الثلاثاء 2021/1/19 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
إتيكيت السلوك الجامعي
إتيكيت السلوك الجامعي
مقالات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

ايسر الصندوق
يعرف الحرم الجامعي بالمساحة التي اقيمت عليها الكلية او الجامعة وما يشملها من بنايات تعود اليها من مكتبات وقاعات ومع هذا لا بد من وجود قوانين تنظم هذا المكان ومن يشغله ومنهم الطلبة ,في هذا المجال نبحث في فن الاتيكيت وهو وسيلة من وسائل التغيير في السلوك المجتمعي وأن « فن إتيكيت السلوك الجامعي « هو السلوك النابع من الحياة الجامعية بأطر راقية وسلوك متناغم ومعقول لذا من المحبب ان يلتزم به الجميع.
القوانين الجامعية
لابد للطالب قبل التوجه الى الجامعة من الاطلاع على قوانين الجامعة بشكل تعريفي من قبل الجامعة ليكون على اطلاع بسير العملية الدراسية ومعرفة التقويم الجامعي والانظمة الاكاديمية ومتطلباتها , اضافة الى الاطلاع على المنهج , هذا سيوفر الكثير من الوقت والاسئلة والدراية بتفاصيل يجهلها الطالب منذ بدء العام الدراسي.
الانطباع الجيد
كيف يكون الانطباع الاول لدى طالب الجامعة ؟وما مدى أسس تواصل الطلاب فيما بينهم ؟فهي مهمة تحتاج الانتباه والصبر ولقواعد سلوكية سليمة كي لا تؤخذ علية انطباعات غير محببة لدى البعض وممن لا يتفهم لهذا الوضع ولسلوكيات الحرم الجامعي.
الانتقال من الثانوية الى الكلية
في هذا المجال المعرفي لابد من تفهم الوضع الجديد وحالة الانتقال من فضاء الدراسة الثانوية الى فضاء أكاديمي جامعي يتطلب كثير من الثقافة والرقي والتهذيب الموازي لمستوى الباحثين والدارسين وذا يكون عن طريق الالتزام بالاسلوب اللين والمناسب لكل فعل وتصرف يقوم به الطالب أو الطالبة.
التواصل مع الاصدقاء
يجب ان يوضع في الحسبان ما هية التواصل بين الطلاب في الجامعة وحدود المجال الدراسي , هذا سيشكل فن وثقافة جديدة تحكم من يلتزم بها , فهو صاحب القرار وهو الطالب الذي يقرر مدى علاقته بباقي الطلبة لوجوده في المجال الجامعي وجلوسه في قاعة المحاضرات بقصد الدراسة.
المجال الاكاديمي
يعد العامل النفسي للطالب العامل المؤثر في تكوين أفكاره في هذه المرحلة والى اي مدى يتم احتواء كل ماهو جديد , وهذا ما يدفع الطالب الى التكيف في الكلية ومع كل المعطيات الجديدة في حياته الدراسية.
سلوكيات في المحاضرة
كثير ما يشغل الطلاب في المحاضرة وقد يستغني البعض عنها أنشغالهم بصحفات التواصل الاجتماعي عند استعمالهم الحاسوب الخاص او ارسال الاشارات فيما بينهم عن طريقه هذا الفعل يؤدي الى  تشتيشت الانتباه لدى القريبين منه اضافة الى انتباه الاستاذ المحاضر.
لا تستخدم هاتفك
على الرغم من التنبيهات التي يقولها المحاضر لكن البعض لا يلتزم بها وهو اغلاق الموبايل اثناء المحاضرة , وعدم أغلاقه ما يؤدي على انتهاك لحرمة الدرس وانشغال الطلاب بصوت المبايل اضافة الى توقف سير المحاضرة وفتح باب للنقاش دون سبب.
الملابس المناسبة في الجامعة
قد يغفل البعض عن ضرورة ارتداء الملابس المناسبة في الجامعة من حيث اللون  او الشكل او ارتداء الاكسسوارات بالنسبة للطالبات وهذا لايتبع الملابس المرتفعة الثمن وانما الملابس البسيطة والراقية التي تناسب المجال الدراسي من حيث الترتيب والحشمة.
السلوكيات المتبعة في المحاضرة
من ضروريات النظام في الكلية الالتزام بالحضور في الوقت المحدد على الرغم من وجود الكثير من الاسباب احيانا والتي تؤدي الى التأخير ,  فلا بد من التحكم بالوقت وجعله المعيار الاول للطالب وان استمرار الغياب وعدم التواصل مع الاستاذ تؤدي الى عدم احترام العملية الدراسية والتقليل من التقدير للدرس فلا بد من التواصل  والتحلي بالصبر.

المشـاهدات 145   تاريخ الإضافـة 12/01/2021   رقم المحتوى 27374
أضف تقييـم