الأربعاء 2020/4/8 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
ضمن افضل 100 رواية عربية تسأل: لماذا استسلم العراق لاحتلال الإنكليز؟
ضمن افضل 100 رواية عربية تسأل: لماذا استسلم العراق لاحتلال الإنكليز؟
الأخيرة
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

 متابعة / البينة الجديدة
تعد رواية «النخلة والجيران» للكاتب العراقي غائب طعمة فرمان، التي صدرت طبعتها الأولى في عام 1965، واحدة من الروايات العربية المهمة على الرغم من كونها غير مشهورة، بسبب كتابتها باللهجة العراقية..ومع ذلك تم اختيارها من قبل اتحاد الكتاب العرب ضمن أفضل 100 رواية عربية.
وبنيت أحداث رواية «النخلة والجيران» لـلروائي العراقي غائب طعمة فرمان على خلفية آثار الحرب العالمية الثانية في العراق، إذ صيغ نظام الحياة اليومية لشخصياتها في ضوء تداعيات تلك الحرب في بغداد، فظهرت منزوعة الإرادة، ومجرّدة عن أي فعل إيجابي، وما لبثت أن مضت في حال يكتنفها اليأس إلى نهايات مقفلة أدّت بها إما إلى الموت أو القتل أو الغياب.
وطرحت الرواية قضية التاريخ الراكد للأمة حيث يتلاشى الأمل بالتغيير، فكل شيء في تراجع مطّرد، إذ تستسلم معظم الشخصيات ليأس عام يخيّم عليها من كل جانب، وتذوى النخلة الوحيدة، وتباع الدار، ويهدم الإسطبل، وتكاد الحواري الطينية الضيقة تخلو من الحركة، وتبدو المشاركة الاجتماعية مشلولة، بل معطّلة، فقد انسدت الآفاق أمام شخصيات مهمّشة جرى تقييد إرادتها من طرف غامض، وأصبحت طي النسيان. فشرعت في الاقتصاص من بعضها بالطمع والقتل والخداع.

المشـاهدات 179   تاريخ الإضافـة 27/02/2020   رقم المحتوى 24536
أضف تقييـم