الإثنين 2020/4/6 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
الكاتب والمخرج المسرحي حسين السلمان ومنحى اللامعقولية في سرد الصورة مسرحياً
الكاتب والمخرج المسرحي حسين السلمان ومنحى اللامعقولية في سرد الصورة مسرحياً
- ثقافية
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

علاوة وهبي /  ناقد جزائري
 

جرب حسين كتابة النص المسرحي بمختلف مدارسه الفنية وأبدع فيما قدم. نال الكثير من الجوائز عن نصوص له. كما قدم بعضها على ركح المسرح. سعدت بقراءة ثلاث مجموعات مسرحية له. الملاحظ في نصوص حسين السلمان طغيان الفكر على الحركة بمعنى أن اغلب نصوصه فكرية أكثر مما هي حركية، الأمر الذي قد يجعل تجسيدها ركحيا أمرا صعبا ويتطلب ممن يتصدى لإخراجها إلى قراءتها دراماتوجيا أو إعادة كتابتها ركحيا وربما يلتقي حسين في هذا الجانب مع توفيق الحكيم الذي غالبا ما كان يقول أن مسرحه فكري أكثر منه ركحي وهذا ليس عيبا بل أمر لجأ إليه كتاب كثيرون من العرب ومن الغرب مثل برنار شو صاحب المطولات كما هو الشأن عند السلمان.. ففي نصه نوح يستند إلى قصة سيدنا نوح ولكنه لا يكتبها كما جاء بها القرآن، بل يركز فيها على الصراع بين المرأة والرجل ويلجأ إلى تضمين جوانب من ملحمة جلجامش. وهو أي النص كلاسيكي كتب بلغة جميلة فيها الكثير من الشاعرية التي تمتع الأذن حين الاستماع إليها. وقد يكون ذلك كذلك مساعدا للممثل عند الأداء. أما في انه القادم فيلجأ حسين إلى مدرسة مسرح اللامعقول واعتماد الحلم وشيء من الغموض وصولا إلى نص الجمهوريات والذي أجد انه ربما أجمل نصوص هذه المجموعة وأقواها وهو كذلك نجد فيه منحى من اللامعقولية وفكرته الأساسية هي نزع الذاكرة فأغلب شخصيات في النص تريد نزع ذاكرتها، أي التخلص من ماضيها بكل ما فيها فتلجأ إلى ما يشبه مستشفى طالبة من العاملين فيه تخليصها من ذاكرتها. وأما الجمهوريات التي ترد في النص فهي جمهورية اليسار والجمهورية الشيوعية وجمهورية البعث.أما الجمهورية الما بعد البعث فلا تعرف الشخصيات ولا نحن كيف سيكون لونها وفيما ذكره حسين من الجمهوريات نجد إشارة خاصة إلى جمهوريات العراق وحين لا يذكر الجمهورية الرابعة فلأنها ما زالت لم تولد بعد ولا يعرف العراقيون كيف ستكون بعد سقوط جمهورية صدام حسين ووصول الاحتلال الامريكي إلى العراق بحجة مساعدة العراق على بناء السلطة الديموقراطية، ويلجأ حسين في هذا النص إلى الأسلوب البريختي باستخدام التغريب واشراك المتفرج في الذي يجري أمامه على الركح، كما يتضمن النص إدانة واضحة للأنظمة العربية من أقدم التاريخ إلى الحديث منه، وذلك بتضمين الكاتب لوقائع وقصص منه تبرز تهاون العرب بأوطانهم وشعوبهم، بل حتى الخيانة وبيع الذمم للأجنبي، أما في رحلة الطيور فيلجأ الأستاذ حسين السلمان إلى الأسطورة أو لنقول إلى متاب منطق الطير لفريد الدين العطار والاستعانة به لقول ما يقصده وما يريدنا أن نفهمه ويذكرنا في هذا النص بنص آخر جميل لمواطنه الراحل محمد قاسم في رسل دالة الطير كما يذكرنا بعمل المخرج الكبير بيتر بروك الذي قام بمسرحة منطق الطير للعطار وصنع منه فرجة جميلة. فرحلة الطيور هنا أو كما عند العطار وقاسم وبروك هي الرحلة التي يقودها ملك الطيور الهدهد هي رحلة البحث عن الله الذي يرمز له بالطائر الخرافي السيموغ. وهو رمز الرب عند الطيور قد يختلف الطرح بين الثلاثة قاسم، بروك والسلمان، ولكن الهدف واحد وكأني بلا شك أنهم جميعا اشتغلوا على كتاب ابن العطار ومسرحوه.نص آخر جميل جدا في مجموعات السلمان هو نص أنت كما أنت والجميل في هذا كتابة النص مرتين. واختلاف النصين عن بعضهما وان بقيت الفكرة واحدة، ويقول السلمان أن كتابة هذا النص كانت بطلب من الممثل سامي قفطان الذي كان يرغب في أن يلتقي مع الراحل سامي عبد الحميد في عمل واحد على الركح. وطريقة كتابة النص مرتين أي جعله نصين لا اختلاف في فكرتها ولكن في أسلوب كتابتهما نجد هذه الفكرة كذلك عند الكاتب السويسري فريديريش دورينمات في عمله والذي كتبه في ثلاثة نصوص كاملة تختلف في أسلوب الكتابة وتشترك في الفكرة. وهو نفسه يقول انه كتبه بالتشاور مع زوجته وهي ممثلة مسرح وسينمائية وكانت وفي كل مرة تقرأ نصا إلا وتمد زوجها بالنصائح للحذف والإضافة. وقد فعل السلمان ذلك مع سامي قفطان كما يخبرنا هو ذاته فيما كتبه حول ذلك ويقول انه بعد كتابة النص الأول وقراءته لسامي قفطان قدم له هذا ملاحظاته حول العمل وقد أعاد السلمان الكتابة فحذف وأضاف ليعطينا نصا وغير النص الأول. وقام بنشر النصين معا مع توضيح للأمر من بداية الفكرة التي تجسدها كما فعل دورينمات تماما والذي نشر نصوصه الثلاثة مع حديث عن فكرتها وأسلوب كتابتها واختلاف الكتابة من نص إلى آخر. شيء آخر لاحظته عند السلمان هو سيطرة أجواء الحرب على اغلب نصوصه.فاغلب أجوائها تضعنا في وسط الحرب والخراب والقتل والاغتصاب، وربما هو في ذلك بلا شك متأثر بما يحدث وما حدث في بلده العراق من خراب وتدمير واحتلال وانتشار أجواء اللاأمن إلى ظهور داعش والاغتيالات الإرهابية وما زرعته من خوف بين أبناء الشعب وما تسببت فيه كذلك من تفرقة وزهور طائفية زرعت الرعب بين أبناء الشعب الواحد. أن الرعب المسيطر علي أعمال السلمان هو الرعب والخوف الذي يعيشه أبناء العراق الآن يوميا.

المشـاهدات 224   تاريخ الإضافـة 23/02/2020   رقم المحتوى 24373
أضف تقييـم