الجمعة 2020/7/10 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
الخوف في قصائد الشاعر الراحل كاظم اسماعيل الكاطع .. الخوف يولّد اضطرابات تتميز بأفكار غير منطقية تدلل بشكل وآخر على وجود خانق نفسي أو اجتماعي أو سياسي
الخوف في قصائد الشاعر الراحل كاظم اسماعيل الكاطع .. الخوف يولّد اضطرابات تتميز بأفكار غير منطقية تدلل بشكل وآخر على وجود خانق نفسي أو اجتماعي أو سياسي
- ثقافية
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

   قراءة /  احمد عبدول

تميزت الحقبة الزمنية التي عاشها الكاطع بالاضطرابات والانقلابات والثورات والتقاتل الداخلي مروراً بثلاث حروب كونية انتهت بدخول العراق مربع الاحتلال..يعرف الخوف بأنه الشعور الناجم عن الخطر أو التهديد المتصور الذي قد يؤدي الى تغير في السلوك مثل الهروب والاختباء أو التجمد إزاء أحداث مؤلمة. ويعد الخوف أحد العواطف الإنسانية الأساسية كالغضب والقلق والذعر والحزن..لا شك ان الخوف يولد عدة اضطرابات تتميز بأفكار غير منطقية تدلل بشكل وآخر على وجود خانق نفسي أو اجتماعي أو سياسي ليس من السهل اجتيازه أو تجاوزه. لقد واظب المختصون النفسانيون على دراسة الخوف واجتهدوا في الوقوف على أهم وابرز تأثيراته على شخصية الفرد وسلوكه وبالتالي تأثيره المباشر على ما ينتجه الأديب أو المفكر أو الشاعر من صور إبداعية وجمالية ومما لا شك فيه ان للشعراء النصيب الأكبر والسهم الأوفر من ذلك الخوف كونهم الشريحة التي تتميز بطبائع رقيقة ونفوس شفيفة وأحاسيس مرهفة. أسباب الخوف تتعدد كما يؤكد الكاتب المصري الراحل (نجيب محفوظ) وهو صاحب المقولة الشهيرة (انه الخوف عليه اللعنة)في رواية (العجوز والأرض) ويؤكد الكاتب الراحل نجيب محفوظ ان أسباب الخوف تتعدد على امتداد المراحل العمرية المختلفة، ففي مراحل الطفولة كان هناك الخوف من الظلام والعفاريت، أما في مرحلة الشباب فكان هناك الخوف من النظام السياسي والسجون والقتل، مع تقدم السن هناك الخوف من الأمراض ومفارقة الحياة وهكذا. ومن المعروف ان روايات وقصص الكاتب المصري الراحل نجيب محفوظ كانت تتميز بوجود مساحة ملحوظة من الخوف وهو يرى ان هكذا أمر يعد أمرا بديهيا لابد منه لا سيما ان الإنسان كائن خائف بطبيعته فهو يدرك بأنه فانٍ وقد اتفق الفلاسفة على ان كل المخاوف التي قد تنتابه إنما تعد تفريعات للخوف الأصلي من الموت والفناء. للخوف مساحة اكبر في نتاج رائد التجديد في الشعر العربي الراحل (بدر شاكر السياب) والذي جاء على خلفية سلسلة من الاحباطات على الصعيد الأسري والشخصي والاجتماعي. أما الخوف في شعر الراحل كاظم إسماعيل الكاطع فقد كانت تقف وراءه جملة من الأسباب والعوامل فقد تميزت الحقبة الزمنية التي عاشها الكاطع بالاضطرابات والانقلابات والثورات والتقاتل الداخلي مرورا بثلاث حروب كونية انتهت بدخول العراق مربع الاحتلال والتدخل الدولي والإقليمي هذا على الصعيد السياسي، أما على الصعيد الشخصي والاجتماعي فقد مني الكاطع بخسارات كبرى تمثلت في فقدانه لأعز الأحبة على قلبه زوجته (زكية) وولده (حيدر) كل تلك العوامل عززت لديه نزعة الخوف الذي كان يداهمه باستمرار فيسهد جفونه ويقلق فؤاده ولنسمع له في قصيدة انا الخوف وهو يقول:
    انه الخواف يا دنيه ..
    انه الخواف من كلشي
    لو احلم حلم مو زين ...
    اني ارجف كبل رمشي
    احط بالباب الف رزة
    وافز بالليل الف فزة
    وتعز روحي ...
    واگل للخوف ظل بالبيت ..
    واني امشي ..
    لان مشغول يا دنيه ...
    وانمتي معذبة احوالي
    اعبر عالنهر عطشان
    والمي مو على بالي
في القصيدة أعلاه نجد الكاطع يصور حالة الخوف التي تنتابه من حين لآخر بشكل دقيق حتى كأنك عندما تقرأ تلك الأبيات تتصور نفسك مكان الشاعر فهو يجعلك تشعر بما يشعر فترى ما يراه وتعاني ما يعانيه، وذلك كله إنما جاء بسبب صدق وفاعلية صوره الحسية، التي تكتنز التفاتات نفسية دقيقة للغاية، نعم فشاعرنا لا يقر له قرار ولا يهدأ له بال وانى له ذلك، وقد احاطته الوساوس، واكتنفته الهموم، فهو يتقلب على جنبيه، وقد ولى النوم من عينيه بعيدا بعد ان حلت تلك المخاوف التي تستدعي منه ان يجعل على الباب (الف رزة) وان يفز أثناء الظلام (إلف فزة).
في قصيدة (لو ما خوف السيطرات) نجد ذات النفس وذات الأعراض
    وجه متعوب وشعر مليان شيب
    والله لو افتح اديه
    امشي بالشارع صليب
    جني مو آني..
    امشي وسط ولايتي وچني غريب
    خلو الوهواس بيه ..
    هذا الوهواس ابدا ما يطيب
    حطو بصدري مخال ...
    والمخالب مال ذيب
    وصار ثمن اسنين حملي
    وصار سبعه اسنين اطلك
    بعد چا يمته اجيب
الى آخر تلك القصيدة، وقصائد أخرى تدلل على مقدار ذلك الخوف الذي كان يداهم شاعرنا كما كانت الحمى التي تداهم من قبل شاعرنا أبو الطيب المتنبي إذا ما قصد الفراش وهي تأتيه على استحياء منه.

المشـاهدات 1306   تاريخ الإضافـة 09/03/2020   رقم المحتوى 24911
أضف تقييـم