الأحد 2021/6/20 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
رئيس هيئة استثمار الأنبار مهدي صالح النومان: الأنبار تشهد تنفيذ 238 مشروعاً استثمارياً بمبلغ 5.2 مليار دولار .. هناك 238 اجازة استثمارية تشكل مبلغا فعليا معمولا به في العراق 5 مليارات و200 مليون دولار
رئيس هيئة استثمار الأنبار مهدي صالح النومان: الأنبار تشهد تنفيذ 238 مشروعاً استثمارياً بمبلغ 5.2 مليار دولار .. هناك 238 اجازة استثمارية تشكل مبلغا فعليا معمولا به في العراق 5 مليارات و200 مليون دولار
تحقيقات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

متابعة / البينة الجديدة
أعلن رئيس هيئة استثمار الأنبار مهدي صالح النومان عن منح 238 مشروعا استثمارياً في محافظة الانبار بمبلغ فعلي يصل الى 5.2 مليار دولار، 30% نفذت او ستنفذ في الوقت المحدد.وقال النومان في حوار مع شبكة رووداو الإعلامية أن هناك 238 اجازة استثمارية تشكل مبلغا فعليا معمولا به في العراق، 5 مليارات و200 مليون دولار، وهذه مبالغ لمشاريع استثمارية حقيقية عاملة وفرت الى الان بحدود 8000 فرصة عمل في عموم المحافظة وفي ما يلي نص المقابلة..
*فندق واحد في محافظة بحجم ثلث مساحة العراق، واخر قيد الانجار كأكبر فندق في العراق بسماحة 72 الف متر مربع، كم فندق أحيل وسيحال الى الاستثمار؟
- فندق الاستثمار الدولي يعتبر الاحدث في العراق بصورة عامة، فيه 300 غرفة وجناح ملكي، ورئاسي، ومتفرقة، سيكون مدينة ترفيهية متكاملة لكافة المناسبات، نأمل من خلاله استقطاب الشركات العالمية.
* لماذا فندق واحد في الانبار؟
المحافظة خرجت من معارك كبيرة قبل سنتين، لذلك كان هذا الفندق الاول لكنه ليس الوحيد، وهناك رؤية في الحبانية، ستحال فرص استثمارية فيها سيكون هناك اكبر فندق بصورة عامة يحتوي على 600 غرفة.
*متى تنتهي الشركة المنفذة من اتمام الفندق؟
- نهاية هذا العام أو بداية العام الجديد.
* مالذي سيوفره الفندق للمحافظة؟
- هناك بنى تحتية تهم المستثمر عندما يرى ان هناك فندق 5 نجوم يدار من قبل شركة عالمية، فستكون نقطة تستجلب المستثمرين، وتوفر منطقة ترفيهية اقتصادية وفرص عمل للشباب.
* كم فرصة عمل سيوفر الفندق للشباب؟
- سيوفر الفندق 600 فرصة عمل للشباب في القطاعين الهندسي والخدمي وغيرها.
* اهل الانبار يرغبون باطلاق الاستثمارات الصناعية والزراعية والسياحية مالذي في جعبتكم في هذا المجال؟
- تركز هيئة الاسثمار على القطاعين الصناعي والزراعي، فنهر الفرات يدخل في الانبار بطول 600 كلم، هناك اراض كبيرة ولدينا خطة لاستجلاب شركات عربية وعالمية كبيرة، لوضع مشاريع استراتيجية تهم البلاد والمحافظة، ونأمل ان تكون المحافظة في 2021 هي المحافظة الاولى في انتاج الالبان والعصائر وغيرها، وتم منح اجازات استثمارية لشركات عالمية بهذا الصدد.
* هذه الشركات من اي دولة، وهل هي رائدة في مجالها، ومتى ستبدأ عملها؟
- الشركات رائدة في مجال الالبان ومنتوجاتها موجودة في السوق العراقية بكثرة والاولى من نوعها، وهي بالتعاون مع شركات عربية.
* عدد المشاريع التي احيلت والتي ستحال في الانبار؟
* هناك 238 اجازة استثمارية تشكل مبلغا فعليا معمولا به في العراق 5 مليارات و200 مليون دولار، وهذه مبالغ لمشاريع استثمارية حقيقية عاملة، وفرت الى الان بحدود 8000 فرصة عمل في عموم المحافظة. 

