الأربعاء 2020/11/25 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
التشكيلي السوري راينر غرير في حوار لـ (البينة الجديدة) : المشاهد الغربي ينبهر بدفئ ألوان التشكيل العربي .. التشكيل العراقي ، فن راقٍ وخلاق لأنه مرتبط بالإنسان والبيئة
التشكيلي السوري راينر غرير في حوار لـ (البينة الجديدة) : المشاهد الغربي ينبهر بدفئ ألوان التشكيل العربي .. التشكيل العراقي ، فن راقٍ وخلاق لأنه مرتبط بالإنسان والبيئة
- ثقافية
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

حاوره /علي صحن عبد العزيز
 

الحديث عن أعمال التشكيلي (راينر غرير ) يعني الغوص إلى مواطن المتعة اللونية والتميز في تناول فكرة العمل الفني، بحيث يجعل المتلقي قادراً على قراءة أحساسيه منذ أول وهلة ، فعمق دلالة التعبير وتماسك العناصر ببعضها البعض هو الدالة التي ينطلق منها خياله وشعوره الداخلي معاً، وكذلك يسعى نحو  تنمية التعاطف والتفاعل البناء بين المتلقي واللوحة التشكيلية على حد سواء . ( جريدة البينة الجديدة) كان لها جولة حوار معه .
 

* لكي تذوب في متعة الألوان، ماهو أقرب لون تستشعر  به أحاسيسك ؟
- الألوان كلها ممتعة وتدعو لخوض غمار التعامل معها على السطح الأبيض سواء كان ورقا أو قماشا ، وبشكل عام أحب اللون الأزرق لون السماء والبحر بمختلف درجاته أي لون الصفاء والنقاء والمحبة والتسامح بالنسبة لي.
*غالباً ما يهاجم النقاد المزج ما بين المدرسة التجريدية والتعبيرية، بأعتقادك لماذا هذه  الهجومية؟
_أعتقد أن النقاد يفضلون عدم المزج بين المدرستين أو الدمج بينهما في لوحة واحدة بشكل عام ، وأن كنت أعتقد وهذا ما أؤمن به أن لكل فنان مدرسته الخاصة بالرسم ، ولا يهم التصنيفات إلى أي مدرسة أو مدارس ينتمي لأننا في العصر الحديث للفن التشكيلي تجاوزنا كل هذه المدارس ، ولكل فنان مجتهد ومثابر أن يبدع ويبتكر مدرسته الخاصة به ، والتي تميزه وتعبر عن دواخله وثقافته ، أما رسم أعمال تجريدية أو تعبيرية خالصة وتقليد تجارب الغرب دون أبداع أو أبتكار فهذا لامعنى له عندي ويدل على الخواء الفكري والحضاري والثقافي لمن يمارسهمن المدعين فنيا ، ومحاولة التشبه بأخرين فرضوا فنهم وأثبتو جدارتهم تجريديا وتعبيريا أو بأي مدرسة فنية أخرى.
* إنعكاس البيئة على ما يطرحه التشكيلي أمر محتوم، ماذا تمثل بالنسبة إليك؟
_البيئة أساسية بالنسبة لي وأتأثر بها كثيرا ، ولاسيما مايتعلق بالتاريخ والأثار والحضارات المتعاقبة على بلادنا ، فنحن إستمرار لكل مامر على بلادنا عبر التاريخ ولكل ما فعله أجدادنا فمن لاماضي له لاحاضر ولا مستقبل له ، فمنذ بداياتي أوائل التسعينيات من القرن الناضي (وبسبب سكني بالأحياء الدمشقية القديمة أثناء دراستي في كلية الطب ، ومن ثم عملي بالدلالة السياحية وزيارتي لمختلف المواقع والأوابد الأثرية في سورية) تأثرت كثيرا بمعمار وعمارة المدن القديمة مثل دمشق,حمص ,حلب,حماة ونواعيرها ، أضافة لعشرات المواقع والأوابد الأثرية فرسمت عشرات اللوحات المائية بأسلوبي ورؤيتي الخاصة لجمالية هذه المواقع,وأضفت عليها في بعض اللوحات الزخرفة أو الرقش العربي ,وفي أعمالي الحيثة استوحيت من دمشق القديمة (بيوتها ,شبابيكها,مشربياتها ,سلالمها و عرائش العنب والياسمين) أبجدية خاصة رسمت بها عشرات الأعمال الفنية المائية أو بتقنية مختلطة مع أكريل على ورق أو قماش ومن ثم أدخلت عناصر من مدينة فوبرتال بألمانية التي أقيم بها حاليا ، ولاسيما القطار المعلق(شفيبيبان) ودمجت بين الشرق والغرب بلوحة واحدة .
