السبت 2021/5/8 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
اللواء الحقوقي اسماعيل كريم جفات الكريطي مدير شرطة بغداد الرصافة في حوار لـ(البينة الجديدة): دورنا لا يقتصر على الجانب الأمني بل هناك جوانب إنسانية واجتماعية نحرص على تطبيقها
اللواء الحقوقي اسماعيل كريم جفات الكريطي مدير شرطة بغداد الرصافة في حوار لـ(البينة الجديدة): دورنا لا يقتصر على الجانب الأمني بل هناك جوانب إنسانية واجتماعية نحرص على تطبيقها
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

حاوره  - ثائر عبدالخالق 
حينما يكون القائد نجما لامعا واسما مهما في سماء الابداع والتألق والبطولة.. فاننا على يقين بان النجاح والتميز سوف يكون حليف المؤسسة او الدائرة التي يعمل فيها.. وهذا ما وجدناه في مديرية شرطة بغداد الرصافة، ممثلة بمديرها اللواء الحقوقي إسماعيل كريم جفات الكريطي.. الرجل الذي اتخذ من خدمة الوطن شعارا يسير وراءه.. ناذرا نفسه لبلده.. ومضحيا بروحه من اجل سلامة الناس والحفاظ على ممتلكاتهم.. وليس هذا بعجيب او غريب.. لانه صاحب سيرة وضاءة.. وتاريخ سطر باحرف من نور .. اللواء الحقوقي إسماعيل الكريطي تحدث لـ(البينة الجديدة) فكان الحوار معه مثمرا ومفيدا وغنيا بالإنجازات والنشاطات، وكان كما يلي:

