الأحد 2020/10/25 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
"لعبة ختيلان" ام ماذا؟ .. الحكومة تسحب قانون موازنة (2020) من البرلمان والسبب يكمن في "العجز"
"لعبة ختيلان" ام ماذا؟ .. الحكومة تسحب قانون موازنة (2020) من البرلمان والسبب يكمن في "العجز"
أخبار العراق
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

صندوق النقد الدولي يبدي استعداده لمساعدة العراق .. وانقرة تجدد دعمها لبغداد

• رئيس مجلس القضاء الاعلى والسفير الامريكي يبحثان اجراءات محاسبة المعتدين على السفارات

• "المالية": "لا" صحة لاعتقال وكيل الوزارة وكالة ومدير عام دائرة الموازنة

• "النقل": عازمون على تنفيذ مشروع ىميناء الفاو الكبير و (99) توقيعا برلمانيا رافضا للربط السككي مع الكويت

• نائب يستبعد التصويت على قانون الانتخابات السبت المقبل .. الا في حال التوصل لتوافق سياسي

• عمليات البصرة تتحدث عن "جهوزية قتالية" للقضاء على النزاعات العشائرية في المحافظة

كتب المحرر السياسي

كشف النائب محمد شياع السوداني، امس الأربعاء، عن سبب دفع الحكومة لسحب موازنة عام 2020 من البرلمان.وقال السوداني في منشور عبر فيسبوك، إن الحكومة سحبت قانون الموازنة لسنة 2020 لاجراء التعديلات عليها.وأضاف، أنه نتيجة اجتماع الرئاسات الثلاث والقوى السياسية تبين ان نسبة العجز في موازنة 2020 هائلة دون تقديم الحكومة اي اصلاحات اقتصادية.

وعلى صعيد ذي صلة

حصلت " البينة الجديدة"، على وثيقة صادرة عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تتضمن طلباً بسحب مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2020، من مجلس النواب لإجراء بعض التعديلات.

وفي شأن آخر

اعلن البنك المركزي العراقي، امس الاربعاء، استعداد صندوق النقد الدولي لمساعدة العراق، فيما بحث الجانبان تنسيق السياسات المالية.وقال البنك المركزي ان محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف عقد اجتماعاً بطريقة الاتصال المرئي مع صندوق النقد الدولي، وتم خلال الاجتماع مناقشة المواضيع ذات الصلة بالوضع الاقتصادي في العراق واستعداد ورغبة الصندوق لمساعدة العراق من خلال تقديم الدعم والمشورة الفنية وتنسيق السياسات المالية والنقدية وخطط الضبط المالي. من جانبه قدم فريق الصندوق تهاني المدير التنفيذي للصندوق د ..حازم الببلاوي للسيد محافظ البنك المركزي لمناسبة تسنمه المنصب .

وفي الشأن السياسي

عبر السفير التركي لدى بغداد، فاتح يلدز، امس الأربعاء، حرص بلاده على تطوير آفاق التعاون بين البلدين، مؤكدا دعم تركيا للعراق وشعبه.وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس البرلمان محمد الحلبوسي، أن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي استقبل، امس، السفير التركي لدى بغداد فاتح يلدز.وأضاف البيان، أن اللقاء ناقش العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون في المجالات كافة، وفقاً للمصالح المتبادلة، كما جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول عددٍ من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.من جهته، عبر السفير التركي عن حرص بلاده على تطوير آفاق التعاون بين البلدين، مؤكدا دعم تركيا للعراق وشعبه.

ومن جانب آخر

بحث رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان، امس الأربعاء، مع السفير الامريكي ماثيو تولر، الاجراءات القضائية لمحاسبة الجهات التي تعتدي على البعثات الدبلوماسية.وقال بيان لاعلام القضاء ان رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فائق زيدان استقبل بمكتبه امس الاربعاء، سفير الولايات المتحدة الامريكية في بغداد ماثيو تولر.واضاف البيان أن زيدان بحث مع تولر اجراءات القضاء في محاسبة الجهات التي تعتدي وتهدد السفارات والبعثات الدبلوماسية الموجودة في العراق وأثر ذلك على علاقات العراق مع دول العالم.

وفي التتطورات ايضا

نفت وزارة المالية ، اعتقال وكيل الوزارة وكالة ومدير عام دائرة الموازنة طيف سامي.وذكرت الوزارة ، انها تنفي ما نشرته بعض وسائل الإعلام خبر مفاده صدور مذكرة اعتقال بأمر من رئيس الوزارء مصطفى الكاظمي بحق وكيل الوزارة وكالة ومدير عام دائرة الموزانة طيف سامي.وأكدت أن طيف سامي مازالت مستمرة بعملها في الوزارة وعلى الوكالات الإعلامية توخي الدقة في نشر هكذا أخبار مغرضة.

وفي الشأن الاقتصادي

أكدت وزارة النقل ، عزمها تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير بعمق 19,80 متر.وقالت الوزارة ، إن وزارة النقل تود أن تبين للرأي العام أنها دأبت على خدمة مصالح الشعب والوطن التي لن تتنازل عنها، وبهذا الصدد نود ان نبين أن الوزارة عازمة على تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير الاستراتيجي والحيوي وبعمق (19,80)م تسعة عشر مترا وثمانين سنتيمترا وفق المخططات التي وضعها الاستشاري الايطالي. وأضافت نعد شعبنا بان لا تراجع عن المشروع الحلم ولن نخذل شعبنا الذي اولانا ثقته ونحن اهلا لها بإذن الله. كما أرسل رئيس لجنة النزاهة البرلمانية، النائب خالد الجشعمي، كتاباً الى رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي موقعاً من مايقارب من مئة نائب لرفض الربط السككي مع الكويت والاسراع بانجاز ميناء الفاو.

ومن سياق آخر

استبعد النائب عن ائتلاف دولة القانون كاطع الركابي، امس الأربعاء، إمكانية التصويت على الجداول الملحقة بقانون الانتخابات في جلسة السبت المقبل، إلا في حال التوصل لتوافق سياسي بين جميع الأطراف.وقال الركابي ، ان المادة 15 من قانون الانتخابات أصبحت معضلة، وبشكل خاص ما يتعلق بالدوائر الانتخابية، مبينا ان هناك آراء متعددة ما بين دائرة واحدة او دوائر متعددة او دوائر متوسطة.

وفي الشأن الأمني

اكد قائد عمليات البصرة اللواء الركن أكرم صدام مدنف ، وجود جهوزية قتالية لاستكمال عملية الوعد الصادق بعد الزيارة الاربعينية، لافتا الى وجوب الوصول الى نقطة النهاية للقضاء على النزاعات العشائرية.وقال مدنف في تصريحات صحفية إنه يجب الوصول إلى نقطة النهاية للقضاء على النزاعات العشائرية، مؤكدا إرسال مفارز من شرطة النجدة إلى مناطق الدير القرنة المدينة لتعزيز التواجد الأمني فيها.وبشأن الاجراءات الامنية خلال الزيارة الاربعينية، أكد مدنف ان الطرق المؤدية إلى تواجد المواكب وطريق المشاية ستغلق، لافتا الى تشكيل لجنة استخبارية لمطاردة المطلوبين والمتورطين في عمليات السطو المسلح.

المشـاهدات 127   تاريخ الإضافـة 23/09/2020   رقم المحتوى 25716
أضف تقييـم