الإثنين 2020/4/6 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
الحراك الشعبي يتصاعد في مدن الوسط والجنوب ومتظاهرو التحرير يرفعون لافتات مطرزة بعبارة (قلوب الثوار معك.. مشافى.. معافى.. مرجعية وطن)
الحراك الشعبي يتصاعد في مدن الوسط والجنوب ومتظاهرو التحرير يرفعون لافتات مطرزة بعبارة (قلوب الثوار معك.. مشافى.. معافى.. مرجعية وطن)
أخبار العراق
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

نجاح العملية الجراحية وتماثله للشفاء.. السفارة الامريكية وبومبيو وبلاسخارت: سيبقى السيستاني مصدر الهام وصمام الأمان للعراق

المياه الراكدة تتحرك والقوى السياسية تتنازل.. ترجيحات بإعلان اسم مرشح رئاسة الوزراء الاسبوع المقبل

السفير الصيني لحمودي: جاهزون لتنفيذ الاتفاقية مع العراق.. والحكيم بعد لقائه الصفدي: العراق لن يكون ساحة للحرب

علاوي: ايران تريد منازلة اعدائها على ترابنا.. والبنتاغون: سوف نحافظ على وضعية قواتنا في العراق

خلف: اخراج القوات الاجنبية يشمل كردستان وبارزاني يرد: ما اتخذه البرلمان خرق دستوري وخطوة خطيرة

