السبت 2021/5/8 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
نــقـــل مـلـكـيـــــة الـمــركـبـة وفـقـا لاحـكــــام قـــانـــــون الـمـــرور رقـــــــم (8)لــسـنــــــة(2019)
نــقـــل مـلـكـيـــــة الـمــركـبـة وفـقـا لاحـكــــام قـــانـــــون الـمـــرور رقـــــــم (8)لــسـنــــــة(2019)
مقالات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

* القاضي عبد الرزاق محيسن صالح


  لقد صدر قانون المرور رقم 8لسنة 2019 المنشور في الوقائع العراقيه بالعدد 14550 في 5/8/2019 واعتبر نافذا بعد مضي ستين يوما من تاريخ نشرة با لجريده الرسميه اي انه يعتبر نافذا اعتبارا مـــــــــن 6/10/2019  وسار على نهج قوانين المرور التي سبقته باعتبار العقد الوارد على نقل ملكية المركبه من العقود الشكليه التي لاتنعقد الا اذا سجلت في دائرة المرور المختصه قانونا اذ تنص الماده 10 / اولا منه ((لاينعقد بيع المركبه الا اذا سجل في دائرة تسجيل المرور المختصه قانونا ))والزمت الفقره ثانيا من الماده اعلاه البائع والمشتري او كيلهما القانوني بالحضور امام ضابط التسجيل في دوائر التسجيل والاقرار بذلك امامه  ‘ الا ان الفقره ثالثا من الماده اعلاه لم تشترط حضور البائع امام ضابط التسجيل في دوائر التسجيل في الحالات الاتيه:-
أ. تسجيل المركبة لاول مرة بالاستناد الى  كتاب من الهيئه العامة للكمارك او الشركه العامه لتجارة السيارات والشركه العامة لصناعة السيارات والمكائن ويتطلب حضور المشتري او وكيله القانوني وتقديم الوثائق وتثبيت بصماته في وسائل التسجيل.
ب. صدور قرار من المحكمه المختصه مكتسب درجة البتات بتسجيل المركبه او البيوعات الصادره من دوائر التنفيذ ورعاية القاصرين.
جـ . بيع المركبه من دوائر الدوله والقطاع المختلط.
وقد جاءت الفقرة رابعا من الماده انفة الذكر بحكم جديد لم يكن منصوص عليه في القوانين السابقه الا انه مشابه لقرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 166 لسنة 1999 اذ نصت (اذا تعذر اتمام نقل ملكية او تسجيل المركبة الى الحائز او المشتري في دوائر التسجيل المختصه خلال (30) ثلاثين يوما من تاريخ توقيع العقد المروري المبرم لاسباب خارجة عن ارادة المشتري  فللحائز اقامة الدعوى لنقل ملكيتها اليه او تسجيلها باسمة امام المحاكم المختصه. ان الفقره رابعا اعلاه قد جاءت استثناء من الاصل العام في شكلية عقد بيع المركبه وهذا الامراقتضته الضرورات العمليه وفيه معالجه ناجعه لمشكلة تعذر نقل ملكية المركبه  وامتناع البائع عن ذلك وما تثيره من مشاكل كانت موجوده سابقا فضلا عن تحقيقه  لجانب امني يتمثل بمعرفة مالك المركبه اذا ما استخدمت في ارتكاب جريمة. ان الشروط التي اوجبها قانون المرور النافذ لنقل المركبه  المشتراة بعقد خارجي يمكن تلخيصها بالاتي:-
1- يجب اقامة الدعوى  امام محكمة البداءة المختصه من قبل المشتري او الحائز وبالتالي لايمكن للبائع ان يقيم الدعوى لغرض الزام المشتري بنقل ملكيتها وحقه ينحصر بالمطالبه باعادة الحال الى ماكان عليه وذلك لفقدان العقد الخارجي لركن الشكليه المنصوص عليها قانونا.
2- ان يكون البائع مالك المركبة او وكيلة القانوني.
3- ان يكون العقد من العقود المروريه حصرا وهي النماذج التي تعدها مديرية المرور العامة وتزود مكاتب بيع المركبات ومعارض السيارات بها  والتي تؤشر لديها وبالتالي فان كان العقد المبرم بين الطرفين من غير العقود المروريه لايمكن تطبيق حكم الفقره اعلاه.
4- مضئ مدة ثلاثين يوما على ابرام العقد وانتهاء تلك المده وتعذر نقل المركبة لاسباب خارج ارادة المشتري ويستوجب هنا توجية انذار الى البائع للحضور امام دائرة المرور المختصه لنقل الملكيه وتبلغه به اصوليا.
5- يجب على المحكمة عند اقامة دعوى نقل الملكيه التأكد من عائدية المركبة من خلال مفاتحة دائرة المرور المختصه حول ذلك وهل ان العقد من العقود المروريه المؤشرة لديها مع بيان الحجوزات والموانع ان وجدت. 
6-  ان تكون المركبة بحيازة المشتري ويتم ذلك من خلال الكشف عليها من قبل المحكمه بمعرفة خبير مختص ومطابقه رقم المركبه ورقم الشاصي مع المعلومات الوارده في العقد المبرز.
7-  تسديد المشتري لكامل بدل الشراء وفي حال وجود متبقي ينبغي ايداعه في صندوق المحكمه لحساب البائع.
8-  في حال عدم حضور البائع للمرافعه في الدعوى او انكارة للعقد المبرز تقوم المحكمه بالتحقق من صحة العقد  ونسبته الى البائع من خلال اجرارء المضاهاة بمعرفة خبراء الادلة الجنائيه المختصين بالمخطوطات او البصمات وعلى حسب الاحوال. 
9-  توجه الخصومه في الدعوى في حال وفاة المورث ( بائع المركبه ) الى الورثه اضافه لتركة مورثهم باعتبار المركبة من الاموال التي انتقلت اليهم ارثا وكذ الامر بالنسبة لورثة المشتري ينبغي اقامتهم للدعوى اضافة لتركة مورثهم. 
10-  اذا وجد ورثه قاصرين ينبغي ان يتم التثبت من ان واقعة البيع حصلت حال حياة المورث ومن قبلة وادخال مديرية رعاية القاصرين المختصه شخصا ثالثا في الدعوى الى جانب القاصرين.
11-  في حال وجود حجوزات على المركبة فللمشتري الخيار بنقل ملكيتها مثقله بالحجوزات التي عليها او المطالبه باعادة البدل.


* نائب رئيس محكمة استئناف 
بغداد الرصافة الاتحادية
 

المشـاهدات 103   تاريخ الإضافـة 21/04/2021   رقم المحتوى 28893
أضف تقييـم