الجمعة 2020/7/10 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
“لا” داعي للخوف.. “الداخلية” تطمئن: حركة تنقل البضائع تجري بانسيابية عالية
“لا” داعي للخوف.. “الداخلية” تطمئن: حركة تنقل البضائع تجري بانسيابية عالية
أخبار العراق
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

مصدر: خلافات “غير بسيطة” أخرت اعلان المكلف لرئاسة الحكومة الجديدة نعيم السهيل.. وقائمة جديدة بالاسماء المرشحة

الحكيم: قررنا الانسحاب من “حلبة الاختيار” للمرحلة الانتقالية بعد الآن.. ومعلة يؤكد: الحركات الاسلامية لم تنجح لكنها لم تفشل

سائرون: رئيس الجمهورية مطالب بممارسة صلاحياته الدستورية.. ودولة القانون: لن نوافق على تكليف أي مرشح قبل التوافق عليه

بعد فشل (30) مرشحاً.. الفتح: اللجنة السباعية ستقدم مرشحها لصالح.. ومصدر: السوداني وعبطان ابرز المرشحين

كتب المحرر السياسي
 

طمأنت وزارة الداخلية، امس الاثنين، بأن حركة تنقل البضائع تجري بـانسيابية عالية، وفيما دعت الأهالي إلى عدم الذعر، بينت أن قسم الجريمة الاقتصادية يبذل جهداً كبيراً بمتابعة الأسواق ومحاسبة من يرفع الأسعار. وذكرت الوزارة، أن حركة تنقل البضائع تجري بانسيابية عالية، ولا داعي للذعر أو الخوف. وأشارت الوزارة، إلى أن قسم الجريمة الاقتصادية يقوم بجهد كبير بمتابعة الأسواق ومحاسبة من يرفع الأسعار.
وفي الشأن السياسي كشف مصدر سياسي، ان خلافات غير بسيطة اخرت اعلان اسم المكلف الجديد لتشكيل الحكومة، فيما توقع حسم الامور امس الاثنين. وقال المصدر ان خلافات غير بسيطة أخّرت الإعلان عن اسم المكلف الجديد على الرغم من تضييق الخيارات إلى ثلاثة أسماء، بعد ظهور اعتراضات على اسم المرشح للمنصب نعيم السهيل من قبل إحدى الكتل السياسية البارزة الممثلة للجنة السباعية، مبينا ان توضيحا من هيئة المساءلة والعدالة اشار إلى أن مرشحا آخر وهو رئيس جامعة حالي تم رفضه لوجود صلات ب‍حزب البعث المنحل وهو ما يمنعه الدستور. واضاف أنّ الأسماء الأخرى مثل مصطفى الكاظمي، وعلي الشكري لا تزال مطروحة في ظل وجود إصرار من قبل بعض مكونات اللجنة السباعية على تكليف شخصية من التكنوقراط كأن تكون رئيس جامعة، مشيرا إلى أن الممثلين في اللجنة أجروا اتصالات مع قادة كتلهم وقد تحسم الأمور امس الإثنين.  
واعلن رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، امس الاثنين، عن اتخاذه قراراً بأن لا يتدخل في مهمة اختيار اسماء المرشحين لمنصب رئيس الوزراء للمرحلة الانتقالية، عازيا ذلك الى وجود حسابات سياسية لا تنظر الى مصلحة البلاد العليا ولا تراعي الظروف. وقال الحكيم، إننا قررنا ان لا نتدخل في مهمة اختيار اسماء المرشحين لمنصب رئيس الوزراء للمرحلة الانتقالية بعد الان، عازيا سبب هذا القرار الى رفضنا البقاء في معادلة التلكؤ وتحفظنا على حسابات سياسية لا تأخذ بنظر الاعتبار المصلحة العليا للعراق والعراقيين، ولا تراعي الظروف الحالية التي تمر بها البلاد.

