السبت 2020/9/26 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
وكيل وزارة الداخلية للشؤون الادارية والمالية الفريق عبدالحليم فاهم الفرهود في اول حوار صحفي مع (البينة الجديدة):
وكيل وزارة الداخلية للشؤون الادارية والمالية الفريق عبدالحليم فاهم الفرهود في اول حوار صحفي مع (البينة الجديدة):
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

مديرية الشؤون المالية تقوم بتوفير التخصيصات اللازمة لوزارة الداخلية وتوابعها وأبوابها تتضمن التخصيصات المالية لرواتب المنتسبين 
 

من أولويات عملنا  توفير مستحقات الشهداء واستحقاقات ذويهم وكذلك مستحقات الجرحى 

السيد وزير الداخلية أول الداعمين لعملنابمتابعته المباشرة شخصياً
 

تعاقدنا مع المصارف من اجل توطين رواتب منتسبينا بالتنسيق مع البنك المركزي العراقي وكذلك الأمانة العامة لمجلس الوزراء
 

اغلب المشمولين بالإعادة تمت اعادتهم حسب ما صرحنا في وسائل الاعلام والذين بلغ عددهم ما يقارب 32 ألف منتسب
 

حاوره / وسام نجم
 

الوكالة الإدارية تعتبر العمود الفقري للوزارات وبالتحديد لوزارة الداخلية لانها تضم عدة جوانب تشمل الموارد البشرية والشؤون المالية والبنى التحتية والمشاريع الهندسية إضافة الى اعمال الصيانة والأمور الخدمية فضلا عن مديرية الأحوال المدنية الجوازات والإقامة وكذلك من المؤسسات التعليمية معهد اعداد المفوضين الذي يعتبر من توابع الوكالة الإدارية والمديرية العامة للتدريب.وان كل مفصل من هذه المفاصل يؤدي دورا مهما لخدمة منتسبي وزارة الداخلية ومن هذه المفاصل الموارد البشرية التي تعنى باعمال التعيين وكذلك إجراءات التعيين وإجراءات النقل والعلاوات والترقيات والترفيعات وكذلك ما يتعلق بامور المنتسبين من اجازات وما شابه ذلك.
مديرية شؤون المالية فهي تقوم بتوفير التخصيصات اللازمة لوزارة الداخلية وتوابعها وان أبوابها تتضمن التخصيصات المالية لرواتب كافة افراد قوة الامن الداخلي وكذلك التخصيصات المالية للموازنة التشغيلية لوزارة الداخلية والتي تتضمن الوقود والملابس ومستلزمات أخرى أضافة الى القضايا الخدمية واللوجستية مثل القرطاسية.
اما المفصل الاخر فهو البنى التحتية والذي يعنى بامور توفير الدعم اللوجستي الى دوائر وزارة الداخلية  وكذلك المؤسسات التدريبية كل يعنى بعمله في توفير القضايا اللوجستية للدورات التي تدخل ضمن قوى الامن الداخلي.
 