كتب المحرر السياسي

أفاد مصدر أمني، بتوافد عشرات المتظاهرين إلى ساحة الخلاني وجسر السنك. وقال المصدر، إن العشرات من المتظاهرين توافدوا، الجمعة الماضية  إلى ساحة الخلاني وجسر السنك وسط العاصمة بغداد. وكان مصدر أمني أفاد، بحدوث مصادمات بين متظاهرين ومكافحة الشغب قرب جسر السنك وسط بغداد، مشيراً إلى وقوع إصابات جراء ذلك. إلى ذلك، أشار الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء الركن عبد الكريم خلف في تصريح لوكالة الأنباء العراقية الرسمية، إلى أن مخربين هاجموا الحواجز في منطقة السنك، وقوات الأمن تستخدم الوسائل غير المميتة لمنعهم منذ ساعات.وبحسب مصادر فقد اسفرت تلك الاشتباكات عن استشهاد متظاهر وجرح (25) آخرين. وكان المتظاهرون قد رفعوا لافتات تطالب الامم المتحدة بالتدخل لحمايتهم ووقف ممارسات الاختطاف والقتل التي تطالهم.ورفع المتظاهرون فوق مبنى المطعم التركي (جبل احد) وسط ساحة التحرير لافتات طرزوها بعبارات (قلوب الثوار معك.. مشافى.. معافى.. مرجعية وطن) في اشارة الى العملية الجراحية التي اجراها المرجع الديني الاعلى السيد علي الحسيني السيستاني لساقه وكللت بالنجاح.
وعلى صعيد ذي صلة أكد ممثل المرجعية الدينية العليا أحمد الصافي، أن العملية الجراحية للمرجع الأعلى السيد علي السيستاني كانت ناجحة وحالياً يتماثل للشفاء، وفيما أشار إلى أن السيد السيستاني لم يدع لنفسه قبل وأثناء وبعد العملية. وقال الصافي في مؤتمر صحفي، إن الوضع الصحي للسيد السيستاني تحسن وحالياً يتماثل للشفاء. وأضاف أن العملية الجراحية كانت ناجحة وصحة السيد السيستاني مستقرة.وأوضح الصافي، أن السيد السيستاني كان في أتم وعيه أثناء العملية ولم يكن هناك تخدير عام، بل اكتفى الفريق الطبي بالبنج الموضعي فقط. وشدد ممثل المرجعية الدينية على ان السيد السيستاني قبل وأثناء وبعد العملية لم يدع لنفسه قط بل دعا للعراق.
وفي شأن ذي صلة قالت السفارة الأميركية في بغداد، إنها تلقت بفرح عظيم أنباء نجاح العملية الجراحية التي أجريت للمرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني، واصفةً إياه بأنه صمام أمان أساسي للعراق والمنطقة. وذكرت السفارة في منشور على صفحتها الرسمية في موقع (فيس بوك) تلقينا بفرح عظيم نبأ نجاح جراحة المرجع الاعلى سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني (دام ظله). وأضافت، أن دور سماحة السيد علي السيستاني (حفظه الله) في تحقيق الاستقرار الدائم هو صمام أمان أساسي للعراق والمنطقة. نصلي لسماحته بفترة شفاء عاجلة.في وقت عبر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، عن تمنياته بالشفاء العاجل للمرجع الأعلى علي السيستاني، بعد العملية الجراحية التي خضع لها أمس إثر تعرض ساقه للكسر. وقال بومبيو في تغريدة على تويتر نشكر الله أن صاحب السماحة آية الله السيستاني خضع لعملية جراحية ناجحة في العراق. مضيفاً أتوجه لله مع ملايين العراقيين بالدعاء له،   فهو يمثل لهم مصدراً للهداية والإلهام، اللهم امنحه الشفاء العاجل والعمر الطويل.
في حين علقت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، على حادث اصابة المرجع الاعلى علي السيستاني، فيما أشارت الى أن صوت المرجع الاعلى وحكمته إلهام للجميع. وقالت بلاسخارت في تغريدة لها على تويتر، خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ودوام الصحة والعافية الى سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني. وأكدت بلاسخارت في تغريدتها قائلةً، دام صوته وحكمته إلهاماً لنا جميعاً.
وبشأن التظاهرات فقد واصل المتظاهرون في كربلاء توافدهم الى ساحة التظاهر الرئيسة وهم يحذرون من محاولات السلطات بتخويف المتظاهرين من خلال هجمات عناصر مندسة وتحميلها مسؤولية حمايتهم واكد المعتصمون انهم يستلهمون صمودهم من توجيهات المرجع الاعلى السيد علي السيستاني.
