الجمعة 2020/7/10 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
10فوائد غير متوقعة للعواصف الترابية .. تعزيز المناعة أبرزها
10فوائد غير متوقعة للعواصف الترابية .. تعزيز المناعة أبرزها
الأخيرة
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

متابعة / البينة الجديدة
تعد العواصف الرملية أكبر الظواهر الطبيعية التي تعنى في إنتاج ونقل المصادر الطبيعية، حيث تتكون بفعل الرياح عالية السرعة التي تحمل بطريقها الغبار المعدني والملوثات البيئية عبر القارات، ومنها يمكن معرفة «ما هي العواصف الرملية» حيث تشير إلى جزيئات الرمال الدقيقة أو الأتربة الرملية التي تلتقطها قوى الرياح القوية ويحدث هذا الحدث عندما تتجاوز قوى الرياح مستوى عتبة معين، حيث تعمل الرياح على حمل جزيئات الأرض الدقيقة..

ونتيجة لذلك تتشكل العواصف الرملية بشكل رئيس نتيجة لتآكل التربة جراء العواصف المتولدة بفعل الرياح في الأراضي الجافة مثل المناطق القاحلة أو شبه القاحلة بشكل عام.
اليكم أبرز 10 فوائد للعواصف الرملية:
1- الحد من الغازات السامة
إن هذه الرياح المحملة بالأتربة والغبار تفيد أجواء المدن الصناعية حيث تزيل عنها أطنان العوادم والغازات السامة من أجوائها وتدفع بها بعيدا فهي تعمل على تجديد الهواء.
2- تصبح سماداً طبيعياً للأرض
يقول خبراء الزراعة إن تلك الرياح المحملة بالأتربة غالبا ما تتبعها أمطار غزيرة ما يحولها إلي سمادا طبيعيا للأراضي الزراعية لتفيد الشجر والنبات خاصة في المناطق الصحراوية.
3- تحسن مناعة الأطفال
ربما يبدو الأمر غريبا ولكن أوصى علماء بريطانيون الوالدين بضرورة تعريض الأطفال للغبار لتعزيز مناعة أجسامهم ضد الأزمة الصدرية أو أمراض الربو حسب صحيفة ديلي تلغراف البريطانية.
4- مقاومة البكتيريا الضارة
تعمل الأتربة الموجودة في المنزل والتي تأتي نتيجة العواصف الرملية، على إثارة حساسية الجسم وبالتالي تسهم في زيادة قدرة على مقاومة البكتيريا الضارة.
5- مصدر أساس لتغذية البحار والمحيطات
يعتبر الغبار المنتقل إلى أسطح البحار والمحيطات مصدرا أساسيا لإمداد البحار والمحيطات بالعناصر المهمة كالحديد والفسفور والسيلكون والمنغنيز والنحاس والزنك، وتلك العناصر تؤدي دورًا مهمًا في تغذية وتكاثر الكائنات الدقيقة النباتية البحرية والتي تتغذى عليها الأسماك بشكل مستمر.
6- منع الإشعاع الضار.
7-قتل الميكروبات في الهواء.
8-يمنع تبخر الماء في النبات أي عملية النتح.
9- يقلل من درجة الحرارة.
10- له دور في عمليه تلقيح النباتات.
وفي النهاية رغم فوائد الغبار ينصح العلماء بعدم التعرض للعواصف الرملية بشكل مباشر عن عمد، حيث يفضل ممارسة الحياة بشكل طبيعي ولا داعي للقلق من شبح الأتربة فإنها مجرد ظاهرة طبيعية لها عيوبها ومميزاتها.

المشـاهدات 3361   تاريخ الإضافـة 17/03/2020   رقم المحتوى 25153
أضف تقييـم