السبت 2021/5/8 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
الفنان (عادل الحمداني) في حوار خاص لـ (البينة الجديدة): تعلمت قراءة النوتة على ايدي استاذة كبار وعزفت على آلة الساكسفون
الفنان (عادل الحمداني) في حوار خاص لـ (البينة الجديدة): تعلمت قراءة النوتة على ايدي استاذة كبار وعزفت على آلة الساكسفون
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

حاوره / ميثم الياسري 
فنان كانت بداياته في التلحين والعزف على العود ثم تعلم العزف على آلة الساكسفون وكذلك قراءة النوتة وكان اول عمل مسرحي اشترك به هو في مسرحية ( الشرطة والمجانين) تأليف واخراج الفنان ثامر الشطري ، وكان للفنانة اسماء صفاء دورا بارزا في حضوره على المسرح من خلال ماقدمته له من تعليمات وتوجيهات واسناد اضافة الى الفنانين كاظم مدلل وجاسم شرف وسامي محمود وغيرهم ولاجل التعرف اكثر على مسيرته الفنية كان لنا معه هذا الحوار:

* حدثنا عن البدايات وماهي أبرز أعمالك الفنية في الوقت الحاضر؟  ـ   بداياتي الفنية ملحن وعازف عود وعندما تخرجت من المدرسة الجابرية كانت لي مشاركات داخل القطر وخارجه وحصلت على جوائز عده وبعدها دخلت الى مدرسه الموسيقى العسكرية وتعلمت العزف على الة الساكسفون وتعلمت قراءة النوتة على ايدي اساتذة كبار ومنهم الفنانين علي خصاف و جعفر خصاف  وكانت لي رغبة وطموح شديد للتمثيل واتيحت لي الفرصة من خلال برنامج اكو فد واحد تم تسليط الضوء عليّ واصحبت لدي قاعدة جماهيرية واسعة واصبح لي اسم في الشارع 
*  وماذا عن صداقتك بالفنان كاظم مدلل ؟.
ـ   الفنان كاظم مدلل اشتركت معه باول مسرحية (الشرطة والمجانين) وهي من تأليف واخراج الفنان المبدع ثامر الشطري والتي ضمت نخبة كبيرة من عمالقة الفن امثال جاسم شرف و سامي محمود واسماء صفاء وقاسم السيد وكاظم مدلل وخليل ابراهيم .
*   حدثنا عن تعاونك مع الفنانة اسماء صفاء ؟.
ـ الفنانة القديرة اسماء صفاء احتوت عادل الحمداني وتعبت معه كثيرا وجعلت منه ممثلا له حضور بالمسرح وعملت معها اكثر من ١٢ عملا مسرحيا فهي مخرجة بارعة وممثلة قديرة ومنتجة 
*   وماذا عن اعمالك في شهر رمضان المبارك ؟.
ـ   كان استعدادنا  لعمل مسرحي ضخم من انتاج واخراج الفنانة اسماء صفاء والتي تضم نجم الكوميديا الاول قاسم السيد و ناهي مهدي و اسماء صفاء وسلام داغر و  شاهندا وسلام هاشم وتيسير الياسري واخرين ونحن متفائلون من نجاح هذا العمل .  *     كيف تقيم واقع الساحة الفنية في الوقت الحالي؟
 -في انحدار على كل المستويات.
*  برأيك ما هو سبب ابتعاد الفنانين الكبار عن الشاشة ؟ 
-الفنانين الكبار مبعدين ومستبعدين قسراً من قبل جهات الانتاج ومن القائمين على القنوات الفضائية .
*  هل هناك احتكار لظهور فنانين دون آخرين في انتاج الاعمال الفنية؟ 
-ليس احتكار ولكن قرصنه ان صح التعبير او عصابات يطلقون على انفسهم ( گروب ) ونحن لسنا ضد الگروبات فنانين كبار يعملون بنفس المبدأ لكن يجب ان تطعم هذه المجاميع منعاً للملل والتكرار وتكرار الاداء نفسه من قبل الممثل في اكثر من عمل لربما الممثل يكون اصلاً غير مجتهد او غير منتمي .
*    أغلب الشاشات الان تعرض برامج دون مستوى المطلوب ولا تتماشى مع ذائقة المشاهد ؟ 
-اصلاً ذائقة المتلقي تغيرت الى الاسوأ بسبب التكنلوجيا والانفتاح والسوشال ميديا وقلة الوعي والجهل المستشري والانسانية في تلاشي هذا جانب والجانب الاخر قلة الامكانيات المادية والفكرية للانتاج بكل مسمياته ناهيك عن وضع البلد المتهاوي .
*   بعض الفضائيات تأتي ببنات لملاهي وتسوقهن كفنانات هل يؤثر ظهورهن على بقية الفنانات اللواتي لهن الباع الطويل في أثراء الساحة الفنية بالأعمال ؟
-بداية لنتفق لا مشكلة بأن تكون الممثلة او الوجه الجديد من اي مستوى طالما تمتلك الموهبة وتؤدي واجبها بأحترام لان اغلب ممثلات العالم والوطن العربي والحاصلات على الاوسكار والجوائز العالمية هن لسن بروفيسيرات اغلبهن فتيات شوارع ومتشردات وبنات ليل كما هو المسمى هذا لا يمنع لكن الخلل بادارة الانتاج للأعمال تقوم باستبعاد الممثلات والاسماء المهمة والمتميزات واعطاء الفرصة لمن لا تستحقها اصلاً لأغراض شخصية ودنيئة وقذرة وبأجور لا تكاد تذكر وهذا من اسباب فشل الاعمال ومنهم من يفعل لأجل السرقة.
*   من المسؤول عن تدني البرامج التلفزيونية خصوصا في شهر رمضان ؟  
- الخلل بالانتاج اولاً واخيراً والاعمال اصلاً ضعيفة والافكار مسروقة بل وصل بهم الحال لتعريق الاعمال التركية نسخة طبق الاصل لانهم لا يمتلكون الافكار للكتابة.
*   هل يدرج الفنان العراقي في قائمة ممن وقع عليهم الظلم ؟ 
- طبعاً الفنان العراقي مسحوق ومعدم ومظلوم على كل المستويات وواقع الفنان العراقي الحقيقي مؤلم واغلبهم لا يمتلك متراً واحداً في بلده وهو افنى اكثر مت ثلثي عمره في مجاله الفني واتحدث عن كل المفاصل الا ما رحم ربي فهناك مجموعة صغيرة من العصابات والمتسلطين والمتحكمين من الفنانين بأرزاق زملائهم نجحوا في سرقة الفرص واصبحوا مليارديرات على حساب الاخرين وهم معروفين جداً للشارع وللوسط الفني.
*   كيف يمكن تصحيح واقع الساحة الفنية؟ وعلى ماذا تعولون ؟
-     صعب جداً ويحتاج زمن وبالتأكيد لن نشهد هذه النهضة لأننا سنكون مغادرين وانا عن نفسي لا اجد بصيص امل كحال بلدي العراق نحتاج معجزة وزمن المعجزات ولى.

المشـاهدات 71   تاريخ الإضافـة 02/05/2021   رقم المحتوى 29078
أضف تقييـم