الخميس 2020/4/9 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
علاوي يكشف عن مخطط لإفشال تمرير حكومته بـ”المال السياسي”.. ونواب يعاتبونه بقسوة
علاوي يكشف عن مخطط لإفشال تمرير حكومته بـ”المال السياسي”.. ونواب يعاتبونه بقسوة
أخبار العراق
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

نصيف: استشعار قوى سياسية بوجود “محاصصة مبطنة” دفعتها للانقلاب على رئيس الوزراء المكلف

الفتح: نرفض المحاصصة ولا نصوت على حكومة لا تحظى بإجماع وطني او فيها وزراء مزدوجو الجنسية

قيادي بالحكمة يدعو لحل البرلمان وتشكيل حكومة طوارئ.. والكعبي يؤكد: واشنطن تحاول مغازلة علاوي لهذا السبب

سوح التظاهر في التحرير ومدن الوسط والجنوب تغص بحشود المتظاهرين وحصيلة مصادمات الخلاني (17) اصابة

كتب المحرر السياسي
 

كشف رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، امس الثلاثاء، عن مخطط لافشال تمرير الحكومة. وقال علاوي في منشور على صفحته الرسمية بالفيسبوك، ‏لقد وصل إلى مسامعي ان هناك مخططاً لافشال تمرير الحكومة بسبب عدم القدرة على الاستمرار في السرقات. واضاف ان الوزارات ستدار من قبل وزراء مستقلين ونزيهين، مشيرا الى ان هذا المخطط يتمثل بدفع مبالغ باهظة للنواب وجعل التصويت سرياً. واعرب علاوي عن امله ان تكون هذه المعلومة غير صحيحة.على صعيد ذي صلة وجه عدد من النواب من كل المحافظات العراقية رسالة عتب الى رئيس الوزراء المكلف قالوا فيها مانصه: (مؤسف جداً ان يبدأ مشوارك السياسي  بكيل الاتهامات لمؤسسة الشعب وبيت العراقيين مجلس النواب وذلك  من خلال إتهام  أعضائه  والذين هم ممثلو الشعب العراقي والناطقين بارادته بأنهم لن يصوتوا لحكومتك  والسبب ان  أموالاً  ستدفع لهم حسب تغريدتك الاخيرة ياسيد علاوي لقد ابدى مجلس النواب العراقي كأعضاء كامل التعاون وكل الدعم  لك ولخطواتك وبالاخص نواب الوسط والجنوب وبقية أعضاء مجلس النواب الآخرون الذين ابدوا دعمها والتصويت لك لذا فان اتهام أعضاء مجلس النواب بهذه التهمة هو مخيب للآمال جداً وقاتل للثقة المفترضة والمتوقعة للعلاقة الرابطة بين الحكومة والبرلمان هكذا تهمة تصدر منك  وانت لاتزال في بداية مشوارك الحكومي سببت لنا صدمة كبيرة لذا بد لك  من الاعتذار  السريع لاعضاء مجلس النواب وسحب هذا الاتهام  والا فان فرصة إعطاء الثقة لحكومتك قد     تضاءلت بشكل كبير فالدولة لا تبنى على الأسماع والتهم الجزافية  والحكومة لا تدار الا بالثقة وبالاحترام لأهم مؤسسة وأعلى جهة بهذا البلد الا وهي  مؤسسة البرلمان الأعلى في البلاد  إننا  كنوابٍ للشعب العراقي  كنّا ولا نزال نعمل ونبادر ونقدم الكثير من الأفعال والأعمال وفِي سباق مع الزمن من اجل ان ترى حكومتك المرتقبة النور والعمل والحياة خدمة للشعب العراقي الصابر الممتحن).من جانبها أكدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، امس الثلاثاء، أن استشعار بعض القوى السياسية لوجود “محاصصة مبطنة” دفعتها للانقلاب على رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، مشيرة إلى أن تمرير الحكومة بات قلقا. وقالت نصيف ، إن “بعض القوى السياسية وعلى مدى طويل هيمنت على الجهاز الإداري حيث وزعت أعضائها بشكل افقي وعمودي بالجهاز الإداري وعندما شرع علاوي باختيار شخصيات لترشيحها لحكومته تبين له فيما بعد بأن هذه الشخصيات تابعة الى تلك الجهات السياسية”.من جانبه أكد رئيس كتلة الفتح النيابية محمد الغبان، عن رفض كتلته للمحاصصة في تشكيل الحكومة الجديدة، وفيما اعلن عدم تصويتها على حكومة لا تحظى بإجماع وطني، اشار الى أن المنهاج الحكومي الذي قدمه محمد توفيق علاوي لم يتضمن بشكل واضح التعهد بإجراء انتخابات مبكرة. وقال الغبان ،   إن رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي هو مرشح توافقت عليه غالبية الكتل السياسية بشرط أن يشكل كابينته الوزارية من المستقلين ويقدم منهاجاً حكومياً يتضمن الالتزام بإجراء انتخابات مبكرة.