* إلا تعتقد بأن على التشكيلي مواجهة النقد ، وما مدى علاقتك به؟
_النقد البناء هام وضروري جدا في الساحة التشكيلية ، وعلى الفنان متابعة ونقاش النقاد ، ولكن فقط النقد والنقاد الحقيقيين المثقفين ثقافة بصرية وتشكيلية عالية ، وليس للأسف موجة النقد الهابط المرافقة للفن التجاري الهابط أيضا المنتشر كثيرا في عالمنا حاليا.
* إضاءة عتمة الليل بنور الشمعة، هل ترى بأن المرأة تضيء مساحات كبيرة في لوحاتك؟
_المرأة هي الأم ولأخت والزوجة والابنة والصديقة ، ولهذا لها دور كبير وغير ظاهر بشكل مباشر في لوحاتي ويمكن أن تظهر مستقبلا بشكل مباشر أكثر ,من يدري .
* كيف ترى تقبل الجمهور الالماني للفن التشكيلي العربي بشكل عام؟
_من خلال تجربتي الفنية في المانيا منذ عام 2014,لاحظت اعجابا كبيرا ممزوجا بالدهشة والتقدير الكبير للفن التشكيلي العربي المشرقي الأصيل وخاصة أننا من بلاد الشمس والضوء والحضارات القديمة  ، وهذه الأمور لها سحر خاص عند المشاهد الغربي الذي يبهر بدفئ وخصوبة الألوان والتشكيلات والتكوينات وحتى المواضيع التي يطرحها الفنان العربي ، إضافة لروحانيات أعماله التي لم تصل عند غالبية الفنانين العرب إلى مرحلة مايسمى الفن للفن الذي يوصل إلى الاستسهال والابتذال والاستهتار الفني التجاري الذي وصلت إليه المجتمعات حاليا مع وجود العمالقة ، والمبدعين تشكيليا في الغرب الذين أسسوا مختلف المدارس الفنية الحديثة وصولا لعصرنا الراهن بتناقضاته الصارخة.
* أربعة عشر معرض كانت حصيلة معارضك، ما الذي  حصدتها منها؟
_لقد أقمت 14 معرضا فرديا بسورية ومعرضين ثنائيين إضافة لخمسة معارض فردية بألمانيا، وشاركت بعشرات المعارض الجماعية بسورية وألمانية وبالعالم ,وحصدت من ذلك محبة وتشجيع المتلقي سواء المختص بالفن التشكيلي أو الانسان المثقف العادي ،  وهذا مادفعني لمزيد من البحث والمغامرة والتجربة في مجال الفن التشكيلي ، وأن أثبت من خلال تجربتي الفنية أنه يمكن الوصول إلى المتلقي ، بالغرب من خلال أبجديتنا الفنية الخاصة وحضارتنا وأن ننتج فنا تشكيليا عالميا بأدواتنا الفنية الخاصة.
