السبت 2020/4/4 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
الشاعر عباس شكر الأمين العام لمؤسسة فرسان عمود الشعر الثقافية يتحدث عن تجربته الشعرية في حوار خص به (البينة الجديدة ):
الشاعر عباس شكر الأمين العام لمؤسسة فرسان عمود الشعر الثقافية يتحدث عن تجربته الشعرية في حوار خص به (البينة الجديدة ):
- ثقافية
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

حاوره / أحمد البياتي
عباس شكر، شاعر عراقي قدير، حاصل على بكالوريوس الهندسة المدنية من جامعة صلاح الدين عام 1986، وكذلك على بكالوريوس إدارة الأعمال من جامعة بغداد عام 2003، يجيد اللغة العربية والكردية والإنكليزية وله منشورات في العديد من الصحف العربية والعراقية، حيث صدر له عدة دواوين شعرية منها (بصمات عربية) و(الاعتذار) و(وجهٌ آخر) و(أدميت قيدك) و(رحلة الطين) و(يا راحلا) و(جود الزمان) إضافة الى رواية (كورونا)، وايضا مجموعة (شعرية على خطى الثائرين) ضمت العديد من قصائد شعراء العراق الكبار، وللتعرف اكثر عن هذه الشخصية الادبية كان لنا معه هذا الحوار:

* بدايةً بودنا أن نعرف من الشاعر عباس شكر؟
ـ عباس شكر، ولد بالعراق بمحافظة أربيل، حاصل على بكالوريوس الهندسة المدنية من جامعة صلاح الدين عام 1986، حاصل على بكالوريوس إدارة الأعمال من جامعة بغداد عام 2003، يجيد اللغة العربية والكردية والإنكليزية، له منشورات فى العديد من الصحف العربية والعراقية. صدر له ديوان شعر بعنوان (بصمات عربية) وديوان بعنوان (الاعتذار) وديوان بعنوان  (وجهٌ آخر)  وديوان (أدميت قيدك) وديوان (رحلة الطين) وديوان (يا راحلا) وديوان (جود الزمان) ورواية (كورونا). ومجموعة (شعرية على خطى الثائرين) تضم العديد من قصائد شعراء العراق الكبار، وهناك ثلاثة دواوين تحت الطباعة مع مجموعة نثر. أول شاعر عربي يقوم بتأليف وإنتاج أوبريت شعري غنائي يتغنى بحب مصر وعُرض بدار الأوبرا المصرية. له ثلاثة أوبريتات جديدة تحت الطباعة والتنفيذ ويتم تلحينها الآن بالاتفاق مع ملحنين عرب كبار. الوحيد الحاصل على بُردة فارس الشعر العربي من جامعة الأزهر الشريف كلية اللغة العربية في المنصورة.
* حدثنا عن حصولك على بردة الشعر العربي؟
ـ أنا حاصل على بردة الشعر العربي في مهرجان نابل بتونس وقلدها لي الفنان العربي الكبير لطفي بوشناق. وعلى بردة فارس شعراء العمود من الجامعة اللبنانية في طرابلس. وعلى بردة الشعر من جامعة بابل العراقية. وعلى بردة فارس شعراء العمود من الجامعة المرعبية في لبنان. وعلى بردة الشعراء العرب من جامعة تكريت العراقية. وعلى بردة الشعر العربي من الجامعة اللبنانية الدولية في البقاع الغربي في لبنان. وعلى بردة الشعر والشعراء من معهد الهندسة وتكنلوجيا الطيران في جمهورية مصر العربية. وعلى بردة عميد الشعر العربي من الناطق الرسمي باسم البرلمان المصري 2019م. وعلى بردة الشعر من ممثل قبائل وشعراء ليبيا، ومؤسس وأمين عام مؤسسة فرسان عمود الشعر الثقافية. وحاصل على لقب عميد الشعراء العرب من عدة جامعات عربية وباعتراف العديد من الشعراء والادباء والشخصيات العامة العربية.
* وماذا عن المهرجات التي نظمتها في العراق وخارجه؟
ـ نظمت ودعمت ورعيت عدة مهرجانات شعرية كمهرجان كربلاء المقدسة مع نقابة المعلمين العراقيين، ومهرجان حديثة مع الحكومة المحلية، ومهرجان الهندية مع مؤسسة الفكر العربي، ومهرجان بابل مع مؤسسة الإبداع،  ومهرجان دجلة الخير في بغداد لدعم نهر دجلة، ومهرجان على خطى الثائرين الذي أقيم على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين، ومهرجان (في حب مصر) في جمهورية مصر العربية بالتعاون مع جامعة الازهر الشريف في المنصورة ومع نادي دكرنس ومع اتحاد الكتاب المصريين بمناسبة احتفالات أكتوبر الخالدة.
* اطلقت العديد من الافكار لاسماء المهرجانات حدثنا عنها؟
ـ أطلقت فكرة واسم مهرجان (في حب النيل) في محافظة سوهاج ودعم جزء من المهرجان دعمًا لحصة مصر من نهر النيل.وكذلك أطلقت ورعيت وأدرت وترأست مهرجان (حياة يا عرب) الدولي المتعدد والذي يحدث لأول مرة على مستوى الوطن العربي حيث انطلق من جمهورية مصر العربية ثم الانتقال إلى لبنان ومن ثم الى جمهورية تونس وسيستمر الى دول عربية اخرى ان شاء الله. كما قدت قافلة من كبار شعراء العراق والوطن العربي في عدة مناسبات ومهرجانات في العراق والسودان ومصر وتونس. وشاركت في الكثير من الفعاليات الأدبية والثقافية.
* كيف يتم صقل موهبة الشاعر؟
ـ من خلال القراءة والحفظ ومن خلال التبادل الثقافي مع الشعراء والادباء والمهرجانات والحضور في الملتقيات الادبية والاماسي والاصبوحات على أن التعرض لمقصلة النقد مهم جدا لتطوير الشاعر والوقوف على نقاط الضعف.
* اين تضع شعراء العراق بالنسبة للشعراء العرب؟
ـ مما لا شك فيه ان الشعر عراقي.. نحن عندما نقول (الشعر) فنحن نعني به عمود الشعر حصرا فما سواه يعني نوعا آخر من الأدب. خلال تطوافي بين الدول العربية وجدت حقيقة ساطعة الا وهي ان الشاعر العراقي هو نكهة الشعر وهذا بشهادة اغلب الدول العربية. 
* كيف يستطيع الشاعر ان يكون مبدعا؟
ـ بدءاً على الشاعر ان يتنبأ بالحدث وان يستقرأه وان يستشعره فيكتب به ويترجم احاسيسه ويحيلها إلى قصيدة فإذا لم يتمكن من التنبؤ فعليه الإمساك بلحظة الحدث فإذا فاته فإنه سيصبح ناظما حينها.
* لو لم تكن شاعرا، ماذا وددت ان تكون؟
ـ انا مهندس وإداري ومستثمر ولكن وددت لو كنت حفيدا فأنا احب جدي الذي لم أره. ربما هي أمنية غريبة لذلك فقد زوجت ابني البكر مبكرا كي أرى حفيدي على الاقل. 
* لمن تحب ان تقرأ في مجال الشعر وبمن تأثرت؟
ـ احب ان أقرأ لعنترة والنابغة وطرفة والمتنبي وصفي الدين الحلي وابي تمام والجواهري والحبوبي وحافظ ابراهيم. وتأثرت بالاديب العراقي الناثر والشاعر الكبير مظفر النواب.
* حدثنا عن اصداراتك؟
ـ لدي ثمانية اصدارات هي: بصمات عربية/ الاعتذار/ وجه آخر/ ادميت قيدك/ يا راحلا/ جود الزمان/ رحلة الطين/ على خطى الثائرين. ولدي ثلاثة إصدارات تحت الطبع،  ومجموعة نثرية تحت الطبع، وصدرت لي مؤخرا رواية (كورونا). ولولا توفيق من الله تعالى ولولا حبيبتي زوجتي ومساعدتها لي لما أنجزت كل هاتيك المجاميع. 
* هل تعتقد ان الشعراء العراقيين اثبتوا قدراتهم الادبية على الساحتين العربية والدولية؟
ـ لا شك في ذلك.. ولكننا من خلال تبني ورعاية وتخطيط وتنفيذ مهرجان حياةً يا عرب وبمجهودات ورعاية شخصية ومن خلال العمل ضمن إطار مؤسسة فرسان عمود الشعر الثقافية استطعنا ان نعيد العراق كحالة شعرية إلى الواجهة والى مكانته التي تراجعت خلال العقدين الماضيين.
* كلمة اخيرة تقولها لـ(البينة الجديدة)؟
ـ نحييكم ونحيي أسرة تحرير (البينة الجديدة) التي تمتاز بالوضوح والمصداقية في طرح موضوعاتها وكذلك جرأتها في تناول الموضوعات بمهنية واحترافية عالية ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح الدائمين.

المشـاهدات 611   تاريخ الإضافـة 16/03/2020   رقم المحتوى 25131
أضف تقييـم