في حين أكد النائب عن تحالف الفتح أحمد الكناني، امس الثلاثاء، عدم التصويت على أي وزير في حكومة محمد توفيق علاوي يحمل جنسية مزدوجة، مؤكدا أن أعضاء البرلمان لم يطلعوا على الأسماء حتى اللحظة. وقال الكناني ، إن “اي شخصية  تحمل جنسية مزدوجة سيتم رفضها وعدم منحها الثقة من قبل أعضاء مجلس النواب”، مبينا أن “أعضاء المجلس لم يطلعوا على الأسماء حتى اللحظة.
وفي التطورات ايضاً دعا القيادي في تيار الحكمة محمد اللكاش، امس الثلاثاء، القوى الوطنية والحراك الشعبي إلى الضغط من أجل حل البرلمان فوراً والإمضاء على حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي بأنها حكومة طوارئ في حال عدم تمريرها داخل مجلس النواب. وقال اللكاش وهو نائب سابق، إن البرلمان الحالي هو السبب الرئيس بالفوضى التي يعيشها البلد وإن أعضاءه يتحملون المسؤولية كاملة ويراهنون على كسب الوقت بالتسويف والمماطلة إلى نهاية دورتهم الحالية.
على صعيد ذي صلة رأى المحلل السياسي سعد الكعبي، امس الثلاثاء، ان اميركا بدأت بمحاولة مغازلة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي عبر الضغط غير المباشر من اجل تحريكه للوقوف ضد الكتل الرافضة لوجود القوات الأميركية في العراق. وذكر الكعبي، ان “تحركات وزير الخارجية الأميركية (بومبيو) وتدخله الأخير قبل المصادقة على رئيس الوزراء وكابينته الوزارية ماهي الا محاولة لاستباق الاحداث وحشر انف واشنطن في الحكومة الجديدة”.
وبشأن الحراك الشعبي فقد توافد الآلاف من المتظاهرين امس الثلاثاء الى سوح التظاهر في التحرير وباقي مدن الوسط والجنوب تلبية لدعوة من التنسيقيات لمليونية (25) شباط.
حيث وصلت حشود من طلبة المدارس والجامعات الى التحرير وسط بغداد، لاسناد المعتصمين في الساحة.
وأفاد مصدر في الشرطة، امس الثلاثاء، بتجدد الصدامات بين متظاهرين والقوات الأمنية وسط بغداد. وقال المصدر، إن الصدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية قرب نفق التحرير من جهة ساحة الخلاني. وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن القوات الأمنية استخدمت القنابل المسيلة للدموع، مشيراً إلى تسجيل 11 حالة اختناق.
كما أفاد مصدر أمني ايضاً، امس الثلاثاء، بتسجيل 17 إصابة في مصادمات بين متظاهرين والقوات الأمنية قرب ساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد. وقال المصدر ، إن مصادمات اندلعت بين متظاهرين والقوات الأمنية، أقدمت خلالها القوات الأمنية على إطلاق القنابل المسيلة للدموع. وأضاف أنه تم تسجيل 17 إصابة منذ بدء الاشتباكات.
ولم يمنع هطول الامطار امس من توافد الآلاف من الطلاب الى سوح التظاهر في بغداد وعدد من مدن العراق ومنها البصرة والديوانية وكربلاء وذي قار.
فقد قطع متظاهرون في الناصرية، امس الثلاثاء، تقاطع البهو وسط المدينة.  وان قطع التقاطع تم بواسطة الاطارات المحروقة.
واستمر الطلبة الجامعيون في محافظة الديوانية بالتظاهر والاعتصام امس الثلاثاء، رافضين تكليف محمد علاوي لرئاسة الحكومة المقبلة. ورفع المتظاهرون لافتات ابدوا خلالها رفضهم ترشيح علاوي وكابينته الوزارية ، كما ابدوا انتقادات لاذعة للاحزاب الحاكمة واصفين اياها بالفيروس، فيما طالبوا رئيس الجمهورية برهم صالح بالتخلي عن تكليف علاوي.

المشـاهدات 163   تاريخ الإضافـة 26/02/2020   رقم المحتوى 24472
أضف تقييـم