الأحد 2020/10/25 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
من دون تعليق .." البرلمان" يرفع جلسته دون تحديد موعد لانعقاد المقبلة!!
من دون تعليق .." البرلمان" يرفع جلسته دون تحديد موعد لانعقاد المقبلة!!
أخبار العراق
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

*تصريحات زيباري ضد الحشد تؤجج مشادة كلامية بين نواب من " الديمقراطي الكردستاني" و"تحالف الفتح"

*الصدر يعلن عن (3) مواثيق سلام تعيد للشعب امنه وتحفظ هيبة الوطن والدولة وتبعد التدخلات الخارجية

*تعليقا على " الورقة البيضاء" .. ائتلاف النصر : البلد ليس بحاجة الى "دواء" بل " استئصال" اعضاء " فسدت"

*مشهد الاحتجاجات الشعبية يلوح في الافق مع اقتراب 25 تشرين الاول .. غياب الحلول ضحك على الذقون

*خلال استقبال رئيس الجمهورية له .. وزير الخارجية اليوناني : هناك ارادة متبادلة لتوسيع العلاقات بين بغداد واثينا

*بارزاني والسفير البريطاني يبحثان في اربيل الاوضاع العراقية و( اتفاق سنجار )

كتب المحرر السياسي

قررت رئاسة مجلس النواب، امس الأربعاء، رفع جلسة المجلس، دون تحديد موعد لعقد الجلسة المقبلة .بحسب بيان للدائرة الإعلامية للمجلس.وكانت الجلسة قد عقدت امس برئاسة النائب الاول لرئيس البرلمان حسن الكعبي . وفي الصعيد ذاته اندلعت مشادة كلامية داخل قبة مجلس النواب، امس الأربعاء، بين نواب من الحزب الديمقراطي الكردستاني وتحالف الفتح، على خلفية تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الأسبق هوشيار زيباري بشأن الحشد الشعبي.وقال مصدر نيابي طلب عدم الكشف عن اسمه ان المشادة اندلعت على خلفية تصريحات هوشيار زيباري الاخيرة ضد الحشد الشعبي. وفي الشأن السياسي أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في تغريدة على تويتر ،امس الاربعاء، عن 3 مواثيق سلام تعيد للشعب أمنه وتحفظ هيبة الوطن والدولة وتبعد التدخلات الخارجية.

وجاءت المواثيق كالآتي:

الاول: ميثاق التظاهر السلمي ويكون بمعونة شيوخ العشائر الاصلاء، وسيتم وضع شروط شرعية واجتماعية وقانونية للتظاهرات.

الثاني: ميثاق الجهاد الوطني ويكون بمعونة العلماء والحوزة العلمية الشيعية والسنية، ويسير عليه الحشد الشعبي وبقية الفصائل لجعل المقاومة وطنية بعيدة عن الشهرة والمال والسياسة وتحفظ استقلال العراق.

الثالث: ميثاق الاصلاح السياسي ويكون بمعونة الشعب لكي تأتي الانتخابات بالنزيه والوطني والمتخصص بعيدا عن الانتماء الفكري الاسلامي أو المدني وابعاد الفاسدين.

من جانب آخر اكد ائتلاف النصر، أن الورقة البيضاء التي قدمتها الحكومة ،جاءت متأخرة، لافتاً، إلى أن البلد بحاجة إلى استئصال الفساد المستشري في الدولة.وقالت المتحدثة باسم الائتلاف آيات مظفر في تصريح صحفي تابعته “البينة الجديدة” امس الاربعاء ، إن الورقة البيضاء جاءت بيضاء من ناحية المقصد والنوايا وهي نقاط مشخصة لا لبس فيها، إلّا أنها متأخرة فمن المفترض أن ترافق المنهاج الحكومي منذ شهور طويلة.وأشارت إلى أن السؤال الذي لم تجب عليه الورقة هي “الإرادة السياسية” لإصلاح النظام الاقتصادي والسياسي على المستوى الستراتيجي والقريب، مبينة، أن مباركة الكتل السياسية شيء والتنفيذ شيء آخر.واوضحت، أن البلد لم يعد يحتاج إلى دواء بل إلى استئصال أعضاء (فسدت) واستبدالها باعضاء فاعلة تعيد الحيوية لجسد الدولة وتؤسس لمرحلة بناء المجتمع وتوطيد العلاقة بينهما. وفي الشأن السياسي افصح محتجون داخل ساحات التظاهر.انه بعد مرور عام كامل على انطلاق الاحتجاجات الشعبية في بغداد والمحافظات الجنوبية، لم يلمس المحتجون شيئا من المطالب التي خرجوا من اجلها. فلا تغيير بالواقع الخدمي... ليستمروا بالمرابطة داخل ساحة التحرير، ويكشفوا بان الايام المقبلة ستشهد تصعيدا مشابها او اكبر مما حصل في الخامس والعشرين من تشرين الاول الماضي . وفي الشأن المحلي استقبل رئيس الجمهورية برهم صالح، امس الأربعاء، في قصر السلام ببغداد، وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس.وفي مستهل اللقاء، أكد رئيس الجمهورية وبحسب بيان مكتب رئاسة الجمهورية الاعلامي، "سعي العراق لتعزيز أواصر العلاقات الثنائية مع اليونان في المجالات كافة، مشيراً الى العمق التاريخي لحضارة وادي الرافدين والحضارة اليونانية، لافتاً الى أهمية التنسيق لمواجهة التحديات المختلفة التي تواجه المنطقة والعالم، وفي مقدمتها الإرهاب، وتعزيز التعاون الدبلوماسي والاقتصادي والثقافي". من جانبه أبدى وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، امس الأربعاء، استعداد بلاده لدعم علاقات العراق مع الاتحاد الأوروبي، فيما أكد وجود إرادة متبادلة لتوسيع العلاقات بين بغداد وأثينا.وقال دندياس خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في بغداد مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين وتابعته " البينة الجديدة"، "ناقشنا التعاون الأمني بين العراق ودول الاتحاد الاوروبي، ومستعدون لدعم العلاقات بين الجانبين"، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن اليونان "تدعم استقرار العراق". وفي التطورات ايضا بحث رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، امس الأربعاء ، مع السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيكي مستجدات الاوضاع في العراق، واتفاق "سنجار".وقال بيان لمكتب برزاني تلقته " البينة الجديدة"، ان "رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، استقبل السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيكي، وجرى في اللقاء بحث آخر مستجدات الوضع في العراق والمنطقة، كما جرت مناقشة سبل توطيد العلاقات بين إقليم كردستان والمملكة المتحدة".وبحسب البيان فان الجانبين "شددا على أهمية استقرار الوضع في العراق، وحل المشاكل العالقة بين حكومة إقليم كردستان والحكومة والاتحادية على أساس الدستور".

المشـاهدات 90   تاريخ الإضافـة 14/10/2020   رقم المحتوى 25941
أضف تقييـم