* ما مدى توظيفك للتصوير الفوتوغرافي في أعمالك التشكيلية؟
_كنت في بداياتي أرسم الكثير من الأعمال الفنية بشكل واقعي مستعينا بالصور الفوتوغرافية التي كنت التقطها ,وقد أقمت 4 معارض ضوئية وشاركت بالعشرات من المعارض الضوئية ، وحاليا لا يلعب التصوير الضوئي تأثيرا كبيرا على مغامرتي التشكيلية ، لأن معظم أعمالي الحديثة أؤلفها مباشرة من مخيلتي وارهاصات الداخل .
* حدثنا عن أنطباعك عن الفن التشكيلي العراقي؟
- فن راق وخلاق وجميل جدا مرتبط بالانسان والبيئة وحضارة بلاد الرافدين الرائعة ، ولا يختلف كثيرا عن الفن في سورية ، وانما يكملان بعضهما بعضاويسيران معا على دروب الابداع والجمال والتألق.
*    حدثنا عن عضويتك التي حزت عليها ؟.
- عضو اتحاد التشكيليين السوريين بدمشق.- عضو جمعية الأدلاء السياحيين السورية.- عضو غرفة السياحة السورية بحمص وحماة.
- عضو نادي المصورين السوريين.- عضو جمعية العاديات بحمص.- عضو الاتحاد الدولى لفنون التصوير (FIAP) بسويسرا 2004.
 ألمانيا جامعة جوتنبرج في ماينز ، والمستشفى الجامعي من - (2019) حصل على شهادة وسيط اللغة و الاندماج (مترجم ألماني عربي) هامبورغ إيبندورف وجامعة اليس سلمون في برلين..-
 BBK (عضو في اتحاد الفنانين التشكيليين الأالمان برجيش لاند (ألمانيا). اما المعارض التي شاركت فيها خارج سوريا فهي :
- فنان الباكشتوبن غاليري  في فوبرتال ألمانيا منذ عام 2016.-معرض مشترك ( التأرجخ في الوادي)) تشرين اول 2016 في Backstubengalerie في فوبرتال ألمانيا.- معرض مشترك (رقص) في ديسمبر 2017 في Backstubengalerie Wuppertal - ألمانيا.- معرض خاص (Matine) مع عرض في شباط 2017 في Backstubengalerie Wuppertal.
- ألمانيا معرض خاص مع عرض في اب 2017  Kulturcafe Essen  – ألمانيا. معرض خاص ( 25 سنة من الخيال الفني بين الشرق و الغرب ) من 16/4/2018 إلى 11/7/2018 في جامعة     ألمانياWuppertal - معرض مشترك (أحلام النهار) في كانون الاول 2018 في Backstubengalerie Wuppertal -ألمانيا.
- فنان الشهر في BBK-Wuppertal من 15/12/2019 إلى 15/1/202015.01.20 ألمانيا.- المعرض المشترك في مؤسسة كاريتاسفيرباند فوبرتال/سولينغن e.V في 22/6/2019ألمانيا.- معرض خاص في حديقة دورتموند في 29.06.19 ألمانيا.- عرض خاص في Sorockhövel / ليلة الإضراب على ميتلستراسه على  ألمانيا ايلول 2019.- المعرض المشترك (شو تايم) في كانون الاول 2019 في Backstubengalerie Wuppertal - ألمانيا.- معرض مشترك (wundervoll) في Backstubengalerie في اب 2020 في فوبرتال - ألمانيا.
- المعرض المشترك (التراث الثقافي الدولي) في اب2020 في تلمسان الجزائر.- معرض مشترك (1.International TV المرئي الفن) في تشرين الاول 2020) sulymania - العراق.- معرض مشترك (الفن للفن) معرض دولي للفنون في ايلول 2020 – باكستان ـ معرض بيكاسو الدولي للفنون في ملقة  اسبانيا تشرين الاول 2020 .

المشـاهدات 105   تاريخ الإضافـة 21/10/2020   رقم المحتوى 26041
أضف تقييـم