•كيف تتعاملون مع عوائل الشهداء؟
-هناك مؤسسة في وزارة الداخلية تابعة للوكالة الإدارية والمالية وتدعى مديرية شؤون الشهداء والجرحى والتي تعنى بقضايا الشهداء ومتطلباتهم وحاجاتهم وكذلك للجرحى، وبالنسبة لمستحقاتهم المالية فان الشؤون المالية هي من أولى أولويات عملها هي توفير صرف مستحقات الشهداء واستحقاقات ذويهم وكذلك مستحقات الجرحى وفقا للقوانين النافذة.
•صدر قبل فترة امر من رئيس الوزراء بتعيين عدد من المنتسبين لديكم وصدر الامر بذلك واكملوا إجراءات الفحص وغيرها، ولكن لم يلتحقوا الى الان؟
-سبب التوقف بسبب عدم إقرار الموازنة العامة للدولة لعام 2020، ونحن بانتظارها وفي حالة توفر الدرجات الوظيفية ضمن بنود الموازنة فبامكاننا معالجة الموضوع من خلال توفير التخصيصات المالية لموازنة 2020 فيما لو توفرت الدرجات الوظيفية.
•حدثنا عن زيارتكم الأخيرة الى تونس؟
-كانت لدينا مشاركة في الدورة الـ(37) لمجلس وزراء الداخلية العرب، وقد حضرنا كممثلين عن وزارة الداخلية في جمهورية العراق ونيابة عن السيد وزير الداخلية لانشغاله بالوضع الأمني الحالي وعدم استطاعته الحضور الى اجتماعات هذه الدورة.. وقد تضمنت الاجتماعات محاور متعلقة بجهود الدول العربية ووزارات الداخلية في تلك الدول لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وكذلك للجرائم الالكترونية ومكافحة المخدرات، وقد صدرت عدد من التوصيات والمقررات التي تساهم في تنمية التضامن العربي لمعالجة تلك الجرائم.
•هل كان دورهم إيجابيا؟
-نعم، كان دورهم إيجابيا وجيدا، وكان الحضور من خلال تمثيل وفد رفيع المستوى، وقد قابلنا رئيس الجمهورية التونسية، ونقلنا تحيات والسيد رئيس الوزراء السيد وزير الداخلية الى الحكومة التونسية وفخامة رئيس جمهورية تونس وكان تمنياته الى العراق بمزيد من الازدهار. والتقدم والاستقرار
•ما هي المعوقات التي تواجهكم خلال العمل؟
-هناك العديد من المعوقات التي تواجهنا، ومنه صعوبات في العمل الروتيني الذي هو عمل ورقي، وحاليا نسعى الى وضع برنامج الكتروني لادارة الموارد البشرية وكذلك نواجه صعوبة في التخصيصات المالية وصعوبة في توفير مواقع العمل بشكل مريح.
•بالنسبة للمشمولين بالعفو العام، هناك شكاوى بسبب عدم اكمال الاجراءات الازمة لقبول التحاقه  هل هناك ملحق ثاني؟
-ان اغلب المشمولين بالاعادة تمت اعادتهم حسب ما صرحنا في وسائل الاعلام والذين بلغ عددهم ما يقارب 32 الف منتسب صدرت أوامر إدارية لهم في عام 2019 تنفيذا للفقرة ج من المادة 47 خامسا من قانون موازنة عام 2019 وقد باشر المنتسبون المعادون  الدوام في دوائرهم وحسب الدوائر الذين كانوا ينتسبون اليها قبل الفصل.. الا اننا تفاجأنا بوجود مجموعة من المنتسبين لم يتح الوقت لهم التقديم ضمن الفترة المحددة.
•وما هو الاجراء المحدد تجاههم؟
-حاليا نحن نسعى الى وضع بعض الحلول والمعالجات لكي يتم تضمينهم بالعفو.
