الجمعة 2021/2/26 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
حاصد جائزة (الذاكرة الخارقة الذي لا يذكرهُ أحد) ايمن حميد مراد في حوار لـ (البينة الجديدة) نظراته الذكية كانت المؤشر على تفوقه من خلال التركيز بما يحيطه وحله لأصعب المسائل بلحظات
حاصد جائزة (الذاكرة الخارقة الذي لا يذكرهُ أحد) ايمن حميد مراد في حوار لـ (البينة الجديدة) نظراته الذكية كانت المؤشر على تفوقه من خلال التركيز بما يحيطه وحله لأصعب المسائل بلحظات
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

حوار / سهى الطائي
شاب موهوب عرف بذكائه الكبير بغداديُ المنبع من عائلة مثقفة وعلى درجة عالية من الوعي، من نعومة أظفاره لاحظوا تميزه فأخذوا بيده وطوروا ما منحه الله بجهود فردية، تميز أيمن في دراسته وإجتاز المراحل بكل سلاسة ؛نظراته الذكية كانت المؤشر على تفوقه من خلال التركيز بما يحيطه وحله لأصعب المسائل بلحظات ، مَثل العراق وفاز  ببطولة العالم للذاكرة ، فوزه بالبطولة العالمية لم تكن بالمرتبة الاولى فقد أحرز فيها  مراكز متقدمة رغم الايام القلائل التي تدرب بها ،حيث كانت نتائج المسابقة كالتالي .. 1. حصل على المرتبة الثانية عربياً في إختبار الكلمات العشوائية بمجموع: 321 نقطة .. 2.  المرتبة الثالثة عربيا في اختبار الأرقام السريعة بمجموع: 182 نقطة .. 3. المرتبة الرابعة عربيا في المجموع بمجموع: 735 نقطة .. وكان لنا هذا الحوار معه ومع ذويه لنتعرف أكثر على إبداعه.
هنا حدثتنا والدته د.انوارتدريسية في الجامعة المستنصرية في بغداد بعد سؤالنا؟
*  كيف عرفتم أن أيمن موهوب؟
ـ  عرفنا منذ الطفولة  إذ كان متميزاً في دراسته ومن الاوائل  كان يأتي من المدرسة الإبتدائية (مدرسة سومر) وقد حفظ واجباته من المعلمة عكس زملائه  وزاد الشي عنده كلما كبر ..ثم دخل الثانوية بعد أداء امتحان الذكاء واِنقبل  في كلية بغداد (المتميزين)  بمنهجهم الإنكليزي وقد كرم عدة مرات من المدير لذكائه ..كان يحفظ السورة القرآنية وهو في الإبتدائية  بخمس دقائق .
* هل كشفتم ذكائه بسن مبكر ؟ ومن أول من توجهتم له وبما نصحكم ؟ 
ـ  نعم  كشفنا ذلك ولم نتوجه لأحد  اذ  لم نعرف ماذا نفعل وأين نتوجه اذ لانعرف مراكز مهتمة بهكذا مواهب.
 *كيف حصلتم على أول مشاركة دولية ومن ساعدكم في ذلك ؟
ـ بلقاء صدفة بين أيمن وأنا ونائب رئيس المركز الوطني للتنمية والابداع أستاذ مصطفى منذر ؛ لاحظ الأستاذ هدوء أيمن واختبره شفهياً وأعجب به واتصل مباشرةً بعد دقائق  بالمدرب والحكم الدولي للذاكرة استاذ صلاح جيلح من الجزائر وعمل لقاء بيننا  وبين أستاذ صلاح عن طريق برنامج الزوم ميتنك فالشكر لأستاذ مصطفى اولاً ولأستاذ صلاح الدين ثانياً .
* هل تجدون أن أيمن أخذ حقه اعلاميا ومن المسؤول عن رعاية المبدعين بنظركم في العراق؟
ـ  لم يُسلط الضوء على أيمن ولم ينال دعماً معنوياً من أي جهة تربوية او مهتمة بالشباب والمبدعين ، المسؤول بنظري اولاً وزارة الشباب والرياضية وكذلك وزارة التربية فهي على تماس مع الطلاب كذلك المسؤولين عن الموهبين .
* ماهي نصيحتكم لكل اب وام يجدون موهبة في ابنائهم وكيف يتم تنمية هذه الموهبة ؟
 ـ  نصيحتنا  لكل أب وأم ان يبحثوا عن مواهب أولادهم وينموها  ويهيئوا الظروف لها  وأهم شيء إعطاء الحرية للأولاد بالكلام و تنمية الطموح واعطاءهم حرية اختيار ما يرغبون أن يكونوا عليه بالمستقبل , اذا كانت الصدفة  في اكتشاف أيمن قد أوصلت أيمن للبطولة فأتمنى أن تكون هناك مؤسسات أى هيئات  تهتم بالشباب والموهوبين .بعدها توجهنا بأسئلتنا الى المبدع أيمن :
*من أول من شجعك ومضى بك في طريق الإبداع ؟
- أول من شجعني هي أمي و الأُستاذ  مصطفى .
*ماهو أكثر شيء تجده مميز في منحتك الالهية وهل أنت راض عن نفسك؟
 ـ أكثر شيء مميزا فيها هو كل شيء كوني مختلفا ومميزا عن الاخرين   ، وانا  راض عن نفسي جدا واحمد لله على هذه الموهبة.
*وأنت تحصد جائزة الذاكرة الخارقة ما الذي تراود في ذهنك حينها؟ وهل ستمضي لرفع علم العراق في محافل دولية ؟
 كنت فرحا بالمشاركة فشرف المشاركة ورفع العلم العراقي في المحافل الدولية هوالهدف الاسمى الذي سعيت  اليه  وقد حققت ذلك اذ كان علمنا  قد أنار مسرح افتتاح البطولة العالمية في الصين ... وسامضي للمشاركة ببطولة الوطن العربي للذاكرة وبطولة العالم لعام 2021
* ماهو رجاءك من المسؤولين في الدولة وهل تشعر بالتقصير معك ؟
ـرجائي أن يهتموا بالطاقات والشباب فانا  اعلم انني لست الوحيد الذي املك هكذا مواهب وهناك الكثير من الشباب الذين لم تهيء لهم الظروف لإكتشاف مواهبهم او تنميتها أو إظهارها للعالم / 
والتقصير من المسؤولين الذين لم يهيئوا  ارض حاضنة لهكذا طاقات.
*وأنت على أعتاب مسابقة على مستوى الوطن العربي ماهو حلمك بعد الفوز ؟ 
 ـ  وانا  على أعتاب المشاركة ببطولة الوطن العربي حلمي أن أصل لكاس العالم ببطولة الذاكرة 2021 وان  يتحقق ذلك ايضا لجميع الشباب بعمري.

المشـاهدات 213   تاريخ الإضافـة 27/01/2021   رقم المحتوى 27674
أضف تقييـم