وهدد المتظاهرون في محافظة النجف بالتصعيد وامهال السلطات حتى اليوم الاحد لتنفيذ المطالب.كما هددوا بالعصيان المدني في حال عدم تقديم حيتان الفساد للعدالة.
وفي الناصرية طالب المتظاهرون في ساحة الحبوبي وسط الناصرية بتأكيد مطالبهم بعملية التغيير الشامل وشهد قضائي الشطرة والفهود في ذي قار تظاهرات طالبت بحماية دولية من قبل الامم المتحدة بهدف وقف التجاوز على المتظاهرين. وقطع محتجون، امس السبت، جسر الغراف الرئيسي في محافظة ذي قار، فيما أشعلوا النار في الإطارات بسبب ما وصفوه بـاستحواذ كتلة معينة على تعيينات الكهرباء الخاصة بقضاء الغراف.
وفي الشطرة حيا الاهالي فيها المتظاهرين في بابل من خلال ردات تضامنية.
وفي بابل استمر المحتجون بقطع عدد من الطرق احتجاجاً على بقاء الفاسدين في مناصبهم.
وشهدت محافظة البصرة تسجيل اكبر احتجاج فيها حيث نددت الجموع بالتسويف الحكومي لمطالب المتظاهرين وهددوا بالتصعيد. كما انطلقت مسيرات احتجاجية من ساحة ام البروم في منطقة العشار باتجاه ساحة الاعتصام الرئيسية وسط البصرة.
وفي الكوت تظاهر الآلاف وسط المحافظة دعماً للاحتجاجات السلمية والمطالب الحقة.
وفي الديوانية واصل خريجو الهندسة في المحافظة اعتصامهم امام مصفى الشنافية للمطالبة بالتعيين.
وفي كربلاء ايضاً تمكنت مفارز شرطة كربلاء والمنشآت، من القاء القبض على 5 مخربين اثناء محاولتهم صنع( المولتوف) لغرض حرق المباني والممتلكات العامة والخاصة بالمواطنين. وقال اعلام شرطة المحافظة ان قوة من شرطة كربلاء المقدسة قامت بضبط مجموعة من الاشخاص الخارجين عن الطابع السلمي ومعهم معدات للحرق ومولوتوف في افرع حي البلدية يخططون لأستهداف القوات الامنية والمباني.
وفي التطورات السياسية أكد نائب عن تحالف سائرون ، ان المياه الراكدة بدأت تتحرك والقوى السياسية بدأت تتنازل للعراق ومضت قدما لاختيار شخصية غير جدلية لمنصب رئيس مجلس الوزراء المقبل، مشيرا الى ان الايام المقبلة ستشهد حراكا سريعا وموسعا لاختيار الشخصية المناسبة لشغل المنصب. وقال النائب رياض المسعودي، ان القوى السياسية الفاعلة بالساحة السياسية العراقية بدأت تدرك جيدا اهمية الاسراع بتشكيل الحكومة المقبلة واختيار رئيس وزراء جديد، مبينا ان الايام المقبلة ستشهد حراك سريع وموسع لاختيار الشخصية المناسبة لشغل منصب رئيس الوزراء.
من جانبه رجح النائب عن تحالف الفتح حامد الموسوي، أن يتم الإعلان عن اسم مرشح منصب رئيس مجلس الوزراء الأسبوع المقبل، فيما أشار إلى وضع معايير جديدة وضعت للشخصية التي ستطرح لشغل المنصب. وقال الموسوي، إن «هناك معايير جديدة تم وضعها للشخصية التي ستتصدى لمنصب رئيس مجلس الوزراء المقبل على ضوء المعطيات الجديدة سياسياً»، مبيناً أن «هناك اتفاقاً سياسياً جديداً على أن المرشح ينبغي أن يتعهد بتطبيق قرار إخراج القوات الأجنبية من العراق وأن يعمل على تفعيل الاتفاقية مع الصين».
وفي التطورات ايضاً ثمن رئيس المجلس الأعلى الإسلامي همام حمودي والسفير الصيني تشانغ تاو، الخميس الماضي ، المواقف الصينية الرصينة مع العراق وشعبه، فيما اكد سفير الصين في العراق تشانغ تاو ان بلاده جاهزة لتنفيذ الاتفاقية مع العراق. وقال مكتب حمودي ان رئيس المجلس الأعلى الإسلامي همام حمودي استقبل،  بمكتبه الخاص سفير الصين في العراق تشانغ تاو، مبينا انه بحثا آفاق التعاون بين البلدين. واضاف ان الجانبين اكدا على تعزيز المصالح المشتركة والاحترام المتبادل لسيادة الدول وشؤونها الداخلية، والحوار، كونها الأساس في استقرار العالم ورفاه شعوبه.
