الثلاثاء 2020/9/22 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
وزير الداخلية يؤكد اهمية حصر التظاهر في ساحات محددة وفتح الطرق العامة
وزير الداخلية يؤكد اهمية حصر التظاهر في ساحات محددة وفتح الطرق العامة
أخبار العراق
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

عودة دوام المدارس في بعض المحافظات.. وعناصر مكافحة الارهاب يعاودون انتشارهم وسط بغداد.. والمفوضية: متظاهرون استخدموا العنف ضد القوات الامنية

ناقش مع عبد المهدي جهود تشكيلها.. علاوي سيقدم حكومته الى البرلمان الاسبوع المقبل.. ونائب يصفها بـ”حكومة زعامات”

الحكمة: لن يكون لنا تمثيل في حكومة علاوي لكن سنصوت لكابينته.. والاعرجي: الانتخابات المبكرة كذبة

(5) نواب يسحبون تواقيعهم من ورقة تكليف علاوي.. الكشف عن “تعيينات” غير قانونية في حكومة عبد المهدي المستقيلة

كتب المحرر السياسي
 

شدد وزير الداخلية ياسين الياسري، امس الاول على أهمية حصر التظاهر في ساحات محددة وفتح الطرق العامة. وذكرت وزارة الداخلية ، ان وزير الداخلية رعى أعمال المؤتمر الأمني لمناقشة الوضع الأمني الحالي بحضور رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية محمد رضا آل حيدر، ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الأمير يارالله ووكيل رئيس جهاز الامن الوطني حميد الشطري، وقادة الوزارة والعمليات في العاصمة بغداد والمحافظات. وأضافت، أنه جرى خلال المؤتمر مناقشة عدد من القضايا الأمنية في مختلف قواطع المسؤوليات وبالتحديد في المحافظات التي تجري فيها التظاهرات الشعبية، والتطرق إلى سبل معالجة الحالات السلبية التي ترافق تلك التظاهرات وفق الأطر القانونية وبما يضمن سلامة وأمان المتظاهرين. وأكد الياسري بحسب البيان، على ضرورة تأمين ساحات التظاهر بالتنسيق بين قيادة العمليات ونشر أعداد إضافية من القوات الأمنية للحفاظ على الأمن العام، مشدداً على أهمية تقديم كل التسهيلات اللازمة للمتظاهرين وحصر التظاهر في ساحات محددة وفتح الطرق العامة. وشدد وزير الداخلية، على ضرورة تعامل القوات الأمنية بأعلى درجات المهنية وبأقصى درجات ضبط النفس، داعياً في الوقت ذاته المتظاهرين إلى التعاون مع القوات الامنية لكشف المعتدين والمندسين ومثيري العنف وابعادهم عن ساحات التظاهر والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.وعلى صعيد التظاهرات يستمر الحراك الشعبي في بغداد وعدد من مدن الوسط والجنوب.ففي ذي قار قرر متظاهرو ساحة الحبوبي اعادة الدوام في المدارس اما الجامعات فقد ترك الخيار لطلبتها.وفي المثنى اعلنت مديرية التربية فيها انتظام الدوام في المدارس الاعدادية.وفي الكوت تواصل الاجهزة الامنية نشر عناصرها قرب المؤسسات التعليمية لتوفير الحماية للطلبة والكوادر التدريسية بغية استمرار الدوام.وأفاد مصدر أمني، بأن عناصر جهاز مكافحة الارهاب يعاودون انتشارهم وسط بغداد.وقال المصدر ، إن عناصر جهاز مكافحة الارهاب يعاودون انتشارهم في تقاطعات مناطق وسط بغداد. يشار الى أن عناصر قواته جهاز مكافحة الارهاب تقوم بين فترة واخرى بالانتشار في عدد من مناطق العاصمة بغداد منذ انطلاق التظاهرات في الأول من تشرين الاول الماضي.وعلى صعيد ذي صلة تواصل فرق رصد المفوضية العليا لحقوق الانسان مراقبتها لساحات التظاهر في بغداد وباقي المحافظات. وذكر بيان لها ان المفوضية وثقت حصول عدد من حالات العنف و الاعتداء على القوات الامنية من بعض المتظاهرين غير السلميين باستخدام القنابل الحارقة (المولتوف) وكذلك استخدام الاسلحة النارية والقنابل اليدوية تجاه القوات الامنية يومي 9 و10 شباط في ساحة الوثبة في محافظة بغداد مما تسبب باصابة منتسبين أثنين باصابات مختلفة مما يعد انتهاك صارخًا لحقوق الانسان وتجاوزا لحدود التظاهر السلمي.