•ما هي المعدات التي تحتاجها وزارة الداخلية من اجل تنفيذ مهامها بكل نجاح؟
-هناك نقص حاد   في مجال الجوانب التسليحية وكذلك توفير العجلات الاختصاصية، منها ما هي قتالية ومعدات فض الشغب فضلا عن المعدات التي تعنى بشؤون الدفاع المدني والإغاثة ووسائل الإنقاذ والاطفاء وكذلك المعدات المتعلقة بقيادة قوات الحدود.
•ما هي اكثر المصارف المتعاونة معكم في مسألة توطين رواتب المنتسبين والموظفين؟
-حسب قرار مجلس الوزراء رقم 281 لسنة 2018، هذا القرار فسح المجال للوزارات بالتعاقد مع المصارف سواء اكانت مصارف حكومية او مصارف أهلية من اجل توطين رواتب منتسبينا، وبالتنسيق مع البنك المركزي العراقي وكذلك الأمانة العامة لمجلس الوزراء وأيضا بالتنسيق مع لجنة الامن والدفاع النيابية، حددنا بعض المصارف الرئيسية والمصرح بها والتي لديها رخصة من البنك المركزي العراقي لتوطين رواتب منتسبينا، منها مصارف حكومية ومنها مصارف أهلية، وقد تم الاختيار حسب الامتيازات التي وجدناها تنفع منتسبينا والفوائد المتحققة نتيجة هذا التوطين.
•ماهي اجراءتكم بخصوص اعادة عن المستقيلين؟
-يوجد   لدينا ترتيب وإجراءات بهذا الخصوص، وقد تمت إعادة وجبة من المتقدمين خلال عام 2019 وحاليا استحصلت الموافقات الرسمية كافة دواىر وزارتنا وتوابعها في بغداد والمحافظات و على تزويدنا بجداول بأسماء المشمولين بهذا الموضوع، وحاليا لم تكتمل القوائم بتزويدنا بكامل دوائرنا، وعممنا اعماما اخر لكي تكتمل قاعدة البيانات وعلى ضوئها يتم وضع الحلول بالتنسيق مع وزارة المالية والتي هي دائما متفضلة ومشكورة بمساعدتنا بتوفير التخصيصات والدرجات الوظيفية كما عهدناها بالسنوات الأخيرة، وأيضا الامر متعلق بموازنة عام 2020 حيث ان كل الحلول مرتبطة بها بصورة مباشرة.
• كلمة أخيرة؟
 ×نبذة مختصرة عن نشاطاتكم ؟
- نحب ان نوجه كلمة من خلالكم الى مجلس النواب الموقر والحكومة العراقية والتي نأمل منهم الإسراع في إقرار الموازنة الاتحادية لعام 2020 لانها متعلقة بعدة مواضيع تخص المجتمع بشكل عام وتخص منتسبينا بشكل خاص.
وفي الختام لا يفوتني ان اشكركم على اتاحة الفرصة وهذه نشاطاتنا:
، المديرية العامة للبنى التحتية، وقد رافقنا خلال هذه الجولة عدد من مدراء الدوائر في الوزارة، واطلع الحضور على أقسام المديرية وسير الأعمال فيها كونها تمثل الذراع الإداري المعني بسد احتياج دوائر وتشكيلات الوزارة من الأسلحة والاعتداءات والتجهيزات والمعدات والعجلات وأكد على الدور المحوري والكبير الذي قامت به المديرية في رفد معارك التحرير ضد عصابات داعش الارهابية وتحقيق الانتصارات وإدامة العمل اليومي في دوائر الوزارة، واثنى سيادته على جهود الضباط والمنتسبين العاملين في المديرية وحثهم على بذل المزيد من العطاء في سبيل تطوير وتنظيم وتحديث أنظمة العمل والارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها مديرتهم.

