السبت 2020/9/26 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
خلال الساعات المقبلة سيتم اعلان المكلف برئاسة الوزراء.. قولوا معنا يا الله
خلال الساعات المقبلة سيتم اعلان المكلف برئاسة الوزراء.. قولوا معنا يا الله
أخبار العراق
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

المشاورات بشأن المرشح تصل ذروتها ورئيس الجمهورية يعتزم تكليف السهيل.. والتوافق حوله بنسبة 80%

العمليات المشتركة تعلق التعاون مع “التحالف”.. والجيش الامريكي يعزل نفسه في التاجي.. والبنتاغون يتوعد بمحاسبة المتورطين بالهجوم على القاعدة

البنك المركزي يتبرع بـ(30) مليار دينار لمواجهة كورونا.. والكعبي محذراً: استمرار الاستهانة بالوباء سندفع ثمنه غالياً

حصيلة كورونا في العراق.. (110) مصابين و(9) وفيات و(26) متعاف.. وصحة الكرخ تبشر: الفايروس لم ينتشر بالعدوى داخلياً حتى الآن

كتب المحرر السياسي

اعلن رئيس كتلة سند النيابية أحمد الاسدي، امس الاحد، ان هذه الليلة سيتم اعلان اسم المكلف برئاسة الوزراء. وقال الاسدي في تغريدة له، انه خلال الساعات القادمة ستحسم اللجنة السباعية قرارها بخصوص اختيار الشخصية المناسبة لتشكيل الحكومة المؤقتة ويرفع للمصادقة عليه بشكل نهائي.  وأضاف الاسدي أن التحديات شاخصة أمام الجميع، وتضييع الوقت ليس في صالح أحد، لافتاً إلى أن هذه الليلة سيعلن اسم المكلف، وسنقف معه جميعاً من أجل النجاح.
واكدت كتلة الفتح النيابية, امس الاحد, ان الساعات القليلة المقبلة ستشهد الإعلان عن اسم الشخصية الجديدة المرشحة لرئاسة الوزراء, مبينا ان اختيار اللجنة هو خيار كافة القوى السياسية الشيعية. وقال عضو الكتلة النائب فاضل جابر، إن “اللجنة السباعية التي شكلتها القوى السياسية الشيعية عملت بكل جد واحترافية لاختيار الشخصية التي سيتم تكليفها بمنصب رئيس الوزراء, حيث قامت اللجنة باستعراض العشرات من الأسماء واستقرت على أربع شخصيات فقط الى مساء امس السبت”.
وكشف النائب عن تحالف سائرون أمجد العقابي، امس الأحد، عن وجود توافق بنسبة 80 % على أسم نعيم السهيل لترشيحه لرئاسة الوزراء. وقال العقابي، إن هنالك توافقاً بنسبة ٨٠ بالمئة على اسم نعيم السهيل كمرشح لرئاسة الوزراء، بانتظار استكمال الحوارات خلال هذه الساعات للوصول الى توافق شامل حول الاسم. وأضاف أن الساعات القادمة ستشهد تقديم السهيل بشكل رسمي من اللجنة السباعية الى رئيس الجمهورية لتكليفه.وكان اﻟﻨﺎﺋﺐ ﻋﻦ ﻛﺘﻠﺔ اﻟﺤﺰب اﻟﺪﻳﻤﻘﺮاﻃﻲ اﻟﻜﺮدﺳﺘﺎﻧﻲ ﺑﺸﺎر اﻟﻜﻴﻜﻲ، قد اكد ان مشاورات اختيار رئيس للوزراء وصلت الى ذروتها، مشيرا الى ان الحوارات مستمرة بين الكتل الشيعية بشأن ذلك. وقال الكيكي ان ﻣﺸﺎورات اﺧﺘﻴﺎر رﺋﻴﺲ اﻟﻮزراء المرتقب وﺻﻠﺖ إﻟﻰ ذروﺗﻬﺎ، مبينا اننا ﻣﺎ زﻟﻨﺎ ﻧﻨﺘﻈﺮ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻣﻦ ﻫﺬه المشاورات.
وكشف مصدر سياسي، امس الاحد، ان رئيس الجمهورية برهم صالح يعتزم تكليف نعيم السهيل برئاسة الوزراء.وقال المصدر ، ان رئيس الجمهورية برهم صالح يعتزم تكليف نعيم السهيل لرئاسة الوزراء.واضاف المصدر ان ذلك جاء بعد موافقات مبدئية من قبل القوى الشيعية.  
وفي التطورات الامنية كشفت قيادة العمليات المشتركة، امس الاحد، عن تعليقها التعاون مع الجيش الاميركي بعد القصف الجوي على مواقع عسكرية عراقية، فيما كشفت مصادر إعلامية عن قيام القوات الاميركية بعزل نفسها في قاعدة التاجي. وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة اللواء الطيار تحسين الخفاجي ان “قيادة العمليات المشتركة ادانت الاعتداء ضد قوات العراقية الرسمية واعتبرته عملا عدائيا”. وأضاف الخفاجي، أن “التعاون مع التحالف الدولي متوقف بعد الاعتداء كونه يمس منطلق الشراكة لحين الاعلان عن مبدأ شراكة جديد بين القوات العراقية والتحالف الدولي”، مبينا أنه “لا توجد اي جهة اعلنت مسؤولتها عن هجوم التاجي وان تسارع الاحداث اخر الاعلان عن نتائج الاعتداء الاميركي والقصف على التاجي”.