*كم منها سينفذ في القوت المحدد؟
- مشاريع القطاع الصناعي ستنفذ في الوقت المحدد والفندق سينفذ في الوقت المحدد والمول، بحدود 30% من هذه المشاريع نفذت او ستنفذ في الوقت المحدد.
* بعض الاقضية والنواحي لم تصلها الاستثمارات ماهي خطتكم لاجلها؟
- كل الاقضية تم ايصال الاسثمار لها بدون استثناء، وتعتمد الاستثمارات على حجم القضاء وعدد السكان له.
* ماهي الخطة الاستثمارية التي في ذهن هيئة الاستثمار، كيف يرى النومان الانبار ضمن مخيلة الاستثمارات المستقبلية؟
- نتعتقد أن هناك بيئة استثمارية في الانبار كبيرة جدا، تتميز عن باقي المحافظات العراقية، لدينا خطة بأن تكون الانبار منطقة اقتصادية واعدة، ولدينا الظروف والارادة لانجاح هذا المشروع.
* هناك مشاريع متوقفة منذ 2012 ما الذي اوقف العمل فيها، يراها المجتمع الانباري كمشاريع متلكئة؟
- هذه المشاريع تعرضت لقصف اثناء تحرير المحافظة واخذنا تعهدات لاتمام العمل فيها خلال هذا العام، والانبار اقل محافظة فيها مشاريع متلكئة في العراق والعاصمة بغداد.
* الاستثمار السعودي والاماراتي مالذي يوقفه الارادة والمال والخطط متوفرات؟ 
- هناك خطوات فعلية كبيرة لجلب هذه الاستثمارات، هناك تواصل مع جهات محلية و سياسية لاستجلاب هذه الشركات السعودية والاماراتية، وهناك خطط ضمن صلاحية هيئة استثمار الانبار، وما وفق 250 مليون دولار تحتاج الى موافقة هيئة الاستثمار الوطينة.
* ملعب الانبار الدولي والمطار بلغة الارقام والاسماء الصريحة ومتى سينتهي العمل بهما، ومالذي سيشكلانه لو انجزا؟
- عملنا ان تكون هناك بنى تحتية حقيقية ونعتقد ان اهمها مطار الانبار الدولي ويليه الفندق، وشركة هيل انترناشيونال هي الشركة التي ستعد تصاميم المطار والتي تشرف على الشركات المنفذة لهذا المشروع.
* مانزال في مرحلة التصاميم؟
- نعم مرحلة التصاميم ستنتهي في بداية تشرين الاول من هذا العام وسيضع الحجر الاساس للمطار.
* عندما يوضع الحجر الاساس كم سيستغرق العمل في هذا المطار كي يكون جاهزا؟ 
- نعتقد ان سنة ونصف ستكون كافية لتشغيل المطار وهو الاول من نوعه في مجال الشحن الجوي في العراق، والملعب سيوفر بنى تحتية لقاعدة جماهيرية رياضية كبيرة وانجز 80 % منه تم تهديمها في الفترات الاخيرة، وسينجز خلال السنتين القادمتين، وسيستقطب الكثير من الفعاليات الرياضية، ونحن نعمل مع المحافظة بأن تكون الانبار الاولى عام 2021 اقتصاديا، وعام 2022 ستطلق مشاريع كبيرة، وسينتهي العمل في ملعب الانبار عام 2022.
* الشركات التي تحظى بالاولية في الاستثمار بالانبار؟
- الشركات المحلية وهناك شركات كبيرة عاملة منها وحجم الاستثمار المحلي في الانبار يصل الى 80% بالمئة، ونحن فرحين به، لان ثقة المستثمر المحلي في الحكومة المحلية وهيئة الاستثمار هو الذي دفع لانجاز هذه المشاريع، كذلك المستثمرين الاجانب، فلدينا شركات أميركية، وموضوع المدرسة العالمية الاولى من نوعها في العراق على مساحة 60 دونما، وهناك شركات عربية وسعودية واماراتية، وهناك شركات كثيرة من اقليم كوردستان عاملة في العراق وتلقى الترحيب الكبير في المحافظة.
 

المشـاهدات 1181   تاريخ الإضافـة 05/05/2021   رقم المحتوى 29166
أضف تقييـم