بحضور وكيل الوزارة للشؤون الادارية والمالية وعدد من قادة الوزارة كما حضر الاجتماع ممثلين عن مكتب رئيس الوزراء - خلية المتابعة، حيث تمت مناقشة اليات تمويل وزارتنا لتغطية رواتب منسوبي الوزارة المعادين للخدمة ضمن الفقرة (ج) والمعينين حديثاً بغية صرف مستحقاتهم المالية وضمان حقوقهم، وكذلك مناقشة الإجراءات المتخذة من قبل دوائر وتشكيلات الوزارة الصحية والطبية لمواجهة فايرس كورونا المستجد.
وكيل الداخلية للشؤون الادارية والمالية يجتمع مع المكلفين بتطوير الخدمات الالكترونية.
في سياق استمرار التطوير والتحديث لمنظومة العمل في وزارة الداخلية ، اجتمع الفريق عبد الحليم فاهم الفرهود، بعدد من مدراء دوائر الوكالة الادارية والمالية والمعنيين باستحداث الخدمات الالكترونية في الوزارة، حيث تمت مناقشة اكمال عملية تطوير المخاطبات الادارية لتكون مؤتمتة الكترونياً لضمان تسريع الحسم الاداري وتقليل البيروقراطي والحيلولة دون هدر الجهود والارتقاء بالاداء النزيه والفاعل، كما وجه سيادته بضرورة استكمال الانتقال نحو الارشفة الالكترونية واستخدام التقنيات الحديثة والرقمية في ادخال البيانات وحفظ الوثائق واسترجاعها، كما وجه سيادته بانشاء فريق برمجي في مديرية النظم المعلوماتية مختص بأمن المعلومات .
وكيل الداخلية للشؤون الإدارية والمالية يلتقي منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب وممثل منظمة اليوروبول.
على هامش مشاركتنا في أعمال الدورة ٣٧ لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس، التقى السيد وكيل وزارة الداخلية للشؤون الإدارية والمالية الفريق عبد الحليم فاهم الفرهود، بالسيد منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب جيل دي كاركوف، وممثل منظمة اليوروبول.
وقد نقل السيد الوكيل تحيات وسلام السيد وزير الداخلية الدكتور ياسين طاهر الياسري لهما، كما جرى مناقشة جملة من المواضيع من بينها كيفية تعامل القوات الأمنية العراقية مع المتظاهرين، حيث أكد السيد الوكيل أن التظاهرات حق مشروع كفله الدستور العراقي، وأن قواتنا الأمنية تعمل جاهدة على توفير الحماية لهم بالتزامن مع عملياتها لمكافحة الإرهاب ومنع عودته او إعطاء فرصة للعناصر الإرهابية في إيجاد ملاذات آمنة، في حين تواصل الأجهزة الأمنية واجباتها في القضاء على الجريمة والجريمة المنظمة.
كما جرى مناقشة الإجراءات الخاصة بإكمال عودة النازحين الى محل سكنهم، وتوفير المستلزمات الضرورية لهم بما يضمن لهم العيش الكريم، وتأمين الأجواء الأمنية المناسبة لهم.
وبحث السيد وكيل وزارة الداخلية للشؤون الإدارية والمالية مع منظمة اليوروبول أهمية تبادل البيانات المتعلقة بإرهابيي داعش المطلوبين جنائيا، فضلا عن مناقشة تبادل المعلومات والخبرات والدعم اللوجستي والتدريب من قبل الاتحاد الأوربي.
 ممثلا عن وزير الداخلية  السيد ياسين ياسين الياسري الفريق عبد الحليم فاهم الفرهود والوفد المرافق له السيد وكيل الوزارة  للشؤون الادارية والمالية يشارك في أعمال فعاليات الدورة السابعة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب التي انطلقت امس الاول الأحد ، في العاصمة التونسية، بحضور وزراء داخلية الدول العربية ووفود امنية رفيعة ،فضلا عن ممثلين عن جامعة الدول العربية واتحاد المغرب العربي واتحاد اذاعات الدول العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الاوربي والانتربول ومكتب الامم المتحدة لمكافحة الارهاب وعدد اخر من الجهات المعنية بالشؤون الامنية ومسؤولين أمنيين رفيعى المستوى.
وافتتح المؤتمر اعماله بكلمة لرئيس الحكومة في الجمهورية التونسية السيد إلياس الفخفاخ، وتخلل المؤتمر العديد من الكلمات لوزراء الداخلية العرب ، فضلا عن كلمة للامين العام للمجلس الدكتور محمد بن علي كومان .
وناقش المجتمعون جملة من المواضيع المهمة من بينها تقرير الامين العام للمجلس عن اعمال الامانة العامة بين دورتي المجلس السادسة والثلاثين والسابعة والثلاثين وتقرير جامعة نايف العربية للعلوم الامنية عن اعمال الجامعة بين الدورتين ذاتها .
كما تضمن جدول أعمال المؤتمر النظر في معايير الإدراج والشطب على القائمة السوداء العربية لمنفذي ومدبري وممولي العمليات الإرهابية ، وإنشاء فريق عمل لرصد التهديدات الإرهابية والتحليل الفوري للأعمال الإرهابية، فضلا عن مناقشة محاور عدة بينها محور مكافحة الإرهاب وتناولت اعمال المؤتمر أيضاً مكافحة الجريمة المنظمة ومكافحة المخدرات والجرائم الإلكترونية بما يسهم في تحقيق التضامن والتعاون العربي لمواجهة التحديات التي تهدد الامن العربي.