وفي السياق ذاته أفادت وزارة الدفاع الأمريكية بأن القوات العراقية اعتقلت عددا من المشتبه بهم في الهجوم الصاروخي على قاعدة التاجي شمالي بغداد. وأضاف البنتاغون أن التحقيقات في الهجوم الصاروخي مازال متواصلا، متوعدا بـمحاسبة المتورطين في الهجوم على القاعدة. يذكر ان قاعدة التاجي شمالي بغداد تعرضت مطلع الاسبوع الحالي الى قصف باكثر من 30 صاروخا ادت الى اصابة عدد من المنتسبين العراقيين وجنود امريكيين اضافة الى الحاق اضرار مادية.وفي الأسبوع الجاري، قتل عسكريان أمريكيان ومجندة بريطانية جراء هجوم صاروخي مكثف استهدف معسكر التاجي.
وفي التطورات المحلية أعلن البنك المركزي، امس الاحد، عن تبرعه بثلاثين مليار دينار لمواجهة وباء فيروس كورونا.وقال محافظ البنك علي العلاق ان البنك قام بالتبرع بثلاثين مليار دينار لدعم جهود الدولة لمواجهة وباء فيروس كورونا. واضاف العلاق ان المبلغ سيودع في الحساب المصرفي المخصص لهذا الغرض، داعيا المصارف والقطاع الخاص للمساهمة في الحملة.
في وقت حذر النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي، امس الأحد، من استمرار الاستهانة واللا مبالاة في التعامل مع الإجراءات الوقائية للحد من كورونا، معتبراً أن دولاً عظمى تمتلك اقتصاديات وموازنات ضخمة لم تستطع مجاراة الفايروس. وقال الكعبي، ندعو أبناء الشعب العراقي إلى ضرورة الالتزام بالإرشادات الصحية والإجراءات الوقائية التي تصدرها خلية الأزمة والجهات الطبية المختصة، للوقاية من فايروس كورونا ومنع انتشاره في البلاد. وحذر الكعبي من الاستهانة واللا مبالاة في التعامل مع الإجراءات الوقائية للحد من انتشار وباء كورونا، معتبراً أن استمرار التهاون مع التوصيات الإرشادية وعدم الالتزام الحرفي فيها وأخص بالذكر هنا التجمعات السكانية والاختلاط والتنقل غير الطارئ والولائم وغيرها، سندفع ثمنه غالياً وسيوصلنا إلى كارثة صحية لا سمح الله.
وفي التطورات الصحية اُعلن في العراق عن تسجيلِ إصابتين جديدين بفايروس كورونا في كل من كربلاء وحلبجة ليرتفع العددُ الكلي للمصابين إلى 110. وذكرت مصادرُ طبية أن العددَ الكلي للوفيات جراء الوباء إرتفع إلى 9 وفيات مقابل تعافي 26 من الإصابة. وكانت خلية  الأزمة أقرت جملة من التوصيات من بينها وقفُ التنقل بين محافظاتِ العراق من 15 ولغاية 25 من آذار مارس الجاري في محاولةٍ لإحتواء الوباء. 
وقد أكد مدير صحة الكرخ جاسب الحجامي، امس الأحد، أن الأيام المقبلة ستكون حاسمة في السيطرة على انتشار فايروس كورونا من عدمها، مشيراً إلى أن جميع المصابين بالفايروس في الكرخ وافدون وأن المرض لم ينتشر بالعدوى داخلياً حتى الآن. وقال الحجامي في مؤتمر صحفي أعقب اجتماعاً لخلية الأزمة في بغداد، إن التفاؤل ما زال قائماً بكبح انتشار الفايروس، والأيام المقبلة ستجعل من الواضح السيطرة على انتشاره أو خروج الأمر من ايدينا. وأضاف الحجامي في الكرخ لدينا 10 حالات مشخصة منهم 7 تماثلوا للشفاء ومن تبقوا حالتهم جيدة، والخبر السار أن كل الحالات من الوافدين ولم ينتشر المرض حتى الآن بالعدوى داخلياً. بدوره، قال مدير صحة الرصافة عبد الغني الساعدي، إن في جانب الرصافة هناك 16 إصابة، 8 منها تماثلت للشفاء، وما زال المرض غير متوطن، مبيناً أن العطلة (في بغداد) تم منحها لغرض البقاء في البيت وأدعو المواطنين إلى عدم الخروج الا للضرورة القصوى.

المشـاهدات 4331   تاريخ الإضافـة 16/03/2020   رقم المحتوى 25089
أضف تقييـم