من جانبه قال النائب عن تحالف الفتح حسن سالم، امس الثلاثاء، إن ما تسمى بـفرق مكافحة الدوام هي جزء من مشروع داعش الإرهابي، معتبراً أنها تتلقى الأوامر من السفارة الأميركية للقيام بـأعمال تخريب. وذكر سالم أن هذه الفرق المنحرفة تتلقى الأوامر من السفارة الأميركية لتقوم بالأعمال التخريبية وتعطيل المؤسسات التعليمية وهي بعيدة كل البعد عن التظاهرات السلمية، وتُدعم وتُمول بالأموال الخليجية كالسعودية والإمارات.
وفي الشأن السياسي قال رئيس كتلة بيارق الخير النيابية محمد الخالدي، أن الكابينة الوزارية على وشك الاكتمال رغم كل ما يجري من تضارب مواقف سواء بين الكتل السياسية أو حتى المكونات. وكشف الخالدي في تصريح صحفي، ان رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي ينوي تقديم كابينته الوزارية إلى البرلمان في منتصف الأسبوع المقبل وربما يوم الاثنين. ورداً على سؤال بشأن تضارب المواقف بين الكتل السياسية التي لم يفصح بعضها بوضوح عن طبيعة دعمها لعلاوي من عدمه، قال الخالدي أستطيع القول إن معظم ما يعلَن عنه في وسائل الإعلام ليس صحيحاً، حيث إن الأمور ماضية بصورة تكاد تكون طبيعية باستثناء كتلة واحدة (لم يسمها) لا يزال موقفها غير واضح أو غير مساند.
وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي قد بحث مع رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، امس الثلاثاء، تطورات الأوضاع في العراق والحراك السلمي ودعم جهود تشكيل الحكومة الجديدة. وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، إن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي استقبل امس، رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، وأضاف البيان، أنه جرى التداول في تطورات الأوضاع في البلاد والحراك السلمي ودعم جهود تشكيل الحكومة الجديدة والتأكيد على ضرورة تعاون جميع القوى لتسهيل مهمة رئيس الوزراء المكلف في الاسراع بإختيار الكابينة الوزارية وتعزيز عمل مؤسسات الدولة.
من جانبه اكد النائب هوشيار عبد الله، ان حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي ستكون حكومة مجموعة من الزعامات. وقال في تغريدة له، انه فور تكليفه (محمد علاوي) صرحنا بأنه من حيث الشخصية واسلوب تكليفه نسخة مكررة لتجربة عادل عبد المهدي. 
وفي التطورات ايضاً أكد تيار الحكمة, امس الثلاثاء, أنه لن يكون له أي تمثيل في حكومة محمد توفيق علاوي المقبلة, الا انه أصبحت لديه قناعة كاملة بالتصويت على كابينته التي سيعرضها على البرلمان, مبينا أن معلومات حصل عليها بأن تشكيل الحكومة شارف على النهاية. وقال النائب عن التيار جاسم البخاتي، إن “المؤشرات والمعلومات التي وصلت الينا تفيد بأن حكومة محمد توفيق علاوي شارفت على النهاية”. وأضاف البخاتي، ان تياره “ليس لديه أي تمثيل في حكومة علاوي الا ان التيار أصبحت لديه قناعة بالتصويت على الحكومة لمنحها فرصة”.
في وقت وصف ‏‏‏‏‏نائب رئيس الوزراء السابق بهاء الأعرجي، امس الثلاثاء، الوعود باجراء انتخابات مبكرة بانها كذبة، عادا من يصدق تلك الوعود لاعقل له. وقال الاعرجي، في تغريدة له على موقع تويتر، إن ‏الإنتخابات المبكّرة كذبة ومن صدّقها لا عقل له. واضاف أن بعض الكتل السياسيّة استغلها كمادة إعلامية للمتاجرة بها بعدما كانت مطلباً شعبياً ومرجعياً!..
في وقت كشف مصدر مطلع، امس الثلاثاء، عن سحب (5) نواب تواقيعهم من ورقة تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المقبلة. وقال المصدر، إن (5) نواب سحبوا تواقيعهم من ورقة تكليف محمد توفيق علاوي التي ادعى رئيس الجمهورية إرسالها اليه، مبينا أنهم سحبوا توقيعهم من هذه الورقة. واشار المصدر، الى أن النواب هم (فيصل العيساوي وظافر العاني ورعد الدهلكي وثابت العباسي والنائبة نهلة الراوي). وكان مجموعة من النواب قد اعلنوا، في وقت سابق، ارسالهم كتابا الى رئيس الجمهورية برهم صالح يتضمن ترشيح وزير الاتصالات الاسبق محمد توفيق علاوي لرئاسة الوزراء.
من جانبه كشف النائب عن تحالف سائرون امجد العقابي، امس الثلاثاء، عن صدور اوامر ادارية غير قانونية عن بعض وزراء حكومة عادل عبد المهدي تقضي بتكليف عدد من المدراء العامين والمعاونين في وزاراتهم خارج الضوابط، واصفا تلك الاوامر بانها غير قانونية كونها صدرت عن حكومة مستقيلة. واعتبر العقابي، أن تلك الاطراف تحاول ضمان استمرار هيمنتها على تلك الوزارات، داعيا رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي لالغاء جميع اوامر التعيينات والتكليفات بالدرجات الخاصة التي اصدرها الوزراء بالحكومة المستقيلة بعد قبول استقالتها من البرلمان. وأوضح العقابي، أن تلك الاوامر غير دستورية ولا قانونية وتحيط بها شبهات الفساد، مشيرا الى أنها صادرة من حكومة مستقيلة واجبها الوحيد هو تصريف الاعمال لحين مجيء الحكومة الجديدة.

المشـاهدات 423   تاريخ الإضافـة 12/02/2020   رقم المحتوى 24000
أضف تقييـم