وناقشت الدورة ايضا التوصيات الصادرة عن المؤشرات والاجتماعات التي انعقدت في نطاق الأمانة العامة خلال عام 2019، ونتائج الأجتماعات المشتركة مع الهيئات العربية والدولية خلال العام الماضي ، إضافة إلى عدد من المواضيع الأخرى الهامة.
هذا وقد سبق انعقاد الدورة اجتماع تحضيري شارك فيه ممثلو أصحاب السمو والمعالي الوزراء ، جرى فيه دراسة البنود الواردة على جدول الأعمال وإعداد مشاريع القرارات اللازمة بشأنها ، لعرضها على الدورة .
وكيل وزارة الداخلية للشؤون الادارية والمالية يترأس اجتماع لجنة رأي الوكالة الإدارية والمالية.
ترأس السيد وكيل الوزارة للشؤون الادارية والمالية الفريق عبد الحليم فاهم الفرهود اجتماع لجنة رأي الوكالة الادارية والمالية رقم (2) لسنة 2020 والذي عقد في قاعة العدالة بمقر الوزارة بحضور جميع أعضاء اللجنة، وفي بداية الاجتماع اثنى السيد الوكيل على جهود منسوبي الوكالة وحثهم على بذل المزيد من الجهود، بعدها تم استعراض جدول أعمال اللجنة واتخاذ التوصيات والإجراءات المناسبة بشأنها ، كما ناقش المجتمعون التدابير الوقائية والصحية الواجب اتخاذها لمواجهة وباء (كورونا ) تماشياً مع الاستعدادات العالمية لمواجهة هذا الوباء بغية تحصين منسوبي وزارة الداخلية ضد هذا المرض، حيث وجه سيادته بإعداد مذكرة مفصلة بالاجراءات الاحترازية المتخذة من قبل دوائر وزارتنا وعرضها أمام أنظار معالي وزير الداخلي .
وكيل الداخلية للشؤون الادارية والمالية يناقش ضوابط استقطاب وقبول المتقدمين لدورات الضباط في المعهد العالي.
ترأس السيد وكيل الوزارة للشؤون الادارية والمالية الفريق عبد الحليم فاهم الفرهود اجتماعاً في مكتبه ضم عدد من المدراء المعنين حيث تم مناقشة ضوابط وآلية استقطاب وقبول حملة الشهادات العليا والتي ستقام في المعهد اعلاه مستقبلاً، حيث وجه سيادته بأهمية استقطاب الطاقات العلمية المتقدمة للدورات القادمة من خريجي الدراسات العليا الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس وفقاً للضوابط وشروط التعيين في وزارتنا مع التركيز على الاختصاصات التي تحتاجها الوزارة لسد النقص الحاصل من هذه التخصصات لرفد دوائر الوزارة بالكفاءات العلمية .
وكيل الداخلية للشؤون الإدارية والمالية يلتقي بعدد من جرحى الوزارة.
عرفاناً وتقديراً لما قدمته شريحة المضحين من جرحى وزارة الداخلية التقى السيد وكيل وزارة الداخلية للشؤون الإدارية والمالية الفريق عبد الحليم فاهم الفرهود بمجموعه من جرحى وزارتنا .
وفي بداية اللقاء رحب السيد الوكيل بضيوفه ، مشيداً بالتضحيات الكبيرة التي قدمها رجال الشرطة من أجل القضاء على الزمر الإرهابية وعصابات الجريمة المنظمة ، حيث اكد سيادته ان تلك التضحيات حفظت العراق وشعبة وهي محل إجلال وتقدير وأوسمة فخر واعتزاز تطرز صدورهم كما استمع سيادته الى طلبات الحضور ووجه الدوائر المعنية بالاستجابة لها وحل المشاكل والمعوقات التي قد تعترض إنجاز معاملاتهم ومن جانبهم قدم الحضور شكرهم لوزارة الداخلية والسيد الوكيل على حسن الاستقبال.
وكيل الداخلية للشؤون الإدارية والمالية يناقش تحديث آليات العمل في إدارة الموارد البشرية.
ترأس السيد وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية الفريق عبد الحليم فاهم الفرهود، اجتماعاً ضم عددا من ضباط الوكالة الإدارية، لمناقشة آليات تحديث نظام إدارة الموارد البشرية، بهدف تبسيط الإجراءات الإدارية واعتماد الأنظمة الإلكترونية الجديدة والأتمتة الإدارية .
حيث وجه سيادته بتقديم رؤية عن البرنامج، وتنظيم زيارة للمديريات التابعة للموارد البشرية وتقديم تقرير مفصل عن دوائر الوكالة ومديات عملها واستفادتها من تلك البرامج والمشاكل والمعوقات التي تعترض تطبيق الأنظمة الحديثة في العمل الاداري حيث تم تشكيل لجنه تحضيرية لاعتماد البرنامج الحديثة وآليات تطبيقها في الوكالة.
تفقد السيد وكيل وزارة الداخلية للشؤون الادارية والمالية اللواء عبدالحليم فاهم الفرهود، مديرية إدارة التطوع،حيث اطلع السيد الوكيل على عمل اقسام وشعب المديرية، وذلك في اطار متابعته مسار وخطوات العمل هناك للوقوف على سرعه إنجاز الأعمال الموكلة باقسام المديرية  .
كما استمع سيادته الى عدد من المواطنين خلال مراجعتهم للمديرية، ووجه بإنجاز معاملاتهم بأسرع وقت، كما حث السيد الوكيل الضباط والمنتسبين على إنجاز الأعمال والواجبات المكلفين بها دون تأخير.

المشـاهدات 5384   تاريخ الإضافـة 17/03/2020   رقم المحتوى 25171
أضف تقييـم