في وقت شدد وزير الخارجية محمد علي الحكيم، امس السبت، عن أن العراق لن يكون ساحة للحرب، وأكد ضرورة إبعاد البلاد عن سياسة المحاور، فيما أشار إلى أن الإرهاب لم ينته. وقال الحكيم في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي بعد لقاء جمعهما، إنه تم التركيز على أن العراق لن يكون ساحة للحرب والمعارك، وشددنا على أهمية احترام سيادة العراق وعدم انتهاكها. وأضاف الحكيم، أكدنا على ضرورة إبعاد العراق عن التجاذبات الإقليمية وسياسة المحاور، ودعم جهود محاربة التنظيمات الإرهابية، مبيناً أن الإرهاب لم ينته، وأن الإرهابيين ما يزالون يتواجدون في شرق الفرات.
وفي الشأن السياسي ايضاً أكد رئيس ائتلاف العراقية اياد علاوي، أن امريكا وايران اختارتا الصراع على حساب شعب العراق وشعوب المنطقة، مشيرا الى وجوب ان لا يكون البلد اليوم مسرحاً للصراع بين المتخاصمين. وقال علاوي في تغريدة له على فيسبوك، إن امريكا وايران اختارتا الصراع على حساب شعب العراق وشعوب المنطقة، فأضحى العراق ارض صراع حيث توافق المتخاصمون على مصادرة قرار الشعب العراقي عندما صوت لائتلاف العراقية الذي فاز بانتخابات 2010. وأضاف علاوي، يجب ان لا يكون العراق وشعبه اليوم مسرحاً للصراع بين المتخاصمين وهو يواجه الارهاب ولا يزال تحت طائلة البند السادس وعلى السلطة الحاكمة التفكير بمصلحة العراق وشعبه اولاً ومن ثم سلامة شعوب المنطقة.
من جانبها اعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ، أن الولايات المتحدة ستحافظ على وضعية قواتها في العراق، معتبرة أن أي تغيير مرهون بتوصيات قادتنا. وقالت البنتاغون في بيان لها، سوف نحافظ على وضعية قواتنا في العراق وأي تغيير مرهون بتوصيات قادتنا الميدانيين. وأضافت لم نرصد تراجعا في مستوى التهديدات في العراق وإيران قالت إنها تتطلع لخفض التصعيد.
وقد اكد المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة عبد الكريم خلف، ان قرار اخراج القوات الاجنبية يشمل اقليم كردستان، فيما اشار الى ان الاقليم ليس لديه مشكلات بهذا الخصوص. وقال خلف في تصريح لوكالة الانباء العراقية الرسمية ان الجانب الامريكي لم يحدد وقتا   لخروج قواته من البلاد، مبينا ان ﻗﺮار إﺧﺮاج اﻟﻘﻮات اﻷﺟﻨﺒﻴﺔ، ﻫﻮ ﻗﺮار ﺳﻴﺎدي وﻳﺸﻤﻞ ﺟﻤﻴﻊ اﻷراﺿﻲ اﻟﻌﺮاﻗﻴﺔ، ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ إﻗﻠﻴﻢ ﻛﺮدﺳﺘﺎن ﻷﻧﻪ ﺟﺰء ﻣﻦ اﻟﻌﺮاق.
من جانبه اعتبر رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، قرار البرلمان العراقي بإخراج القوات الأمريكية بانه لم يكن قراراً جيداً، واصفا اياه بانه سابقة سيئة كونه اتخذ من قبل الكتلة الشيعية فقط دون التشاور مع المكونات الرئيسة الأخرى في البلاد (الكرد والسنة). وقال نيجيرفان بارزاني في مقابلة مع موقع المونيتور حول تأثير اغتيال قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس في غارة جوية أمريكية بدون طيار على العراق وإقليم كردستان هذا الحدث أثار طوفاناً من العواطف في العراق والولايات المتحدة، ويشمل ذلك رد فعل البرلمان العراقي ورئيس الوزراء العراقي، وعلى نفس المنوال، فإن رد واشنطن على أن القوات الأمريكية ستبقى في العراق بغض النظر عما يقوله البرلمان أو الحكومة وما شابه ذلك، في رأيي تم التعبير عنه أيضاً بحماسة اللحظة الحالية، ويجب أن تكون الأولوية وضع العواطف جانباً، لأننا نحتاج الآن إلى احتواء الموقف، للسيطرة عليه. واضاف رأينا هو أن القرار الذي اتخذه البرلمان   لم يكن قراراً جيداً وأن الكرد والسنة لم يشاركوا في هذا القرار، علاوة على ذلك، فإنه يشكل سابقة سيئة، حيث اتخذ القرار من قبل الكتلة الشيعية دون التشاور مع أي من المكونات الرئيسية لهذا البلد ، الكرد والسنة (العرب) لقد كانت خطوة حاسمة للغاية تم اتخاذها دون السعي للحصول على إجماع وبالتالي تنتهك روح الدستور العراقي. هذا ليس جيداً للعراق سواء الآن أم للمستقبل.

المشـاهدات 160   تاريخ الإضافـة 19/01/2020   رقم المحتوى 23452
أضف تقييـم