينة الجديدة» انه تم رفع (200) دعوى قضائية ضد الفريق الركن جميل الشمري مسؤول خلية الازمة في ذي قار بقضية قتل المتظاهرين في الناصرية.
في وقت أعلن ديوان محافظة ذي قار، تعطيل الدوام الرسمي في المحافظة حتى نهاية الاسبوع الحالي. وقال ديوان المحافظة، إنه تقرر تعطيل الدوام الرسمي حتى نهاية هذا الاسبوع. واستثنى ديوان المحافظة، وفق بيانه، دوائر الصحة والكهرباء والبنوك والدوائر الخدمية.
وقد أعلنت قيادة شرطة محافظة ذي قار، امس الأربعاء، أن فرقها رصدت عشرات الشائعات لـمحاولة زرع الفتنة وإثارة الخوف خلال التظاهرات في المحافظة. وشددت القيادة، على ان الشائعات المغرضة والأخبار الكاذبة والمفبركة انتشرت عبر منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير بهدف زرع الفتنة وإثارة الذعر بين أبناء الناصرية سواء ما بين صفوف القوات الأمنية والمتظاهرين.
وقد شهدت ساحة الحبوبي مركز الاعتصام في الناصرية امس مسيرات لامهات الشهداء وهن يرفعن الصور والشموع والياس وسجلت الساحة التحاق اعداد كبيرة من المحتجين وشيوخ العشائر الذين اكدوا انه لاتراجع قبل محاكمة القتلة في ساحة الحبوبي وقال محافظ ذي قار اننا الزمنا الجهات الامنية بعدم الانجرار خلف الفتنة واستخدام العنف في وقت وصل رئيس واعضاء لجنة الامن والدفاع للمحافظة امس حيث شهدت المحافظة هدوءاً نسبياً كبيراً ولكن ثمة زخم مروري بسبب غلق جسر الزيتون. وقال الفريق الركن خالد حمود لقد استمعنا الى شهادات الضباط وسوف تكون اللجنة شفافة في كشف كل ما حدث خلال الاحداث الاخيرة واكد حمود ان دماء الشهداء غالية وسوف نستمع للجميع كي نصل الى الحقيقية. وكانت لجنة الامن والدفاع النيابية قد استمعت الى شهادات قائد الشرطة الاسبق ومديري مكافحة الشغب وفوج التدخل السريع وضابط شؤون الافواج في محافظة الناصرية.
في وقت اكد قائد الشرطة الاتحادية عن وصول تعزيزات من (500) مقاتل الى سجن الحوت و(150) مقاتل الى سجن البصرة لحمايتهما من اي محاولات تخريبية.
وفي التطورات ايضاً اصدرت وزارة الدفاع، امس الاربعاء، بيانا بشأن الفريق الركن جميل الشمري، فيما اشارت الى انه فور تسلمه مسؤولية خلية الازمة في ذي قار اصدر اوامر بعدم اطلاق النار. وقالت الوزارة نتابع بقلق الهجمة الاعلامية الشرسة ضد كبار القادة والضباط الذين يشهد تاريخهم العسكري بالبطولة والشجاعة ودفاعهم عن ارض العراق ضد التهديدات، التي تستهدف الامن والاستقرار في ربوع بلدنا العزيز. واضافت نود ان نوضح ان ما حصل بالضبط من هجمة اعلامية استهدفت الفريق الركن جميل الشمري، حيث انه كلف بواجب في خلية الازمة لمحافظة ذي قار وفور وصوله باشر بعدة اجتماعات واصدر اوامره المشددة والمثبتة رسميا بعدم اطلاق النار وهذا ما تكلم به شفويا واصدره تحريريا الى كل القوات الامنية في المحافظة وتم تسليم الامر لحد مستوى امر فوج اضافة الى التبليغ والتأكيد على حماية المتظاهرين وساحات الاعتصام. ودعت الوزارة الجميع الى توخي الدقة واستبيان الحقائق قبل اطلاق التهم مع تأكيدنا على حرمة الدم العراقي، لافتة الى اننا لن نسمح بتسقيط القادة والضباط وعموم المؤسسة العسكرية من جهات معادية لا تريد لهذا البلد التقدم والرفاه.
وفي كربلاء شكل مجموعة من شباب المحافظة ومثقفيها جدارا بشريا، بالقرب من البوابة المؤدية الى مبنى محافظة كربلاء للسيطرة على اعمال الشغب التي يقوم بها المندسون. ويشار ان “التظاهرات في كربلاء تسير بانسيابية عالية ولا وجود لاي احتكاك مع القوات الامنية، فضلا عن وجود حملات تثقيفية لاخراج المندسين من التظاهرات، وانشطة وفعاليات توعوية وثقافية”.
 

المشـاهدات 260   تاريخ الإضافـة 05/12/2019   رقم المحتوى 22174
أضف تقييـم