من جانبه قال الناطق باسم تيار الحكمة الشيخ حميد معلة ان الحركات الاسلامية دفعت ثمناً باهظاً من تأريخها وجمهورها لقاء مشاركتها في العملية السياسية واضاف معلة لبرنامج الخلاصة المتلفز ان الحركات الاسلامية لم تسجل نجاحاً في المشهد السياسي في العراق لكنها لم تكن فاشلة.
من جانبه اعلن تحالف سائرون على لسان رئيس التحالف نبيل الطرفي ان اللجنة السباعية لم تتوصل الى اتفاق على اختيار مرشح لتكليفه بتشكيل الحكومة بدلا عن الحكومة المستقيلة الحالية، لذا على سيادة رئيس الجمهورية ممارسة صلاحياته الدستورية بالتكليف.
في وقت أكد ائتلاف دولة القانون، امس الاثنين، عدم موافقته على صدور تكليف لأي مرشح لرئاسة الوزراء دون حصول التوافق عليه، مشيراً إلى استمرار الحوارات لاختيار مرشح كفوء. وقال الائتلاف، إنه رغم عدم التوصل لمرشح مستقل تجمع عليه القوى السياسية السبع، الا أننا لن نتخلى عن مسؤوليتنا في إدامة زخم الحوار مع اخواننا في الكتل لتقريب وجهات النظر للوصول إلى مرشح نعتقد فيه كفاءة وقدرة على النهوض بالمهمة، ونقف خلفه ومعه في مواجهة التحديات.
وفي السياق ذاته قال ائتلاف دولة القانون انه رغم عدم التوصل لمرشح مستقل تجمع عليه القوى السياسية السبع، الا اننا لن نتخلى عن مسؤوليتنا في إدامة زخم الحوار مع اخواننا في الكتل لتقريب وجهات النظر، من اجل الوصول بإذن الله الى مرشح نعتقد فيه كفاءة وقدرة على النهوض بالمهمة، ونقف خلفه ومعه في مواجهة التحديات ، ونعلن عدم موافقتنا على صدور التكليف لأي مرشح قبل حصول توافق حوله.
وفي التطورات ايضاً أكد تحالف الفتح، امس الاثنين، أن اللجنة السباعية المشكلة لحسم منصب رئاسة الوزراء ستقدم مرشحها لاحقاً لرئيس الجمهورية برهم صالح لعدم تجاوز المدة الدستورية المتعلقة بحسم منصب رئاسة الوزراء”. وأضاف أن “الحوارات لازالت مستمرة على عدد كبير من المرشحين بينهم أساتذة جامعات وشخصيات سياسية”، مبينا أن “الوضع السياسي والامني والاقتصادي يوجب على جميع الكتل الإسراع بحسم ملف رئاسة الوزراء”.
وكان النائب عبود العيساوي قد أعلن، عن جمع تواقيع لتقديم قائمة أسماء لرئيس الجمهورية لاختيار احدهم لتكليفه برئاسة الحكومة. وقال العيساوي ، إن بعد اخفاق اللجنة السباعية بتقديم اسم مرشح توافقي لرئاسة مجلس الوزراء وما خرجت به بعض القوى السياسية من بيانات تشير فيه لفشل الحوارات والدعوة لرئيس الجمهورية لتكليف مرشح، ومع قرب انتهاء المهلة الدستورية وحجم التحديا ت الكبيرة التي يعيشها البلد صحيا واقتصاديا وامنيا فان الواجب الوطني يحتم علينا كممثلين للشعب ان نعمل على ايجاد الية او مخرج لهذه الازمة.
في وقت كشف النائب السابق جاسم محمد البياتي، امس الاثنين، عن طرح اللجنة السباعية السياسية للقوى الشيعية 30 مرشحا لرئاسة الوزراء، مبينا ان الفيتو لكل مرشح اجهض جميع المرشحين، فيما أكد أن الأسبوع المقبل سيشهد طرح مرشحين جدد. وقال البياتي ان “اللجنة السباعية ناقشت وطرحت 30 مرشحا لرئاسة الوزراء ووصلت الى بعض الاسماء النهائية الى ان الفيتو من قبل اعضاء اللجنة السباعية هي من افشل تمرير اي مرشح”. واضاف ان “القوى الشيعية باعتبارها صاحبة الحق في اختيار رئيس الوزراء مطالبة بعقد جلسة لزعماء القادة الشيعة لاختيار رئيس الوزراء او تشكيل لجنة جديدة ووضع آليات اقل مرونة لتمرير لتشكيل الحكومة”.

المشـاهدات 4382   تاريخ الإضافـة 17/03/2020   رقم المحتوى 25144
أضف تقييـم