* حدثنا عن طبيعة عملكم وقاطع مسؤوليتكم؟
- ان مديرية شرطة بغداد الرصافة هي من المديريات المهمة والكبيرة خاصة وان يقع على عاتقها مسؤوليات جسيمة ومتعددة، نتيجة لحجم القاطع الواسع والكثافات السكانية الهائلة فيه مقارنة بقاطع الكرخ، وان عملنا يكون بتماس مباشر مع المواطنين على اعتبار ان جميع ما تحدث من مخالفات تسجل لدى مراكز الشرطة المحلية التي دورها ليس فقط يقتصر على الجانب التنفيذي انما أيضا انساني وتوجيهي وهذا موجود ضمن اعمال قاطع مسؤولية كل مركز، ولنا دور فاعل فيها وهناك الكثير من المواقف التي سجلناها في هذا الجانب.
*ما هي الإجراءات المتبعة من قبلكم خلال شهر رمضان المبارك؟
- تم وضع خطة امنية خاصة في هذا الشهر الفضيل، حيث تم تنظيم اليات فترة تواجد المواطن اثناء ما قبل الحظر، وتفتيش المناطق التي يرتادها المواطن من اجل حمايته الشخصية وحماية امنه، علما ان الكثير من الحالات تتم مشاركة رجال الشرطة المحلية فيها.
*كيف تتعاملون مع المعلومة الامنية التي تصلكم من مراجع امنية عليا؟
- ان الشرطة المحلية والاجهزة الامنية الاخرى تعمل تحت خيمة وزارة الداخلية، فاي حالة تمثل تهديد لامن المواطن، فمن المؤكد انها سوف تصل الى جميع مرافق الوزارة من قيادات ومديريات، وان مديرية شرطة بغداد هي احدى هذه الاجزاء التي تصلها هذه المعلومة، ولذلك تعميمها ووضع خطة امنية لهذه استنادا الى هذه المعلومات، كوسيلة احترازية لمنع اي خرق امني يحدث ضمن المنطقة.
* هل هناك تعاون وتنسيق مع باقي التشكيلات الأمنية والعسكرية؟
- بالتأكيد يوجد لدينا تنسيق عالي مع باقي التشكيلات الأخرى، وبالخصوص مع القوة الماسكة للارض والاجهزة الامنية والرقابية، لكون مديرية شرطة الرصافة هي جهه تنفيذية وتحقيقية في نفس الوقت، ولذلك فان اغلب الاجهزة التنفيذية تشترك معنا في تنفيذ اوامر القبض وتنفيذ واجبات اخرى مثل ازالة التجاوزات وغيرها.. وبالنتيجة فان هناك تعاون مشترك وتعاون منقطع النظير مع باقي الاجهزة الامنية والرقابية.
* هل ان شرطة بغداد الرصافة على مستوى عال من الجهوزية للتعامل مع الجريمة بكافة مستوياتها؟
- نحن واثقون من قدرتنا وامكانياتنا لمواجهة الجريمة والتعامل معها بكافة مستوياتها وفي أي زمان ومكان، علما ان معدلات الجريمة المنظمة قد انخفضت بصورة كبيرة جدا، بفضل اليقظة والاستعداد والجاهزية العالية لمنتسبينا وضباطنا، ولكن هناك نوع من الجرائم الانية التي تحدث حسب طبيعة المناطق، التي قسم منها تكون عشوائية او شعبية، إضافة الى ذلك هناك حوادث جنائية موجودة في كل دول العالم، ولكننا نتعامل معها من خلال السرعة العالية في التنفيذ واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المنفذ، وكذلك اجراءات اخرى بحق المجنى عليه، من خلال ايصاله الى المشفى في حال ظهور علية حالة إصابة، ويتم تقديم دعوى بشكل سريع الى القضاء وتتخذ الاجراءات القانونية بحق الجاني او المنفذ.
*ماهي اجراءاتكم وخططكم لتطبيق اجراءات الحظر وماهي الصعوبات التي تواجهكم؟
- لدينا تعامل وتنسيق وتفاهم كبير مع خلية الازمة في تنفيذ كافة اجراءات الحظر الصحي، وهناك عمل مشترك مع الجيش الابيض في وزارة الصحة بهذا الخصوص، ويتم تطبق وتنفيذ جميع التعليمات التي تصدر من خلية الازمة، ففي هذا الشهر كان الحظر يبدأ من الساعة ٢٠٠٠ اي الثامنة مساءا، إلا اننا قبل هذا الوقت نقوم باغلاق جميع المحال التجارية الغير مشمولة بقرار الحظر، وكذلك قطع الطرق من قبل مديرية المرور بالاشتراك مع الاجهزة الامنية والقوى الماسكة للارض، ولذلك فاننا قبل الوقت المقرر يتم قطع الحركة وتسير الامور بالشكل الطبيعي وتتنفذ جميع قرارات خلية الازمة بشكل صحيح. 
*كيف تتعاملون مع الاستثناءات الممنوحة لبعض الفئات كالاطباء والصحفيين والقوات الامنية؟
- بموجب تعليمات خلية الأزمة، توجد هناك استثناءات خاصة من قرار الحظر فيما يخص بعض الفئات مثل الاعلاميين والكوادر الصحية والأجهزة الامنية، وبعض هذه الفئات المستثناة يتم إصدار باجات خاصة لهم من قبل قيادة عمليات بغداد او من قيادة العمليات المشتركة، ويحق لهم وأداء واجباته ويتم السماح لهم بالحركة والتنقل وابداء المساعدة لهم، وكذلك الحال مع بعض أصحاب المحال الخاصة كالصيدليات التي يسمح لها بالعمل اثناء حظر التجوال، ونحن بدورنا نقوم بمساعدتهم وتسهيل حركتهم والسماح لهم بالدخول ضمن القواطع والمحلات التي يتواجدون فيها. 
*هل ان الواقع الامني في جانب الرصافة ببغداد وصل الى المستوى الذي تطمحون إليه؟ 
- أن الواقع الامني متشعب ومتنوع ويضم الكثير من الفروع، فهناك جرائم منظمة وإرهاب وحوادث جنائية وغيرها، ففي ما يخص الجريمة المنظمة فهي نادرة الحدوث في جانب الرصافة، بفضل الخطط الأمنية والحركات الاستباقية والجهود المخلصة لضباطنا ومنتسبينا، ولكن قد تحدث بعض الخروقات البسيطة هنا وهناك، الا انها بإعداد قليلة جدا، اما فيما يخص الجريمة الاعتيادية فهي موجودة ومستمرة رغم قلتها عن الاعوام السابقة، الا اننا نطمح إلى انخفاضها أكثر من خلال  تعاون المواطنين معنا وتدخل وجهاء العشائر والشيوخ المؤثرين من ذوي الصوت المسموع. 
* ما هي دعواتكم للمواطنين والعشائر بهذا الخصوص؟ 
- هناك الكثير من المشاكل التي تحصل في المناطق الشعبية ولأسباب متنوعة مما يؤدي إلى خلافات وتدخل العشائر فيها خصوصا في المناطق العشوائية، ولذلك فإننا ندعوا الجميع إلى الحد من هذه الظاهرة المتمثلة بالمشاجرات، لأنهم جميعا أخوة ويسكنون ضمن مناطق واحدة، بل إن بعضهم من عشيرة واحدة فيفترض ان يكون هناك تسامح وتعاون من اجل القضاء على هكذا حالات مؤسفة. 
*هل لديكم خططا مستقبلية للنهوض بواقع العمل؟
- بالتأكيد، لدينا خطط مستقبلية معدة مسبقا من أجل النهوض بالأداء وتطوير العمل الشرطوي، علما أن مراكز الشرطة حاليا لديها الجاهزية الكاملة لأداء مهامها على أكمل وجه، رغم حاجتنا إلى بعض المتطلبات منها ما يتعلق بالمقرات والبنايات التي هي في الغالب متهالكة وقديمة ولا توجد هناك أعمال صيانة وتأهيل وبناء في الفترة الحالية. 
* إذن ماذا تطمحون بهذا الخصوص؟ 
- هناك بعض المتطلبات الضرورية مثل إجراء بعض الترميمات وأعمال الصيانة للبنايات وكذلك أعمال تأهيل وإضافة بناء بما ينسجم مع الحاجة الفعلية لها، اما فيما يخص الجانب اللوجستي فهو جيد ويسير بصورة طبيعية. 
*كلمة أخيرة؟ 
- نخاطب من خلالكم اخواننا المواطنين في جانب الرصافة وندعوهم ان يكون لهم تعاون مشترك مع الاجهزة الامنية في وزارة الداخلية من اجل القضاء على الجريمة بكافة انواعها واشكالها والتعاون مع الاجهزة الطبية للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا، وكذلك ندعو اخواننا منتسبي الوزارة سواء  كانوا من الضباط او المراتب ايضا ان يكون لهم تعاون انساني مع المواطنين خاصة واننا في هذا الشهر الفضيل وان يبذلوا كل الجهود من اجل تقديم الأفضل.

المشـاهدات 72   تاريخ الإضافـة 01/05/2021   رقم المحتوى 29047
أضف تقييـم